رياضيون

زامبروتا – قصة حياة جانلوكا زامبروتا الظهير الرائع في كرة القدم الإيطالية

زامبروتا – قصة حياة جانلوكا زامبروتا الظهير الرائع في كرة القدم الإيطالية

جانلوكا زامبروتا لاعب كرة قدم إيطالي شغل مركز الظهير الأيمن ، يعد من أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم إيطاليا في هذا المركز .

ولد في التاسع عشر من شباط ( فبراير ) عام 1977 في مدينة كومو الإيطالية .

بدأ في ممارسة كرة القدم في سن مبكرة في مدينته كومو ، وانتسب إلى نادي المدينة ولعب معه .

تميز زامبروتا بقدراته الدفاعية الكبيرة ، وقدرته الكبيرة على مساندة الهجوم ، وذلك نظرا للياقته العالية .

بعد كأس العالم 2006 حصل على جائزة فخرية من بلدية كومو ، نظرا لمجهوداته التي ساعدت إيطاليا في تحقيق اللقب العالمي الرابع .

مسيرته الكروية :

جانلوكا زامبروتا
جانلوكا زامبروتا

مسيرته مع نادي كومو الإيطالي :

بدأ زامبروتا مسيرته في نادي المدينة التي ولد فيها نادي كومو ،  وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل إلى الفريق الأول عام 1994 ولعب معه في دوري الدرجة الثانية والثالثة ، واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 1997خاض خلالها 48 وسجل فيها ستة أهداف .

مسيرته مع نادي باري الإيطالي :

وصل زامبروتا إلى نادي باري عام 1997 ولعب مع الفريق لمدة موسمين ، أبرز فيهما موهبة كبيرة الأمر الذي دفع إدارة جوفنتوس لضمه للفريق عام 1999 بعد أن خاض بقميص باري 59 مباراة سجل خلالها ستة أهداف .

مسيرته مع نادي جوفنتوس الإيطالي :

وصل زامبروتا اللاعب الشاب إلى نادي جوفنتوس عام 1999 ، وللتفجر موهبته في النادي ، وبدأ مستواه في التحسن إلى أن وصل إلى مرحلة متقدمة من النضج التكتيكي ، بعد أن صقلت موهبته في النادي ، ومع السيدة العجوز عرف زامبروتا التألق والمجد وحقق العديد من الألقاب المحلية ، وقدم مستويات كبيرة على المستوى الأوربي ، لكن فضيحة الكالتشيو بولي التي عصفت بالكرة الإيطالية عام 2006  وأدت إلى هبوط جوفنتوس إلى الدرجة الثانية جعلته يرحل عن النادي بعد أن خاض بقميصه 217 مباراة  سجل فيها سبعة أهداف .

مسيرته مع نادي برشلونة الإسباني :

استغل برشلونة سقوط جوفنتوس عام 2006 ليخطف زامبروتا ، وليكون جزءا أساسيا من خط المدرب ريكارد ، وقدم مع النادي الكاتلوني مستويات رائعة وحقق عديد الألقاب ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 2008 خاض خلالها 58 مباراة وسجل فيها ثلاثة أهداف .

مسيرته مع نادي ميلان الإيطالي :

قرر زامبروتا العودة إلى إيطاليا من جديد بعد انتهاء رحلته مع برشلونة ، فانضم إلى نادي ميلان عام 2008 واستمر في تقديم العروض والمباريات الكبيرة ، وحقق مع الفريق الدوري الإيطالي ، واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 2012 خاض خلالها 80 مباراة وأحرز فيها هدفين .

بعدها انتقل لنادي كياسو السويسري ولعب له حتى عام 2014 ، وخاض معه 10 مباريات ، وليعلن بعدها اعتزاله اللعب بعد مسيرة رائعة مليئة بالنجاحات والألقاب .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

كانت مسيرة زامبروتا مع المنتخب الإيطالي مسيرة رائعة ، وقدم فيها مستويات كبيرة ، فشارك في كأس الأمم الأوربية عام 2000 وحقق الوصافة ، وشارك في كأس أمم أوربا 2004 و2008 ، كما شارك في كأس العالم 2002 ، وتبقى المشاركة الأجمل له في كأس العالم 2006 عندما حقق اللقب العالمي مع إيطاليا ، وبالمجمل خاض بقميص الآزوري 98 مباراة سجل فيها هدفين .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع إيطاليا مرة واحدة .

الدوري الإيطالي ثلاث مرات ( مع جوفنتوس مرتين ، ومرة مع ميلان ) .

كأس السوبر الإيطالي ثلاث مرات ( مرتين مع جوفنتوس ، ومرة مع ميلان ) .

كأس السوبر الإسباني مع برشلونة مرة واحدة .

كأس الاتحاد الأوربي مع جوفنتوس مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة جييرمو فيلاس أسطورة التنس الأرجنتيني الذي حقق رقماً قياسياً لم يحطمه أحد !

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *