رياضيون

زاكيروني – قصة حياة ألبيرتو زاكيروني المدرب الرحالة في عالم الكرة الايطالية

ألبيرتو زاكيروني

زاكيروني – قصة حياة ألبيرتو زاكيروني المدرب الرحالة في عالم الكرة الايطالية

ألبيرتو زاكيروني لاعب كرة قدم ومدرب إيطالي ، لم يحقق الشهرة كلاعب لكرة القدم لكن ذاع اسمه في عالم التدريب .

ولد في الأول من آذار (مارس ) عام 1953 في مدينة ميدولا الواقعة في مقاطعة  فورلي تشيزنا الإيطالية .

أحب كرة القدم منذ الصغر ،  لكنه لم يكن صاحب موهبة عظيمة فلم تكن مسيرته مميزة مما جعله يبتعد عن ملاعب كرة القدم كلاعب ، ويقوم بعد دورات تدريبية ليعود ويقتحم عالم كرة القدم كمدرب .

اشتهر بخطته الشهيرة 3-4-3 حيث يعتمد في الدفاع على ثلاثة مدافعين فقط ، ويكثف خطي  الوسط والهجوم ، فكانت خطته خطة هجومية بحتة .

مسيرته التدريبية :

ألبيرتو زاكيروني
ألبيرتو زاكيروني

مسيرته مع نادي كوزنسا الإيطالي :

اقتحم زاكيروني عالم التدريب من بوابة كوزنسا الإيطالي والذي يلعب في الدرجات الدنيا في الدوريات الإيطالية عام 1983 ، ولم تكن بداية المسيرة سهلة ، لكنه تحمل ضغوط عالم التدريب واستمرت رحلته كمدربا للنادي حتى عام 1985 .

مسيرته مع نادي ريتشيوني الإيطالي :

انتقل زاكيروني إلى نادي ريتشيوني الإيطالي عام 1985 وقاد الفريق حتى عام 1987 ليرحل عنه ليخوض تجربة جديدة .

مسيرته مع نادي سان لادزارو الإيطالي :

استمرت رحلته مع أندية الدرجات الدنيا في إيطاليا فدرب نادي سان لادزارو بين عامي 1987-1988 دون أن يحقق شيء يذكر .

مسيرته مع نادي باركا الإيطالي :

انتقل عام 1988  لتدريب نادي باركا الإيطالي والذي يلعب أيضا في الدرجات الدنيا واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 1990.

مسيرته مع ناديي فينيسيا  وبولونيا وعودته إلى نادي كوزنسا :

انتقل عام 1990 ليدرب نادي فينسيا الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية ،  وكانت هذه الخطوة مهمة له لتقربه من دوري الأضواء ، واستمرت رحلته مع نادي المدينة العائمة فوق الماء حتى عام 1993 .

انتقل ليدرب نادي بولونيا العريق عام 1993 ودربه لموسم واحد فقط عاد بعده إلى كوزنسا الذي شهد بدايته التدريبية واستمر معه حتى عام 1995.

مسيرته مع نادي أودينيزي الإيطالي :

بعد هذه التنقلات الكثيرة في أندية الدرجات الصغرى حصل زاكيروني على فرصة تدريب نادي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالية وذلك عام 1995 وكان هذا النادي هو نادي مدينة أودني نادي أودينزي ،  وقدم مع الفريق مواسم رائعه وتمكن في موسم 1997-1998 من إيصال الفريق إلى المركز الثالث المؤهل لكأس الاتحاد الأوربي في مفاجأة مدوية ، مما جعل الأندية تسعى في ضمه ونجح نادي ميلان في ضمه عام 1998 .

مسيرته مع نادي ميلان الإيطالي :

بعد تألقه مع أودينيزي انتقل زاكيروني إلى نادي ميلان عام 1998 وحقق مع الفريق المركز الثالث ، لكن تراجع النتائج في موسم 2000-2001 وخروج الفريق من دوري الأبطال جعل إدارة النادي تقيله .

مسيرته مع نادي لاتسيو الإيطالي :

بعد إقالته من ميلان ظل سبعة أشهر دون عمل إلى أن وصل لنادي لاتسيو عام 2001 خلفا لدينوزوف المقال وحقق مع الفريق المركز السادس المؤهل لكأس الاتحاد الأوربي .

مسيرته مع نادي إنتر ميلان الإيطالي :

وبعد فترة راحة قصيرة لم يدرب فيها عاد ليقود إنتر ميلان من منتصف موسم 2003-2004 وحقق مع الفريق المركز الرابع الأمر الذي لم يرض إدارة النادي فتمت إقالته .

مسيرته مع ناديي تورينو وجوفنتوس الإيطاليين :

وفي عام 2006 درب زاكيروني نادي تورينو وقضى معه موسما واحد حتى عام 2007 قبل أن يخوض عدة دورات تدريبية ويعود ليقود  جوفنتوس موسم عام  2010  لم يحقق فيه شيئا يذكر .

مسيرته مع  منتخب اليابان :

انتقل عام 2010 ليخوض تجربته الأولى في تدريب المنتخبات ، وعرف مع اليابان مسيرة مميزة وقاد الفريق لتحقيق كأس آسيا عام 2011  ، لكن خروج اليابان من  الدور الأول لكأس العالم 2014 أدى لرحيله عن المنتخب ، ويعمل حاليا في تدريب نادي بكين الصين .

أبرز إنجازاته :

الدوري الإيطالي مع ميلان مرة واحدة .

كأس آسيا مع اليابان مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير عالم كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة مايكل أوين الفتى الذهبي في ملاعب كرة القدم الانجليزية .

السابق
ماجلان – قصة حياة فريديناند ماجلان الرحالة الذي طاف الأرض وأثبت كرويتها
التالي
مايكل جوردان – قصة حياة مايكل جوردان أسطورة كرة السلة العالمية



اترك تعليقاً