رياضيون

رونالد كومان – قصة حياة المدافع الهداف صاحب التسديدات الصاروخية

رونالد كومان

ولد اللاعب السابق والمدرب الحالي رونالد كومان في مدينة زاندام الهولندية بتاريخ 21 مارس 1963 ، ويعتبر كومان الذي كان يلعب في خط الدفاع ويتميز بتسديداته الصاروخية بعيدة المدى ، أحد أبرز اللاعبين في الجيل الذهبي لهولندا الذين فازوا بكأس الأمم الأوروبية عام 1988 ، كما أنه أكثر المدافعين تسجيلاً للأهداف عبر تاريخ كرة القدم بعد أن أحرز 193 هدفا في 533 مباراة دوري خاضها .

رونالد كومان
رونالد كومان

مسيرة رونالد كومان الاحترافية :

بدأت مسيرة كومان الاحترافية منذ أن كان في 17 من عمره ، بعد أن شارك في مباراته الأولى مع نادي جرونينجن الهولندي في عام 1980 ، ليكون ثالث أصغر لاعب يشارك مع الفريق الأول للنادي عبر التاريخ ، وقد استمر كومان مع ناديه حتى عام 1983 مشاركاً في 99 مباراة أحرز خلالهم 33 هدفاً .

انتقل النجم الشاب في عام 1983 الى أحد أكبر الاندية الهولندية نادي أجاكس أمستردام واستمر رفته حتى عام 1986 ، مشاركاً في 94 مباراة أحرز خلالهم 23 هدفاً ، لينتقل منه الى كبير هولندا الاخر والغريم التقليدي ﻷجاكس نادي ايندهوفن الذي لعب في صفوفه بين عامي 1986 – 1989 مشاركاً في 98 مباراة أحرز خلالهم 51 هدفاً .

انتقل كومان في عام 1998 الى نادي برشلونة الاسباني ، ليلعب مرة أخرى تحت قيادة مدربه السابق في نادي أجاكس الأسطورة الهولندية يوهان كرويف ، ليكون ضمن تشكيلة الأحلام الأولى للفريق الكتالوني والتي فازت ببطولة الدوري الاسباني 4 مواسم متتالية ، كما أن اللاعب ساهم بشكل كبير في فوز برشلونة ببطولة أوروبا للأندية أبطال الدوري لأول مرة في تاريخه ، حيث أنه سجل هدف الفوز في المباراة النهائية على نادي سمبدوريا الايطالي من تسديدة صاروخية بعيدة المدى ، ليكون هذا الهدف أغلى أهدافه عبر مسيرته الطويلة .

بعد أن قضى النجم الهولندي 6 مواسم مع نادي برشلونة شارك خلالهم في 192 مباراة وأحرز 67 هدف ، عاد في عام 1995 للعب في بلده هولندا عبر بوابة نادي فينورد ، ليصبح بهذا الانتقال بين القلة القليلة من اللاعبين الذين لعبوا لأفضل أندية هولندا الثلاث ( أجاكس – أيندهوفن – فينورد ) ، وقد اعتزل كومان ممارسة كرة القدم في عام 1997 بعد أن شارك مع نادي فينورد في 61 مباراة أحرز خلالهم 19 هدفاً .

مسيرة رونالد كومان الدولية :

بدأت مسيرة كومان مع منتخب بلاده في عام 1983 واستمرت حتى عام 1994 ، خاض خلالها 78 مباراة دولية محرزاً 14 هدفاً ، ويبقى تحقيقه كأس الأمم الأوروبية عام 1988 أهم الانجازات التي حققها مع منتخب بلاده .

مسيرة رونالد كومان التدريبية :

بعد أن اعتزل كومان كرة القدم اتجه الى مجال التدريب فدرب العديد من الأندية في هولندا والبرتغال واسبانيا وانجلترا ، حتى تمّ تعينه بتاريخ 6 / 2 / 2018 كمدرب لمنتخب الطواحين الهولندية .

إقرأ أيضاً : بيكهام – قصة حياة ديفيد بيكهام اللاعب الوسيم في عالم كرة القدم الانجليزية

السابق
كلاوديو ماركيزيو – قصة حياة اللاعب الايطالي الملقب بأمير تورينو
التالي
أنتونيو فالنسيا – قصة حياة الجناح الإكوادوري الطائر في عالم كرة القدم

اترك تعليقاً