رونالدينيو
رياضيون

رونالدينيو – قصة حياة ساحر كرة القدم البرازيلي


ولد اللاعب المعتزل حديثا رونالدينيو في مدينة بورتو أليغري في البرازيل بتاريخ 21 آذار / مارس 1980 ، والده يدعى جواو موريرا وهو لاعب كرة قدم سابق وعامل بناء للسفن المحلية ، أما والدته فتدعى دونا أسيس وعملت سابقا كمندوبة مبيعات .

يبلغ طول رونالدينيو 1.81 م ووزنه 80 كيلو غرام ، وكان يلعب في مركز صانع الألعاب أو الجناح الأيسر ، ويعتبر رونالدينيو من أفضل اللاعبين على مر تاريخ كرة القدم ومن أكثرهم مهارة ، حيث أنه لقب بالساحر لمهاراته الخيالية في التحكم بالكرة .


رونالدينيو
رونالدينيو

مسيرته الكروية :

بدأ رونالدينيو مسيرته الكروية مع الفرق العمرية لنادي غريميو البرازيلي واستمر في صفوف هذه الفرق حتى عام 1998 ، حيث انتقل في ذلك العام الى الفريق الأول لنادي غريميو وهو ما زال في الثامنة عشر من العمر ، مستفيدا من مهاراته ولعبه الجميل ، واستمر رفقة النادي حتى عام 2001 حيث شارك معه في 52 مباراة وسجل 21 هدف .

لفتت الموهبة الاستثنائية للاعب البرازيلي أنظار الكثير من الفرق الأوربية الكبيرة التي رغبت بالتعاقد معه ، لينجح نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بضمه في عام 2001 بعقد يمتد لستة مواسم لقاء حوالي 5 مليون جنيه استرليني ، لكن النادي الباريسي لم يستطع ابقاء رونالدينيو في صفوفه لأكثر من عامين ، فقد لفت أداء اللاعب الاستثنائي أنظار كبار أندية أوروبا مثل مانشستر يونايتد وبرشلونة الذي تمكن من الفوز في سباق الحصول على خدمات رونالدينو مقابل ما يقارب 32.5 مليون جنيه استرليني .

كان انتقال رونالدينيو الى النادي الكتالوني بداية انطلاقته الكبيرة للفوز بالألقاب الفردية والجماعية ، حيث تمكن اللاعب من تقديم أداء أكثر من رائع مع نادي برشلونة ، حتى أن جماهير نادي ريال مدريد الغريم التقليدي لبرشلونة قامت بالتصفيق لرونالدينيو بعد أحد أهدافه على فريقها في حادثة نادرة الحصول ، وقد شارك رونالدينيو خلال 5 مواسم قضاها مع برشلونة في 145 مباراة وسجل فيها 70 هدف .

تحول رونالدينيو في عام 2008 الى نادي ميلان الايطالي رافضا عرضا ماليا ضخما من نادي مانشستر سيتي للانضمام اليه حيث استمر مع النادي اللومباردي حتى عام 2011 ، مشاركا في 76 مباراة ومحرزا 20 هدف .

  • انتقل رونالدينيو من ميلان الايطالي الى نادي فلامينغو البرازيلي عام 2011 حيث قضى معه موسم واحد ، وانتقل منه الى نادي اتلتيكو مينييرو البرازيلي ليقضي رفقته موسمين ، قبل انتقاله الى كبريتارو ثمّ فلومينينسي البرازيليين .

مسيرته مع منتخب البرازيل :

شارك رونالدينيو مع منتخب بلاده في مختلف فئاته العمرية وحقق العديد من الألقاب ، لينضم في عام 1999 للمنتخب البرازيلي الأول واستمر معه حتى عام 2013 ، شارك خلال هذه الفترة مع منتخب السامبا في 97 مباراة وسجل 33 هدف ، ويبقى تتوج المنتخب بكأس العالم 2002 أهم ألقاب اللاعب مع منتخب بلاده .

أهم انجازاته الجماعية :

المنتخب البرازيلي : كأس العالم عام 2002 – كأس القارات عام 2005 – كوبا أميركا 1999 .

برشلونة الاسباني : دوري أبطال أوروبا عام 2006 – الدوري الاسباني 2005 و 2006 – كأس السوبر الاسباني 2005 و2006 .

ميلان الايطالي : الدوري الايطالي 2011 .

أهم انجازاته الفردية :

أفضل لاعب كرة قدم في العالم في مناسبتين 2004 و2005 .

الكرة الذهبية عام 2005 .

إقرأ أيضاً: سيرخيو راموس – لاعب ريال مدريد والمنتخب الاسباني المطرقة

إتبعنا على مواقع التواصل:



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *