رياضيون

رونالدينيو – قصة حياة ساحر كرة القدم البرازيلي

رونالدينيو
رونالدينيو

ولد اللاعب المعتزل حديثا رونالدينيو في مدينة بورتو أليغري في البرازيل بتاريخ 21 آذار / مارس 1980 ، والده يدعى جواو موريرا وهو لاعب كرة قدم سابق وعامل بناء للسفن المحلية ، أما والدته فتدعى دونا أسيس وعملت سابقا كمندوبة مبيعات .

يبلغ طول رونالدينيو 1.81 م ووزنه 80 كيلو غرام ، وكان يلعب في مركز صانع الألعاب أو الجناح الأيسر ، ويعتبر رونالدينيو من أفضل اللاعبين على مر تاريخ كرة القدم ومن أكثرهم مهارة ، حيث أنه لقب بالساحر لمهاراته الخيالية في التحكم بالكرة .

رونالدينيو

رونالدينيو

مسيرته الكروية :

بدأ رونالدينيو مسيرته الكروية مع الفرق العمرية لنادي غريميو البرازيلي واستمر في صفوف هذه الفرق حتى عام 1998 ، حيث انتقل في ذلك العام الى الفريق الأول لنادي غريميو وهو ما زال في الثامنة عشر من العمر ، مستفيدا من مهاراته ولعبه الجميل ، واستمر رفقة النادي حتى عام 2001 حيث شارك معه في 52 مباراة وسجل 21 هدف .

إقرأ أيضاً:  يفغيني بريغوجين - قصة حياة قائد مجموعات فاغنر

لفتت الموهبة الاستثنائية للاعب البرازيلي أنظار الكثير من الفرق الأوربية الكبيرة التي رغبت بالتعاقد معه ، لينجح نادي باريس سان جيرمان الفرنسي بضمه في عام 2001 بعقد يمتد لستة مواسم لقاء حوالي 5 مليون جنيه استرليني ، لكن النادي الباريسي لم يستطع ابقاء رونالدينيو في صفوفه لأكثر من عامين ، فقد لفت أداء اللاعب الاستثنائي أنظار كبار أندية أوروبا مثل مانشستر يونايتد وبرشلونة الذي تمكن من الفوز في سباق الحصول على خدمات رونالدينو مقابل ما يقارب 32.5 مليون جنيه استرليني .

كان انتقال رونالدينيو الى النادي الكتالوني بداية انطلاقته الكبيرة للفوز بالألقاب الفردية والجماعية ، حيث تمكن اللاعب من تقديم أداء أكثر من رائع مع نادي برشلونة ، حتى أن جماهير نادي ريال مدريد الغريم التقليدي لبرشلونة قامت بالتصفيق لرونالدينيو بعد أحد أهدافه على فريقها في حادثة نادرة الحصول ، وقد شارك رونالدينيو خلال 5 مواسم قضاها مع برشلونة في 145 مباراة وسجل فيها 70 هدف .

إقرأ أيضاً:  ناني - قصة حياة لويس ناني الجناح الطائر في ملاعب كرة القدم البرتغالية

تحول رونالدينيو في عام 2008 الى نادي ميلان الايطالي رافضا عرضا ماليا ضخما من نادي مانشستر سيتي للانضمام اليه حيث استمر مع النادي اللومباردي حتى عام 2011 ، مشاركا في 76 مباراة ومحرزا 20 هدف .

  • انتقل رونالدينيو من ميلان الايطالي الى نادي فلامينغو البرازيلي عام 2011 حيث قضى معه موسم واحد ، وانتقل منه الى نادي اتلتيكو مينييرو البرازيلي ليقضي رفقته موسمين ، قبل انتقاله الى كبريتارو ثمّ فلومينينسي البرازيليين .

مسيرته مع منتخب البرازيل :

شارك رونالدينيو مع منتخب بلاده في مختلف فئاته العمرية وحقق العديد من الألقاب ، لينضم في عام 1999 للمنتخب البرازيلي الأول واستمر معه حتى عام 2013 ، شارك خلال هذه الفترة مع منتخب السامبا في 97 مباراة وسجل 33 هدف ، ويبقى تتوج المنتخب بكأس العالم 2002 أهم ألقاب اللاعب مع منتخب بلاده .

إقرأ أيضاً:  تيريزا ماي – قصة حياة رئيسة وزراء بريطانيا الحديدية التي غلبتها الدموع

أهم انجازاته الجماعية :

المنتخب البرازيلي : كأس العالم عام 2002 – كأس القارات عام 2005 – كوبا أميركا 1999 .

برشلونة الاسباني : دوري أبطال أوروبا عام 2006 – الدوري الاسباني 2005 و 2006 – كأس السوبر الاسباني 2005 و2006 .

ميلان الايطالي : الدوري الايطالي 2011 .

أهم انجازاته الفردية :

أفضل لاعب كرة قدم في العالم في مناسبتين 2004 و2005 .

الكرة الذهبية عام 2005 .

إقرأ أيضاً: سيرخيو راموس – لاعب ريال مدريد والمنتخب الاسباني المطرقة

أكتب تعليقك ورأيك