رياضيون

روبيرتو مانسيني – المهاجم والمدرب الانيق وصاحب البريميرليغ التاريخي للمانشستر سيتي

روبيرتو مانسيني
روبيرتو مانسيني

كما هو معروف عن الشعب الإيطالي أن الأناقة هي جزء من يومهم وكرة القدم هي باقي اليوم، وروبيرتو مانسيني جمع بين الأناقة داخل وخارج كرة القدم.

ولد روبيرتو في 27 نوفمبر 1964 في مدينة بيزي الإيطالية وبدأ مسيرته الكروية فيها كرأس حربة مهاجم، اشتهر بلمسته الجميلة أمام المرمى والسرعة في التحرك مع الكرة وبدونها.

وجود مهاجم يمتلك هذه الصفات في إيطاليا هو أمر ليس بالشائع فإيطاليا اشتهرت بالدفاع (يلقب المنتخب الإيطالي بوزراء الدفاع) والكرات المرتدة، مما جعل من روبيرتو مانسيني حديثاً للصحافة في ذلك الوقت المبكر من مسيرته فالسرعة مطلوبة عند ما تريد اللعب على المرتدات وهذا المهاجم الشاب كان يمتلكها.

روبيرتو مانسيني

روبيرتو مانسيني

روبيرتو مانسيني بداية الاحتراف:

بدأ المشوار الاحترافي لهذا اللاعب في نادي بولونيا الإيطالي في عام 1981 أي بعمر ال 17 وشارك في معظم مباريات الدوري الإيطالي في الموسم الذي لعبه مع النادي حيث خاض 30 لقاء سجل من خلالها 9 اهداف وهو رقم كبير بالنسبة لمهاجم بعمر ال 17 يلعب في الدوري الإيطالي.

15 عام من التألق:

لم يطل الانتظار طويلاً حتى تم شرائه من قبل نادي سامبدوريا في عام 1982الذي كان في ذلك الوقت أحد أفضل الأندية في الدوري الإيطالي ولعب معهم 424 مباراة سجل من خلالها 132 هدف ونجح في الوصول الى نهائي دوري أبطال أوربا الذي لم ينتهي بشكل جيد للنادي الإيطالي فقد خسر اللقاء ضد نادي برشلونة الاسباني.

وبقي روبيرتو مانسيني مع نادي السامب حتى 1997 حين قرر نادي العاصمة لاتسيو الذي كان يضم العديد من اللاعبين الذين يعتبرون من الطراز العالي وكان روبيرتو حبة الكرز في الفريق المتكامل حيث استطاع تحقيق لقب الدوري الغائب عن خزائن العاصمة منذ فترة ليست بالقصيرة والكأس معاً بالإضافة لكأس الاتحاد الأوربي.

إقرأ أيضاً:  بابلو سارابيا – قصة حياة لاعب الوسط الإسباني المحترف مع نادي باريس سان جيرمان

لعب مع لاتسيو 4 سنوات شارك من خلالها ب 87 مباراة مسجلاً 15 هدف

ثم ذهب معاراً لنادي ليستر سيتي الإنكليزي الذي أنهى مسيرته كلاعب كرة قدم معهم.

الاستدعاء للمنتخب الإيطالي:

للأسف أن مسيرة هذا اللاعب في المنتخب لم تلقى أي تتويج حيث أعظم ما حققه مع المنتخب هو وصيف كأس العالم 1997 حيث خسر المنتخب الإيطالي في النهائي ضد المنتخب البرازيلي بركلات الترجيح (ضربة جزاء روبيرتو باجيو الشهيرة)

لعب مع المنتخب الإيطالي 10 سنوات خاض من خلالها 36 مباراة سجل فيها 4 أهداف فقط.

الإيطالي الذي أعاد مجد مانشستر سيتي:

لا زال مشجعي مانشستر سيتي يتغنون بتحقيق لقب الدوري في عام 2015 حين انتزعه مانسيني من أحضان السير اليكس فيرغسون وناديه مانشستر يونايتد بهدف سيرجيو اغوريرو في آخر ثانية من آخر لقاء في الدوري الإنكليزي الممتاز، وكما صرح روبيرتو مانسيني أن هذه كانت أفضل لحظات في حياته سواء كلاعب أو كمدرب رغم تحقيقه للقب الدوري الإيطالي كمدرب مع انتر ميلان ثلاث مرات.

مسيرته كلاعب كرة قدم:

لعب ل 4 اندية : بولونيا- سامبدوريا – لاتسيو- ليستر سيتي

حقق لقب الدوري الإيطالي مرتين- كأس إيطاليا ست مرات – كأس الاتحاد الأوربي مرة – كأس السوبر الأوربي مرة – كأس السوبر الإيطالي مرتين.

مسيرته كمدرب كرة قدم:

درب 5 اندية :لاتسيو – فيورنتينا – انتر ميلان- مانشستر سيتي – غلطة سراي

حقق الدوري الإيطالي ثلاث مرات- الدوري الإنكليزي مرة – كأس إيطاليا أربع مرات – كأس الاتحاد الإنكليزي مرة- كأس الدرة الخيرية مرة –كأس تركيا مرة- كأس السوبر الإيطالي مرتين.

إقرأ أيضاً: فيدريكو كييزا – قصة اللاعب الإيطالي الشاب المنضم حديثاً الى يوفنتوس

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇