رافاييل نادال
رياضيون

رافاييل نادال – قصة حياة ملك الملاعب الترابية


ولد لاعب كرة المضرب ( التنس ) الاسباني رافاييل نادال في 3 يونيو 1986 في بلدة ماتاكور في جزر البليار الاسبانية ، وهو ابن رجل الاعمال سيباستيان نادال ووالدته آنا ماريا باريرا ، وقد لاحظ عمه توني نادال لاعب التنس السابق موهبة ابن اخيه وهو ما زال بعمر 3 سنوات فقرر تدريبه بشكل احترافي و ما زال يرافقه حتى وقتنا الحالي .

عشق رافاييل نادال كرة القدم مع التنس وهو من اشهر مشجعي نادي ريال مدريد الاسباني ، كما كان لاعبا واعدا في كرة القدم في صغره واستمر ذلك حتى عمر 12 عاما عندما أجبره والده على الاختيار بين احدى اللعبتين حتى لا يفشل دراسيا ، فكان خياره أن يتوقف عن ممارسة كرة القدم ويستمر بكرة المضرب .


وقد فاز رافاييل نادال باللقب الاسباني والاوروبي بكرة المضرب على من هم في جيله عندما كان في 12 من عمره ، وفي 14 رفضت عائلته طلب الاتحاد الاسباني أن ينتقل الى برشلونة للتدرب هناك ، مفضلة بقاءه في مايوركا من أجل تعليمه مما أثر على الدعم المالي له من الاتحاد الاسباني ، وفي عام 2001 استطاع نادال الفوز على بطل سابق في الغراند السلام وهو بات كاش وكان ذلك في احدى المباريات الاستعراضية على الملاعب الترابية .

وقد بلغ طول اللاعب الاسباني بعد اكتمال نموه 1.85 م ووزنه 85 كغ ، ويملك حاليا ثروة تبلغ 140 مليون دولار اميركي منها 86 مليون دولار تقريبا من جوائز البطولات التي شارك بها ليكون ثالث اكبر رصيد مالي في التاريخ للاعب في كرة المضرب .

رافاييل نادال
رافاييل نادال

مسيرته الاحترافية :

احترف رافاييل نادال رسميا عند بلوغه 15 من عمره ، وليصل بعدها بعام واحد الى الدور نصف النهائي لبطولة ويمبلدون للناشئين ، علما انها كانت المشاركة الاولى له في احدى بطولات كرة المضرب الكبرى للفئات العمرية .

ولتزداد شهرته وهو في عمر 17 بعدما هزم المصنف الأول عالميا روجر فيدرير لأول مرة في تاريخ لقاءاتهما التي تكررت كثيرا فيما بعد واطلق عليها اسم كلاسيكو التنس باعتبارها تجمع بين أفضل لاعبين في كرة المضرب بالعصر الحديث ( تيمنا بكلاسيكو كرة القدم بين ناديي برشلونة وريال مدريد ) .

ليحقق فوزه الأول في بطولة رولان غاروس للرجال ( احدى البطولات الكبرى بكرة المضرب ) وهو في 19 من عمره ، ليحقق انجازا لم يحقق منذ عشرين سنة ، علما انه حافظ على هذا اللقب في أول اربع مشاركات له في البطولة ، وعرف عن هذا اللاعب انه يقوم بعض كأس الدورة لكل بطولة يحقق لقبها .

ويعرف عن رافاييل نادال الذي يلعب بواسطة يده اليسرى ، قوته الدفاعية الكبيرة ولياقته العالية وروحه القتالية في المنافسات التي يخوضها ، ولدى نادال السجل الأفضل بالتاريخ بعدد الانتصارات المتتالية على الملاعب الترابية وهو 81 فوز متتالي ، وقد تربع على قائمة أفضل لاعبي الكرة الصفراء لأوقات متعددة وطويلة .

أهم انجازاته :

فرنسا المفتوحة ( رولان غاروس ) : فاز بلقبها في أعوام 2005 – 2006 – 2007 – 2008 – 2010 – 2011 – 2012 – 2013 – 2014 – 2017 وهو صاحب الرقم القياسي للفوز بهذه البطولة .

ويمبلدون : حقق لقبها في عامي 2008 – 2010

اميركا المفتوحة : حقق اللقب في ثلاث مناسبات أعوام 2010 – 2013 – 2017

استراليا المفتوحة : فاز بها مرة واخدة عام 2009

كما نال ذهبية الالعاب الاولمبية في دورة بكين عام 2008 لفردي الرجال ، ودورة ريودي جانيرو 2016 لزوجي الرجال .

كما حقق نادال 30 لقب في سلسلة بطولات الماسترز 1000 نقطة ، و19 لقب في فئة 500 نقطة ، وتمكن اللاعب الاسباني من الفوز بكأس ديفز مع منتخب بلاده اعوام 2004 – 2008 – 2009 – 2011 .

ويعتبر رافاييل نادال اللاعب الثاني تاريخيا ( بعد الاميركي اندريه اغاسي ) الذي يستطيع تحقيق بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى وذهبية الالعاب الاولمبية لفردي الرجال.

إقرأ أيضاً: فراس الخطيب – قصة حياة كابتن المنتخب السوري لكرة القدم

إتبعنا على مواقع التواصل:



2 thoughts on “رافاييل نادال – قصة حياة ملك الملاعب الترابية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *