رياضيون

دي ستيفانو – قصة حياة ألفريدو دي ستيفانو لاعب كرة القدم الأرجنتيني

دي ستيفانو – قصة حياة ألفريدو دي ستيفانو لاعب كرة القدم الأرجنتيني الأسطورة

ألفريدو دي ستيفانو لاعب كرة قدم أرجنتيني الأصل ،ويعد واحدا من أساطير كرة القدم العالمية ، وكان مهاجما قناصا يعرف جيدا طريق المرمى .

ولد دي ستيفانو في الرابع من حزيران (يونيو) عام 1926 في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيريس ، ومنذ نعومة أظفاره بدأت موهبته الكروية بالظهور ، هذا الأمر الذي جعله تحت أنظار عديد الأندية ، ومثل دي ستيفانو طوال مسيرته الكروية خمسة أندية وهي :

ريفر بليت الأرجنتيني ،هوركان الأرجنتيني ،ميلو ناريسو الكولمبي ، ريال مدريد الإسباني ، وإسبانيول ، لكن مسيرته الأبرز كانت مع ريال مدريد .

وتعرض دي ستيفانو إلى مواقف عديدة في حياته الكروية أبرزها قصة انتقاله من ميلونارسيو الكولمبي إلى ريال مدريد الإسباني ، فتألق اللاعب دفع كشافي ريال مدريد إلى التوقيع معه والاتفاق مع ناديه الكولمبي ، ففي عام 1953 وقع نادي برشلونة عقدا مع نادي ريفر بليت ينتقل بموجبه دي ستيفانو إلى النادي الكتلوني وكان دي ستيفانو يلعب لنادي ميلونارسيو ، فقدم ريال مدريد عرضا للاعب عن طريق ناديه الكولمبي وهنا حدث المشكلة بين الغريمين ريال مدريد وبرشلونة ، وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم ترك مسألة البت في هذه القضية إلى الاتحاد الإسباني ، والذي قرر أن اللاعب سيكون من نصيب النادي الملكي لاتفاقه مع ناديه الحالي ميلونارسيو الكولمبي ، وهكذا حلت هذه القضية الشائكة وتحولت وجهته من برشلونة إلى مدريد .

وأثناء جولة ريال مدريد في أمريكا الجنوبية تعرض دي ستيفانو للخطف على يد إحدى الجماعات الثورية الفنزويلية ردا على إعدام الجنرال فرانكو للشيوعي غريماو، واحتجز في فندق في كاركاس لمدة ثلاثة أيام قبل أن تتدخل السفارة الإسبانية لإطلاق سراحه .

توفي دي ستيفانو في السابع من تموز (يوليو) عام 2014 في مستشفى غرغوريو مارانون في العاصمة مدريد إثر نوبة قلبية تعرض لها عن عمر ناهز88 عاما ، تاركا وراءه مسيرة كروية مليئة بالإنجازات .

مسيرته مع الأندية:

مسيرته مع ريفر بليت:

بدأ دي ستيفانو مسيرته مع ريفر بليت عام 1945 واستمرت حتى عام 1949 ، ولعب خلالها 66مباراة مسجلا 49 هدفا ،وخلال مسيرته مع ريفر بليت تمت إعارته إلى نادي هورا كان ليخوض بقميصه 10مباريات محرزا 25 هدفا.

مسيرته مع ميلو ناريوس:

انتقل دي ستيفانو عام 1949 وبشكل مفاجئ من نادي ريفربليت إلى ميلو ناريسوس ، وقدم مع الفريق الكولمبي أداءا متميزا وخاض بقميصه  102 محرزا 90 هدفا.

مسيرته مع ريال مدريد:

مع ريال مدريد عاش دي ستيفانو أزهى فترات حياته وقاد الفريق الملكي لعديد البطولات المحلية والأوربية ، وخاض دي ستيفانو مع ريال مدريد  282 مباراة مسجلا 216هدفا

مسيرته مع إسبانيول:

إنتقل في آخر مواسمه لنادي إسبانيول ولعب له من عام 1964 إلى حين إعتزاله عام 1966 وخاض بألوانه 47 مباراة مسجلا 11 هدفا.

مسيرته مع المنتخبات:

لم يمثل دي ستيفانو منتخبا واحد كما هو معروف اليوم ، فالقوانين في تلك الفترة كان تتيح للاعب أن يمثل أي منتخب بشرط حصوله على جنسية البلد المراد تمثيله ، ولذلك مثل دي ستيفانو ثلاثة منتخبات وهي الأرجنتين ، كولمبيا ، وإسبانيا لكن الذي يحز في نفس دي ستيفانو عدم مشاركته في كأس العالم مع أي منتخب ، ففي عام 1950 لم تشارك الأرجنتين في كأس العالم المقام في البرازيل ولم تشارك هي وكولمبيا في كأس عالم 1954، وبعد حصوله على الجنسية الإسبانية فشلت إسبانيا في التأهل لكأس العالم 1958 ، لكن دي ستيفاتو قاد إسبانيا إلى كأس العالم 1962 لكن القدر أراد أن يحرم هذه الأسطورة من المشاركة في العرس الكروي فتعرض قبل البطولة ﻹصابة حرمته من المشاركة. ولعب بقميص الأرجنتين ست مباريات لم يسجل فيها أي هدف ، وخاض بقميص كولمبيا أربع مباريات ولم يسجل فيها أيضا ،ولعب بقميص إسبانيا 31 مباراة وسجل 24 هدفا.

مسيرته التدريبية:

بعد الاعتزال اتجه إلى عالم التدريب فدرب نادي ريفر بليت الأرجنتيني وحقق معه الدوري والكأس ، ثم قاد نادي فالنسيا محققا معه لقب الدوري ثم درب أندية عديدة مثل سبورتينغ لشبونة البرتغالي ، كاستييون الإسباني ، رايو فايكانو الإسباني ، ودرب ريال مدريد بين عامي 1982-1984 ثم دربه لمدة خمسة أشهر في عام 1991 .

أبرز إنجازاته كلاعب:

ألفريدو دي ستيفانو
ألفريدو دي ستيفانو

دوري أبطال أوربا مع ريال مدريد خمس مرات

الدوري الإسباني مع ريال مدريد ثمان مرات

كأس الإنتركونتينتال مع ريال مدريد مرة

كأس إسبانيا مع ريال مدريد مرة

الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم مرتين عامي 1957 و 1959-

هداف الدوري الإسباني مع ريال مدريد أربع مرات-

أبرز إنجازاته كمدرب:

الدوري الأرجنتيني

كأس الأرجنتين

الدوري الإسباني مع فالنسيا مرة واحدة

كأس السوبر الإسباني مع فالنسيا مرة واحدة

كأس الكؤوس الأوربية مع فالنسيا مرة واحدة

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم وأساطيرها، نقترح عليكم مطالعة قصة حياة جاني ريفيرا لاعب كرة القدم الإيطالي الشهير

لا تنس مشاركة المقالة على مواقع التواصل الاجتماعي 🙂

السابق
جاني ريفيرا – قصة حياة جاني ريفيرا لاعب كرة القدم الإيطالي الشهير
التالي
مياتزا – قصة حياة جوزيبي مياتزا لاعب كرة القدم الإيطالي