رياضيون

دييغو جوتا – قصة حياة النجم البرتغالي الصاعد بقوة في عالم كرة القدم

دييغو جوتا
دييغو جوتا

ولد اللاعب البرتغالي دييغو جوتا واسمه الكامل دييغو خوسيه تيكسيرا دا سيلفا في مدينة بورتو البرتغالية بتاريخ 4 ديسمبر 1996 ، وقد انتقل الجناح الشاب مؤخراً الى نادي ليفربول الإنجليزي، بالإضافة الى تمثيله منتخب بلاده البرتغال.

دييغو جوتا

دييغو جوتا

مسيرة دييغو جوتا الكروية:

انطلقت مسيرة الجناح البرتغالي وهو في التاسعة من عمره عندما انضم الى الفئات العمرية لنادي جوندومار في عام 2005، وتدرج في صفوف الفئات العمرية لهذا النادي حتى عام 2013، وهو العام التي انتقل فيه الى شباب نادي باسوش دي فيريرا وتدرج في صفوفه حتى عام 2015.

قام نادي باسوش دي فيريرا بترقية لاعبه الشاب ابن الثمانية عشر عاماً الى صفوف الفريق الأول للنادي في عام 2015، وتمكن من حجز مكانه الاساسي في صفوف الفريق الذي كان من أبرز اللاعبين فيه واستمر في صفوفه حتى عام 2016، مشاركاً في 45 مباراة بجميع المسابقات محرزاً 15 هدف.

قام نادي اتلتيكو مدريد بشراء عقد الجناح البرتغالي الشاب في عام 2016، ولكنه لم يشارك مع الروخي بلانكوس الذي أعاره الى نادي بورتو البرتغالي في عام 2016، فلعب موسم وحيد مع بورتو البرتغالي مشاركاً في 37 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 9 أهداف.

عاد اتلتيكو مدريد الإسباني بإعارة دييغو جوتا الى نادي وولفرهامبتون واندررز الإنجليزي في عام 2017، وبعد تألقه الكبير في أول موسم قام النادي الإنجليزي بشراء عقد اللاعب مقابل 14 مليون يورو، ليستمر في صفوف الفريق الذي كان من أهم ركائزه حتى عام 2020 مشاركاً في 131 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 44 هدف.

إقرأ أيضاً:  سمير هاندانوفيتش – قصة حياة أخطبوط الحراسة للمنتخب السلوفيني ونادي انتر ميلان

انضم دييغو جوتا بتاريخ 19 سبتمبر 2020 الى نادي ليفربول الإنجليزي في صفقة كبيرة قاربت 41 مليون جنيه استرليني، وبالرغم من أن الفريق يعج بالنجوم فقد تمكن من حجز مكانه في صفوف الفريق الذي سجل رفقته 7 أهداف في أول 10 مباريات يخوضها مع الريدز.

وقد دخل اللاعب تاريخ نادي ليفربول ومنتخب البرتغال بعد أن سجل هاتريك في مباراة دوري أبطال أوروبا امام أتلانتا الإيطالي، ليصبح خامس لاعب في تاريخ النادي الإنجليزي يحرز الهاتريك بهذه المسابقة الأوروبية، كما انه بات ثالث برتغالي يحرز الهاتريك في دوري أبطال أوروبا بعد الأسطورة كريستيانو الذي أحرز الهاتريك في دوري الأبطال 8 مرات، واللاعب وري بيدرو الذي أحرز هاتريك واحد.

مسيرة دييغو جوتا الدولية:

شارك الجناح المتألق في عام 2019 بأول مباراة دولية له مع منتخب بلاده البرتغال، ومنذ ذلك الوقت وهو من اللاعبين الأساسيين في المنتخب الذي شارك دييغو جوتا رفقته في 7 مباريات دولية أحرز خلالهم 3 أهداف.

إقرأ أيضاً: روبيرتو مانسيني – المهاجم والمدرب الانيق وصاحب البريميرليغ التاريخي للمانشستر سيتي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇