دينوزوف
رياضيون

دينوزوف – قصة دينوزوف أمهر حراس إيطاليا والعالم عبر التاريخ

دينوزوف – قصة دينوزوف أمهر حراس إيطاليا والعالم عبر التاريخ

دينوزوف حارس مرمى إيطالي يعد من أفضل وأمهر حراس إيطاليا والعالم عبر التاريخ.

ولد دينوزوف في الثامن والعشرين من شباط (فبراير) عام 1942 في مدينة مارينو دي فرولي الواقعة بين أودينيزي وغوريزيا ، والده هو ماريو أما أمه فكانت آنا .

كان ولده مزارعا فعمل دينوزوف معه في الزراعة ، وكان الشيء المهم بالنسبة ﻷبيه دراسة دينوزوف وعمله ، أما حلم دينوزوف كان أن يكون حارس مرمى .

الطريق نحو تحقيق الحلم لا تكون مفروشة بالورد عادة ، وهكذا كانت طريق زوف ،فكان يعمل كميكانيكي سيارات ليعيل أسرته ، ويمارس هوايته المفضلة كرة القدم كحارس مرمى مع أصدقائه .

قوة زوف وإيمانه بحلمه استمدها من قدوتيه كوبي وباميك فهما صنعا إنجازاتهما دون مساعدة الآخرين .

وجاء كشافوا الإنتر وجوفنتوس إلى مدينة زوف وكان تحت أنظارهما لكنهم تخلوا عنه لإنشغالهم بلاعبين آخرين ، ولم يضعف هذا الأمر من عزيمة زوف بل واصل اجتهاده وإيمانه بحلمه إلى أن اكتشفه بونيزوني وأخذه إلى نادي أودينيزي لتبدأ بعدها مسيرته في الملاعب وليحقق حلمه ويصحب حارس مرمى.

مسيرته مع الأندية والمنتخب :

مسيرته مع أودينيزي :

بدأ زوف مسيرته الاحترافية مع نادي أودينيزي عام 1961 وهو في سن التاسعة عشر ، وفي بدأ مسيرته في 24 أيلول (سبتمبر) أمام فيورنتينا وتلقت شباكه خمسة أهداف ويقول زوف عن تلك المباراة : ” أنا مازلت أتذكر تلك المباراة ، بعد بضعة أيام ذهبت إلى السينما ، وخلال العرض عرضوا الأهداف ، كنت أريد فقط أن أختبئ تحت المقعد .”

وفي هذا الموسم هبط فريقه للدرجة الثانية ، ولعب زوف في الدرجة الثانية ، ولكنه لم يكسب ثقة الإدارة والجماهير فانتقل إلى مانتوفا عام 1963 بعد أن لعب بقميص أودينيزي 38 مباراة.

مسيرته مع مانتوفا :

وصل زوف إلى نادي مانتوفا عام 1963 ولعب مع الفريق أربعة مواسم ثلاثة منها في الدرجة الأولى ،وواحد في الثانية وخاض بألوان الفريق 131مباراة ومعه عرف بداية التألق.

مسيرته مع نابولي :

انتقل زوف عام 1967 إلى نادي نابولي ، وعرف مع نابولي التألق ،وفي أثناء تواجده ضمنه تم استدعاؤه ليمثل إيطاليا ﻷول مرة ،  وبالمجمل خاض زوف بقميص أبناء الجنوب 143مباراة.

مسيرته مع جوفتتوس :

في عام 1972 انتقل زوف إلى جوفنتوس لتبدأ رحلته نحو الشهرة والعالمية ،  فاليوفي يختلف كليا عن فرقه السابقة ، وحقق مع اليوفي عديد الألقاب من الدوري والكأس ، واستمر لاعبا لليوفي حتى اعتزاله عام 1983بعد مسيرة كروية رائعة ،ولعب زوف لليوفي في 330 مباراة.

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

تم استدعاء زوف أول مرة للمنتخب الإيطالي عام 1968 وحقق معه بطولة كأس الأمم الأوربية في نفس العام ،وأصبح الحارس الأول حتى اعتزاله دوليا عام 1983.

وحقق زوف أغلى ألقابه مع المنتخب عام 1982 عندما قاده للفوز بكأس العالم في بطولة لعبت تصدياته دور كبير في حسم اللقب ،وبالمجمل خاض زوف مع المنتخب 112مباراة.

مسيرته التدريبية :

دينوزوف
دينوزوف

بدأ مسيرته التدريبية عام 1988 مع نادي جوفنتوس واستمر معه حتى عام 1990 ،وحقق معه كأس إيطاليا وكأس الكؤوس الأوربية موسم 1989-1990 لينتقل بعدها إلى نادي لاتسيو ليدربه من عام 1990 إلى عام 1994،   ثم يعود لتدريبه عام 1997 وعام 2001، ودرب المنتخب الإيطالي بين عامي 1998-2000 وقاده إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية 2000 والتي خسرها أمام فرنسا بالهدف الذهبي. وكان آخر فريق دربه فيورنتينا ليتوقف بعدها عن التدريب حتى الآن.

أبرز إنجازاته :

كأس العالم 1982 مع إيطاليا.

كأس الأمم الأوربية 1968 مع إيطاليا.

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس ست مرات.

كأس إيطاليا مع جوفنتوس مرتين.

كأس الاتحاد الأوربي مع جوفنتوس مرة.

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الرياضة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة روبيرتو باجيو أفضل لاعب كرة قدم في تاريخ إيطاليا .

Save

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *