رياضيون

ديكو – قصة حياة أندرسون لويس دا سوزا أسطورة كرة القدم البرتغالية

ديكو

ديكو – قصة حياة أندرسون لويس دا سوزا أسطورة كرة القدم البرتغالية

أندرسون لويس دا سوزا الملقب بـ ديكو لاعب كرة قدم برازيلي من أصول برازيلية ، شغل مركز وسط الميدان ، يعد من أساطير الكرة البرتغالية .

ولد في السابع والعشرين من آب ( أغسطس )  عام 1977 في مدينة ساو بيرناردو البرازيلية .

بدأ بممارسة كرة القدم على الشواطئ البرازيلية ، وكان يلعب الكرة وهو حافي القدمين .

بدأ ديكو مسيرته مع نادي كورثنياس البرازيلي وخاض معه تجربة قصيرة قبل أن ينتقل للاحتراف في أوربا .

تميز بقدرته على السيطرة على خط الوسط ، وقطع الكرات وبناء الهجمات ، وتسديداته الدقيقة وتمريراته السحرية حتى أطلق عليه لقب المايسترو .

مسيرته الكروية :

ديكو
ديكو

مسيرته مع نادي ألفيركا البرتغالي :

وصل ديكو إلى البرتغال عام 1997ليخوض أول تجربة احترافية مع نادي بنفيكا ، والذي قرر بيعه إلى نادي ألفيركا في الدرجة الثانية ﻷنه لم يقنع المدرب ، فلعب في دوري الدرجة الثانية مع نادي ألفيركا وخاض مع الفريق موسما واحدا فقط قدم فيه أداء جيدا ،و لعب خلاله 32 مباراة سجل فيها 13 هدفا.

مسيرته مع نادي سالجيويروس البرتغالي :

بعد المسيرة الجيدة مع نادي ألفيركا انتقل اللاعب إلى نادي سالجيويروس عام 1998 ليخوض مع الفريق موسما واحد  قدم فيه مستوى جيدا فلت أنظار نادي بورتو فانتقل إليه عام 1999 بعد أن لعب مع سالجيويروس في 12 مباراة سجل خلالها هدفين .

مسيرته مع نادي بورتو البرتغالي :

وصل ديكو إلى بورتو عام 1999 ولتبدأ مع هذا النادي قصة من التألق والإبداع حقق فيها الدوري البرتغالي وكأس البرتغال ، كما حقق اللقب الأغلى دوري أبطال أوربا تحت قيادة المدرب جوزيه مورينيو ، وكان ركيزة من ركائز خط الوسط التي لا يستغنى عنها ، كل هذا التألق دفع عديد الأندية الأوربية تسعى لضمه ووحده برشلونة نجح في ضمه عام 2004 بعد أن خاض مع بورتو 227 مباراة سجل خلالها 46 هدفا .

مسيرته مع نادي برشلونة الإسباني :

بعد رحيل المدرب مورينيو عن بورتو ، وتحقيقه للقب دوري أبطال أوربا مع النادي البرتغالي قرر ديكو خوض تجربة جديدة مع نادي برشلونة ، فشكل ثنائيا رائعا مع البرازيلي رونالدينيو  ،وقدم مع البرشا مستوى رائعا وحقق معه دوري الأبطال والدوري الإسباني  والعديد من البطولات واستمرت رحلته مع برشلونة حتى عام 2008 خاض خلالها 161 مباراة وسجل 22 هدفا.

مسيرته مع نادي تشيلسي الإنكليزي :

بعد تجربته الناجحة مع برشلونة قرر خوض تجربة جديدة في الملاعب الإنكليزية مع نادي تشلسي ،وقدم مع تشلسي مستوى متميزا مع المدرب فيليبي سكولاري واستمرت مسيرته مع النادي اللندني حتى عام 2010 خاض خلالها 58 مباراة وسجل ستة أهداف .

مسيرته مع نادي فلومينيزي البرازيلي :

بعد المسيرة الرائعة في الملاعب الأوربية قرر ديكو إنهاء مشواه في بلده الأصلي البرازيل وتحديدا مع نادي فلومينيزي وبقي معه حتى عام 2013 خاض خلالها 91 مباراة وسجل سبعة أهداف ،ليقرر بعدها اعتزال اللعب نهائيا بعد مسيرة كروية رائعة  .

مسيرته مع المنتخب البرتغالي :

بعد تجاهل مدربي البرازيل ﻹبداعات ديكو قرر اللاعب تمثيل البرتغال ،وعرف مع المنتخب مسيرة جيدة فوصل إلى نهائي يورو 2004 ونصف نهائي كأس العالم 2006 وبالمجمل خاض بقميص المنتخب 75 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف .

أبرز إنجازاته :

دوري أبطال أوربا مرتين ( مرة مع برشلونة ومرة مع بورتو ).

الدوري البرتغالي مع بورتو أربع مرات .

كاس البرتغال مع بورتو مرة .

كأس الاتحاد الأوربي مع بورتو مرة .

الدوري الإسباني مع برشلونة مرتين .

كأس السوبر الإسباني مع برشلونة مرتين .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة جونينيو أسطورة الركلات الحرة .

السابق
جونينيو – قصة حياة أنطونيو أوغوستو ريبيرو ريس جونيور أسطورة الركلات الحرة
التالي
فؤاد شهاب – قصة حياة فؤاد شهاب الرئيس الذي غيّر وجه لبنان

اترك تعليقاً