رياضيون

دافيد دي خيا – قصة حياة حارس المنتخب الاسباني

دافيد دي خيا

ولد دافيد دي خيا كينتانا في العاصمة الاسبانية مدريد بتاريخ 7 نوفمبر 1990 ، ويعتبر دي خيا الذي يلعب حاليا للمنتخب الاسباني ولنادي مانشستر يونايتد أحد أفضل الحراس في العالم بالوقت الحالي .

دافيد دي خيا
دافيد دي خيا

مسيرة دافيد دي خيا الكروية :

بدأت مسيرة دي خيا الكروية في عام 2003 عندما انضم للفئات العمرية لنادي أتلتيكو مدريد ، وتدرج اللاعب في الفئات العمرية للنادي حتى عام 2008 ، لتبدأ بعد ذلك مسيرته الاحترافية من الفريق الرديف للنادي الذي لعب في صفوفه لموسم واحد مثلّ الفريق خلالها في 35 مباراة .

كان لمستوى دي خيا الكبير مع الفريق الرديف دور في انتقاله السريع للفريق الأول للنادي في عام 2009 ، حيث استمر مع ناديه حتى عام 2011 مشاركا خلال هذه المدة في 84 مباراة بمختلف المسابقات .

لفت الأداء المميز لديخيا رفقة ناديه الاسباني أنظار نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ، الذي كان يبحث عن حارس بديل لحارسه المعتزل فان دير سار ، وبالفعل فقد انتقل دي خيا للنادي الانجليزي في عام 2011 لقاء مبلغ قياسي في ذلك الوقت لمركز حراسة المرمى ، حيث بلغت قيمة الصفقة 18.9 مليون جنيه استرليني ، وقد حافظ دي خيا على مركزه الأساسي في الفريق منذ انتقاله وحتى الآن مشاركا ناديه في 315مباراة بمختلف المسابقات ، علما أن اللاعب كان يرغب بالانتقال لنادي ريال مدريد وكان قريبا جدا من الانتقال لصفوفه في السنوات الماضية ، لكن نادي مانشستر يونايتد أفسد مخططات كل من دي خيا ونادي ريال مدريد .

مسيرة دافيد دي خيا الدولية :

كانت أول مشاركات دي خيا مع منتخب بلاده في عام 2014 ، حيث كان بديلا لإيكر كاسياس ( أحد أفضل حراس العالم في ذلك الوقت ) ، ولكنه تمكن مع مرور الوقت من حجز مقعده الأساسي مع المنتخب الذي شاركه حتى الآن في 33 مباراة دولية ، علما أنه كان الحارس الأساسي للفريق الذي خرج في الدور الثاني لكأس العالم 2018 ، ولم يقدم اللاعب كما المنتخب الاسباني في المونديال الروسي ما عرف عنه من أداء كبير وثابت .

أهم انجازات دافيد دي خيا الجماعية :

أتلتيكو مدريد :

بطولة الدوري الأوروبي عام 2010 .

كأس السوبر الأوروبي عام 2010 .

مانشستر يونايتد :

الدوري الانجليزي عام 2013 .

كأس الاتحاد الانجليزي عام 2016 .

كاس رابطة الأندية الانجليزية المحترفة عام 2017 .

درع الاتحاد الانجليزي 3 مرات أعوام 2011 – 2013 – 2016 .

الدوري الأوروبي عام 2017 .

إقرأ أيضاً : جوليان دراكسلر – قصة حياة لاعب خط الوسط في المنتخب الألماني

 

السابق
إيسكو – قصة حياة لاعب منتخب اسبانيا الملقب بالساحر
التالي
خافيير ماسكيرانو – قصة حياة لاعب المنتخب الأرجنتيني