دافيد تريزيغيه
رياضيون

دافيد تريزيغيه – قصة حياة تريزي غول أبرز مهاجم كرة قدم في فرنسا والعالم

دافيد تريزيغيه – قصة حياة تريزي غول أبرز مهاجم كرة قدم في فرنسا والعالم

دافيد تريزيغيه واسمه الكامل دافيد سيرجيو تريزيغيه لاعب كرة قدم فرنسي ، شغل مركز قلب الهجوم ، يعد من أبرز الماجمين في فرنسا والعالم .

ولد في الخامس عشر من تشرين الأول ( أوكتوبر ) عام 1977  في مدينة روان الأرجنتينية .

والده سيرجيو كان لاعب قدم وهاجر إلى الأرجنتين ليعمل فيها .

بدأت موهبته بالظهور في سن مبكرة ، وشجعه والده على ممارسة كرة القدم .

بدأ دافيد تريزيغيه أولى خطواته في عالم الكرة مع نادي بلاتينسي الأرجنتيني عام 1994.

امتاز بتمركزه الجيد داخل منطقة الجزاء ،وكراته الرأسية التي لا تضل شباك الخصوم .

أطلق عليه عشاقه لقب تريزي غول لكثرة أهدافه .

مسيرته الكروية :

دافيد تريزيغيه
دافيد تريزيغيه

مسيرته مع نادي موناكو الفرنسي :

بعد مسيرة قصيرة مع نادي بلاتينسي قرر اللاعب دافيد تريزيغيه العودة إلى موطنه الأصلي فرنسا ليخوض تجرية احترافية مع نادي موناكو الفرنسي عام 1995 ، ومن نادي الإمارة الفرنسية بدأت مسيرته الحقيقية ، فصال وجال في الملاعب الفرنسية والأوربية ، وحقق العديد من الأهداف وقاد النادي إلى عديد الانتصارات ،وبعد رحلة طويلة استمرت حتى عام 2001 قرر اللاعب الانتقال نحو نادي جوفنتوس بعد أن لعب بقميص موناكو 93 مباراة سجل خلالها 52 هدفا .

مسيرته مع نادي جوفنتوس :

في عام 2001 قرر دافيد تريزيغيه الانتقال نحو نادي جوفنتوس ، وكان أمام تحد كبير في مواجهة أقوى المدافعين في العالم ، ونجح في التحدي ، وعاش فترة من التألق والإبداع مع النادي ، وعندما تم إسقاط النادي إلى الدرجة الثانية بعد فصيحة الكالتشيو بولي رفض مغادرة النادي وظل وفيا له ، وعاد معه إلى الدرجة الأولى  ، واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 2010خاض خلالها 245 مباراة وسجل فيها138 هدفا  .

مسيرته مع نادي هيركلوس الإسباني :

بعد أن تقدم به العمر قرر دافيد تريزيغيه الرحيل عن جوفنتوس واتجه نحو نادي هيركلوس الإسباني عام 2010 ليخوض معه موسما واحدا خاض خلاله 31 مباراة وسجل 12 هدفا .

 مسيرته مع نادي ريفربليت الأرجنتيني :

بعد رحلة قصيرة مع نادي بني ياس الإماراتي والتي خاض فيها ثلاثة مباريات فقط قرر العودة إلى الأرجنتين وتحديد نحو نادي ريفربليت  عام 2012 ليخوض معه 35 مباراة سجل فيها 16 هدفا ليرحل بعدها عن النادي عام 2013 .

مسيرته مع نادي نيولز أولد بويز الأمريكي :

وصل دافيد تريزيغيه عام 2013 إلى نادي نيولز أولد بويز وخاض معه موسما واحدا حتى عام 2014 خاض خلاله 24 مباراة سجل خلالها سبعة أهداف .

واختتم مشواره الطويل في عالم المستديرة عام 2014 مع نادي بون سيتي الأمريكي بعد أن لعب له في تسعة مباريات سجل خلالها هدفين ، لتنتهي بذلك مسيرة مهاجم من أفضل المهاجمين في العالم .

مسيرته مع المنتخب الفرنسي :

كان لتريزيغيه الخيار في تمثيل بلده الأم فرنسا أو تمثيل البلد الذي ولد فيه الأرجنتين ، لكنه اختار تمثيل الديوك ،وبدأت رحلته مع المنتخب عام  1998 ، وحقق المنتخب المجد فكان جزءاةمن المنتخب الفرنسي الفائز بكأس العالم ، وكان صاحب الهدف الذهبي أمام إيطاليا في نهائي كأس الأمم الأوربية ، ووصل مع المنتخب إلى نهائي كأس العالم 2006 وأضاع الركلة الترجيحية أمام إيطاليا ، فكان سببا بخسارة فرنسا للقب كأس العالم   .

وبالمجمل خاض مع المنتخب الفرنسي 71 مباراة سجل خلالها 34 هدفا .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع فرنسا مرة واحدة .

كأس الأمم الأوربية مع فرنسا مرة واحدة .

كأس القارات مع فرنسا مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس مرة واحدة .

دوري الدرجة الثانية الإيطالي مع جوفنتوس مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة مايكل بالاك القيصر الصغير من أفضل 100 لاعب في العالم

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *