رياضيون

دافور سوكر – قصة حياة هداف كأس العالم 1998 الملقب سوكر مان

دافور سوكر

ولد الهداف الكرواتي دافور سوكر في مدينة أوسبيك اليوغسلافية بتاريخ 1 يناير 1968 ، وينتمي اللاعب لعائلة رياضية معروفة ، ويعتبر سوكر أهم مهاجم في التاريخ الكرواتي حتى الآن ، حتى أن جماهير نادي اشبيلية الاسباني أطلقت عليه لقب ” سوكر مان ” ، كما أنه صنف ضمن قائمة أفضل 100 لاعب في القرن العشرين .

دافور سوكر
دافور سوكر

مسيرة دافور سوكر الاحترافية :

بدأت مسيرة سوكر الاحترافية في عام 1985 عندما رقي الى الفريق الأول لفريق مدينته أوسبيك ، واستمر رفقة ناديه حتى عام 1989 مشاركاً في 91 مباراة أحرز خلالهم 40 هدفاً .

كان لأداء المهاجم الشاب سواء مع ناديه أو منتخب بلاده للشباب ( يوغسلافيا سابقا – الذي توج رفقته بكأس العالم للشباب عام 1987 حيث جاء سوكر في المرتبة الثانية بين هدافي البطولة ) ، دوراً كبيراً في انضمامه الى أحد أكبر الأندية اليوغسلافية وهو نادي دينامو زغرب ، حيث لعب في صفوف الفريق مدة موسمين شارك خلالهما في 60 مباراة محرزاً 34 هدفاً .

إقرأ أيضاً:  يانز ليمان - قصة حياة يانز ليمان حارس المرمى الألماني الملقب بالسوبر

لفتت موهبة سوكر أنظار نادي اشبيلية الاسباني ، الذي نجح بضم اللاعب الى صفوفه في عام 1991 مستغلا بدأ الحرب اليوغسلافية ، ليكون سوكر خلال مدة 5 سنوات التي قضاها مع النادي الأندلسي أحد أهم نجوم الفريق وهدافه الأول ، مشاركاً رفقتهم في 153 مباراة أحرز خلالهم 76 هدفاً ، مما دفع جماهير نادي اشبيلية لإطلاق لقب سوكر مان على نجمهم المحبوب .

دفعت موهبة سوكر التهديفية نادي ريال مدريد الاسباني الى التوقيع مع اللاعب في عام 1996 ، ليتمكن اللاعب رفقة ناديه من تحقيق عدة ألقاب أهمها لقب دوري أبطال عام 1998 بعد غياب طويل جداً عن خزائن النادي ، وقد استمر سوكر رفقة النادي الملكي حتى عام 1999 ، مشاركاً في 86 مباراة أحرز خلالهم 38 هدفاً .

إقرأ أيضاً:  أليساندرو نيستا - قصة حياة أليساندرو نيستا لاعب الكرة الايطالي وجلاد المهاجمين

انتقل المهاجم الكرواتي الى أجواء الدوري الانجليزي وتحديداً نادي أرسنال اللندني عام 1999 ، بعد خلافه مع مدرب نادي ريال مدريد ” توشاك ” ، لكنه لم يلعب ضمن نادي الغانرز سوى لموسم واحد ، انتقل بعده في عام 2000 الى نادي ويستهام يونايتد الانجليزي ، في تجربة لم تكن ناجحة للاعب مما دفعه الى المغادرة باتجاه النادي الألماني ميونخ 1860 ، ليلعب ضمن صفوفه مدة موسمين شارك خلالهما في 25 مباراة محرزاً 5 أهداف .

مسيرة دافور سوكر الدولية :

شارك سوكر مع المنتخبات اليوغسلافية ( الشباب – الأولمبي – المنتخب الأول ) حتى عام 1991 ، فبعد بداية الحرب هناك وتفكك يوغسلافيا ، بدأت مسيرة سوكر مع منتخب كرواتيا في عام 1992 واستمرت حتى عام 2002 ، شارك خلالها في 69 مباراة محرزاً 45 هدفاً دولياً ، ويبقى عام 1998 أكثر الأعوام تميزاً للاعب على المستوى الدولي ، فقد نجح منتخب بلاده في احتلال المركز الثالث في كأس العالم بفرنسا 1998 ، وقد سجل سوكر اسمه في هذا المونديال بأحرف من ذهب ، بتتويجه بلقب هداف كأس العالم برصيد 6 أهداف ، ليكون الكرواتي الوحيد الذي يفوز بهذا اللقب حتى الآن .

إقرأ أيضاً:  تراباتوني - قصة حياة جيوفاني تراباتوني واحد من أفضل اللاعبين والمدربين في العالم

اعتزل دافور سوكر كرة القدم في عام 2004 ، وقام بتأسيس أكاديمية لتعليم كرة القدم ، وقد أطلق عليها لقب ” سوكر أكاديمي ” ، كما أنه شغل منصب رئيس اتحاد الكرة الكرواتي منذ عام 2012 .

إقرأ أيضاً : غاريث باري – قصة حياة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البريمرليغ

السابق
غاريث باري – قصة حياة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ البريمرليغ
التالي
جيمي فاردي – قصة حياة السجين الذي أصبح نجماً عالمياً في ملاعب كرة القدم

اترك تعليقاً