Press "Enter" to skip to content

حسام حسن – قصة حياة حسام حسن عميد الكرة المصرية

ولد حسام حسن واسمه الكامل حسام حسن حسنين أحمد في العاشر من اغسطس عام 1966 بحلوان جنوب القاهرة الكبرى، متزوج و لديه من الابناء ثلاثة هم “عمر” و “يارا” و “زينة” ، له شقيق توأم و هو اللاعب الشهير “ابراهيم حسن” .

حسام حسن – قصة حياة حسام حسن عميد الكرة المصرية

بداية الرحلة :

بدأ حسام حسن اللاعب الكروي المشهور رحلته الرياضية عام 1985 حين التحق بالنادى الاحمر النادى الاهلى المصري ليشارك أثناء تواجده بالفريق فى حوالى 81 مباراة استطاع تسجيل 34 هدف خلالها.

اتجه للاحتراف بالخارج فالتحق عام 1990 بنادي “باوك” اليوناني ليشارك مع النادى فى حوالى 19 مباراة و يسجل 6 أهداف.

التحق بعدها بنادى “نيوشاتل إكساماس” السويسري ليشارك معهم فى حوالى 11 مباراة و يسجل لصالحهم 7 أهداف ، لتنتهى رحلته مع الاحتراف عائداً إلى النادى الأهلى مرة أخر. كان هذا عام 1992 ليستمر معهم حتى عام 1999 .

بعدها انتقل ليشارك فى نادي “العين” الاماراتى ليشارك معهم فى 5 مباريات و يسجل لصالحهم 3 أهداف كان هذا عام 2000.

انتقل فى نفس العام إلى نادى الزمالك المصري ليستمر في النادى لمدة 4 سنوات حتى عام 2004 ويشارك مع النادى في 68 مباراة ويسجل 48 هدف.

انتقل عام 2004 إلى النادي “المصري” ليستمر مع الفريق مدة عامين ويشاركهم فى 53 مباراة و يسجل 18 هدف.

أتى عام 2006 لينتقل اللاعب حسام حسن إلى نادى “الترسانة” ، ثم إلى نادي “الاتحاد السكندري” حتى أعلن اعتزاله اللعب عام 2007 .

رحلته مع التدريب :

فور اعتزاله اللعب قرر الكابتن حسام حسن التوجه إلى التدريب ليبدأ قيادة النادي “المصري” موسم 2006-2007 واستمر فى قيادة النادى عامين استطاع خلالهما انقاذ النادي من الهبوط إلى الدرجة الثانية حتى جاء عام 2008 لتتم إقالته من قيادة النادي نظراً لسوء سلوك أخيه التوأم “ابراهيم حسن” .

عام 2009 شغل منصب المدير الفني لفريق “المصرية للاتصالات” إلا أن النادي كان فى تدهور وهبط إلى الدرجة الثانية واستمر الكابتن فى قيادة الفريق مدة قبل أن يقدم استقالته .

ثم تأتي رحلته مع نادي الزمالك حيث عُين المدير الفنى للنادي الابيض عام 2009 واستطاع الكابتن إنقاذ فريق الزمالك حيث كان يشغل الترتيب الرابع عشر فى الدورى لينتهى موسم الدوري والزمالك فى المركز الثاني .

 أتى عام 2011 ليشغل الكابتن حسام حسن منصب المدير الفني لنادي “الإسماعيلي” إلا أنه ولخلافات مع الإدارة تمت إقالته من قيادة النادي فى نفس العام بعد مباراتين فقط .

بعدها عاد حسام حسن لقيادة النادى “المصري” ليكون قائداً للنادي خلال 3 مباريات.

حدثت المذبحة الدامية ببورسعيد بعد نهاية المباراة فأقدم الكابتن على الاستقالة من قيادة النادى، بعدها قاد نادى “مصر المقاصة” ، ثم أصبح قائداً لمنتخب “الأردن” عام 2013 ، بعدها عاد لقيادة نادي “الزمالك” ، ثم انتقل لقيادة “النادي المصري” مرة أخرى .

حسام حسن و المنتخب القومي :

حسام حسن
حسام حسن

شارك مع المنتخب المصري فى 170 مباراة دولية سجل خلالها 83 هدف يأتي فى مقدمتها هدف تأهل المنتخب المصري للمشاركة فى كأس العالم 1990 .

أهم الألقاب التى حصل عليها :

عميد لاعبي العالم ، أفضل لاعب في القارة الأفريقية في آخر 50 عاماً ، هداف بطولة “كأس الأمم الأفريقية” 1998 ، هداف بطولة “كأس الأمم الأفريقية” 1998 ، هداف “الدوري العام المصري” لموسمين مع “الأهلي” و”الزمالك” ، هداف بطولة “دوري أبطال إفريقيا” 2003 مع “الزمالك” ، جائزة أحسن لاعب في مصر أكثر من مرة مع “الأهلي” و”الزمالك” ، جائزة أفضل مدرب عربي عام 2010 ، جائزة “الملكية الأفريقية” من الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، الهداف التاريخي للنادي “الأهلي المصري” ، الهداف التاريخي لمنتخب مصر وصاحب الرقم القياسى من الأهداف الدولية في قارة افريقيا ، احتل المركز الثالث في قائمة أفضل هداف دولي بعد الإيرانى “علي دائي”  والمجري ” فيرينك بوشكاش” ، اختارته شبكة “يوروسبورت” باللغة الفرنسية ليكون اللاعب المصري الوحيد في قائمة أفضل 20 لاعب في تاريخ الكرة الأفريقية.

في نجومي المزيد من سير مشاهير الكرة والرياضة، نقترح عليك مطالعة قصة حياة مارادونا أسطورة كرة القدم الأرجنتينية.

إذا أعجبتك هذه المقالة لا تنس مشاركتها على صفحاتك في مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، جوجل بلاس..)

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *