رياضيون

جينارو غاتوزو – قصة حياة جينارو غاتوزو المقاتل الشرس في ملاعب كرة القدم

جينارو غاتوزو – قصة حياة جينارو غاتوزو المقاتل الشرس في ملاعب كرة القدم

جينارو غاتوزو اسمه الكامل جينارو إيفان غاتوزو لاعب كرة قدم إيطالي شغل مركز الوسط المدافع ، تميز بروحه القاتلية العالية ، ويعد أسطورة من أساطير ميلان والكرة الإيطالية .

ولد في التاسع من كانون الثاني ( يناير) عام 1978 في مدينة كوريليانو كالابرو التابعة لمقاطعة كوزنسا الإيطالية .

بدأ بممارسة كرة القدم في مركز حراسة المرمى ، إلا أنه سرعان ما تحول إلى لاعب في خط الوسط .

لم يكن جينارو غاتوزو يملك مهارات كبيرة ، لكنه استطاع الوقوف في وجه المهاجمين ، ومنعهم من الوصول إلى مرمى فريقه .

هو شخص كوميدي خارج أرضية الملعب ، يعشق المزاح ، لكن داخل الملعب يتحول إلى وحش ثائر ،فكان سريع الغضب ، قوي بدنيا ،لا يقبل الخسارة ، يقاتل حتى آخر لحظات المباراة ،  مخلص ووفي للقميص الذي يرتديه .

وجوده داخل الملعب يعطي زملاؤه الطمأنينة ، فقال عنه زميله في الفريق المهاجم اﻷوكراني شيفشنكو : (أشعر بأننا سنفوز 10- 0 إذا لعب ، أتوقع من المستحيل أن يسجل في نادي الميلان هدف واحد طالما جينارو يلعب ) .

كما أشاد به خصومه فها هو النجم التشيكي بافل نيدفيد يتحدث عن صعوبة المباراة في حال وجود هذا المقاتل فيقول : ( أشعر بالتعب إذا لعبت أما الميلان ، ﻷن جينارو لن يدعك تذهب  بسلام أبدا ) .

عرف عن جينارو غاتوزو صبره وتحمله الألم من أجل فريقه ، وقصته عندما أكمل المباراة لمدة عشرين دقيقة وهو مصاب بقطع في الرباط الصليبي مشهورة ، فهذه الإصابة تجعل من الصعب على اللاعب السير وتغيبه عن الملاعب لأشهر طويلة ، واندهش الجميع عندما أجرى الفحوصات بعد المباراة وعرف أنه لعب كل هذه المدة وهو مصاب وتحدث زميله بيرلو عن هذه الحادثة  فقال : ( رأيته بعدما عاد إلى أرض الملعب يبكي ، فسألته : جينارو هل تبكي ؟ فقال لاعليك ياصديقي أنا لا أبكي إنه مجرد عرق  )

تزوج غاتوزو  من صديقته الإسكتلندية رومانو مونيكا ، والتي أحبها عندما كان يلعب لنادي رينجرز الإسكتلندي وأنجب منها ولدين .

مسيرته الكروية :

جينارو غاتوزو
جينارو غاتوزو

مسيرته مع نادي بيروجيا :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي بيروجيا عام 1995 وبقي مع الفريق حتى عام 1997 ، لكنه لم يجد المساحة الكافية للعب فقرر الانتقال نادي رينجرز الإسكتلندي بعد أن خاض عشر مباريات بقميص بيروجيا ،ولم يسجل خلالها أي هدف .

مسيرته مع نادي رينجرز الإسكتلندي :

قرر المحارب الشاب الانتقال إلى الدوري الإسكتلندي لخوض تجربة جديدة وكان ذلك عام 1997 ، وحاز على إعجاب ورضى الجماهير لروحه القتالية العالية ، ولكن مع قدوم المدرب أدفوكات للنادي ، والذي جعله يغير مركزه ويلعب في مركز الظهير ، وهو مركز لا يناسبه فقرر العودة إلى إيطاليا  بعد لعب لنادي رينجرز في 34 مباراة وسجل خلالها ثلاثة أهداف .

مسيرته مع نادي سالرنيتانا :

بعد تجربته القصيرة مع نادي رينجرز عاد إلى بلاده  ، ولعب لفترة قصيرة مع نادي سالرنتيانا عام 1998 ،ورغم أداء جاتوزو الرائع إلا أن الفريق هبط إلى  دوري الدرجة الثانية ، لينتقل بعدها إلى ميلان بعد أن لعب لسالرنتيانا 25 مباراة ، ولم يسجل فيها أي هدف .

مسيرته مع ميلان :

كان انتقال جينارو غاتوزو لميلان عام 199 نقطة التحول الكبيرة في حياته ،  فحقق مع ميلان العديد من البطولات ، وكان دورا رئيسيا في تحقيقها ، فكان سدا في وسط الميدان أمام الخصوم ، وحقق مع ميلان الدوري ، ودوري أبطال أوربا ، وكأس العالم للأندية ، والعديد من الألقاب الأخرى ، واستمرت مسيرته مع النادي حتى عام 2012 ، وخاض بقميص الميلان 335 مباراة وسجل تسعة أهداف .

مسيرته مع نادي سيون السويسري :

بعد سنوات المجد في ميلان انتقل اللاعب جينارو غاتوزو لنادي سيون عام 2012 ليخوض معه موسما واحدا فقط ، خاض خلاله 25 مباراة ، وسجل خلالها هدفا واحد ،  ليعلن عام 2013 اعتزاله اللعب نهائيا بعد مسيرة حافلة بالإنجازات ، وليدخل بعدها سلك التدريب ، وهو يدرب حاليا نادي بيزا في دوري الدرجة الثانية الإيطالية .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

بدأت مسيرته مع المنتخب في دورة الألعاب الأولمبية عام 2000 ، وشارك بعدها في كأس العالم 2002، ووصل إلى قمة المجد عندما نال لقب كأس العالم 2006 مع المنتخب الإيطالي ، واعتزل اللعب دوليا بعد كأس الأمم الأوربية عام2004 بعد أن خاض بألوان الآزوري 73 مباراة سجل خلالها هدفا واحدا .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع إيطاليا عام 2006 .

الدوري الإيطالي مع ميلان مرتين .

دوري أبطال أوربا مع ميلان مرتين .

كأس السوبر الأوربي مع ميلان مرتين .

كأس السوبر الإيطالي مع ميلان مرتين .

كأس العالم للأندية مع ميلان مرة .

الدوري الإسكتلندي مع رينجرز مرة .

كأس إسكتلندا مع رينجرز مرة .

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الكرة، نقترح عليكم مطالعة قصة حياة أوليفر بيرهوف صاحب الرأس الذهبية في كرة القدم .

Save

Save

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *