رياضيون

جيدون سانشو – قصة حياة أمل الكرة الإنجليزية في التألق وتحقيق الإنجازات

جيدون سانشو
جيدون سانشو

ولد اللاعب الشاب جيدون سانشو واسمه الكامل جيدون مالك سانشو في حي كامبرويل بالعاصمة الإنجليزية لندن بتاريخ 25 مارس / آذار 2000 ، لوالدين تعود أصولهما الى ترينيداد وتوباغو.

ويعتبر الجناح الإنجليزي أحد أبرز المواهب الصاعدة في كرة القدم العالمية، علماً أنه يشارك حالياً في مركز الجناح الأيمن لنادي بروسيا دورتموند الألماني، بالإضافة لتمثيله منتخب بلاده إنجلترا.

جيدون سانشو

جيدون سانشو

مسيرة جيدون سانشو الكروية :

بعد أن ظهرت موهبته بشكل كبير انضم الطفل ابن السابعة الى أكاديمية نادي واتفورد في عام 2007، ليتدرب بشكل احترافي ويصقل موهبته في الفريق الذي تدرج في فئاته العمرية حتى عام 2015.

بعد أن لاحظ نادي مانشستر سيتي الموهبة الكبيرة لهذا الشاب الصاعد ، ضمه الى فئاته العمرية في عام 2015 واستمر رفقة شباب السيتزين حتى عام 2017.

في ظل الكم الهائل من أهم نجوم العالم في صفوف نادي مانشستر سيتي كان من الصعب على ابن 17 عام أن يجد له مكان أساسي في صفوف الفريق، وهذا ما دفعه الى قبول عرض نادي بروسيا دورتموند الألماني فانتقل اليه بتاريخ 31 آب/ أغسطس 2017، مقابل عقد قيمته ثمانية ملايين جنيه استرليني.

وقد كان هذا الانتقال خطوة ممتازة وذكية من جيدون سانشو، فقد وجد الفريق الهجومي ذو الجماهيرية العالية التي يمكن أن يثبت موهبته في صفوفه.

بعد مشاركته في ثلاث مباريات مع الفريق الثاني لنادي بروسيا دورتموند، قام النادي بترقية لاعبه الى صفوف الأول للنادي في عام 2017، ولم بتأخر اللاعب في حجز مكانه الأساسي في صفوف الفريق الأصفر والأسود الذي بات أحد أهم نجومه.

إقرأ أيضاً:  لوثر ماتيوس - قصة حياة لوثر ماتيوس (لودار) الوسط المهاجم

كان جيدون سانشو أول لاعب إنجليزي يشارك رفقة بروسيا دورتموند في الدوري الألماني، كما أنه أصبح أحد أهم اللاعبين في صفوف الفريق مشاركاً حتى الآن 98 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 34 هدف.

ونظراً للمستوى الكبير الذي يقدمه الجناح الإنجليزي الأيمن سواء مع ناديه أو منتخب بلاده، فقد بات مطلباً أساسياً لدى العديد من كبار الأندية الأوروبية، حتى أن موقع “ترانسفير ماركت” الالكتروني المتخصص أصدر مؤخراً قائمة بأعلى قيمة سوقية للاعبين حول العالم.

وعلى الرغم من ان قيمة اللاعبين السوقية تأثرت كثيراً وانخفضت لنسب كبيرة نتيجة تأثيرات فيروس كورونا، إلا أن جيدون سانشو حافظ على قيمة سوقية كبيرة بلغت 117 مليون يورو، وهذا ما جعله يأتي في المرتبة الثامنة ضمن أغلى اللاعبين كقيمة سوقية حول العالم، وفي نفس الوقت جاء بالمركز الثاني للقيمة السوقية بالنسبة للاعبين تحت عشرين سنة.

مسيرة جادون سانشو الدولية:

بعد تألقه مع الفرق العمرية الإنجليزية وقيادته منتخب إنجلترا تحت 17 عام لوصافة بطولة أوروبا عام 2017 ولكأس العالم لهذه الفئة العمرية بنفس العالم ، منحته اليويفا جائزة اللاعب الذهبي في بطولة اوروبا تحت 17 عام التي أقيمت عام 2017 .

وفي عام 2018 انطلقت المسيرة الدولية لابن 18 عام مع منتخب بلاده إنجلترا، وقد بلغت عدد مباريات جيدون سانشو مع منتخب الأسود الثلاثة حتى الآن 11 مباراة دولية احرز خلالهم هدفين.

إقرأ أيضاً: كيميتش – قصة حياة جوشوا كيميتش نجم خط الوسط لنادي بايرن ميونخ والمنتخب الألماني

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇