جياكنتو فاكيتي
رياضيون

جياكنتو فاكيتي – قصة حياة فاكيتي لاعب كرة القدم الايطالي الملقب بالمدافع الهداف

جياكنتو فاكيتي – قصة حياة فاكيتي لاعب كرة القدم الايطالي الملقب بالمدافع الهداف

جياكنتو فاكيتي لاعب كرة قدم إيطالي ، شغل مركز الظهير الأيسر ، ويلقب بالمدافع الهداف ، ويعد من أفضل 100 لاعب في القرن العشرين .

ولد في الثامن عشر من حزيران (يونيو) في مدينة تريفيلو التابعة لمقاطعة بيرغامو الإيطالية ، وبدأ بلعب الكرة في نادي  تريفيجيلس في مسقط رأسه في مركز قلب الهجوم، ليجذب الأنظار إليه ، ويبدي نادي أتلانتا رغبة في ضمه ،لكنه اختار إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي ومعه  بدأت مسيرة التألق والشهرة .

مسيرته الكروية :

مسيرته مع إنتر ميلان :

بدأت مسيرة جياكنتو فاكيتي مسيرته مع نادي الإنتر عام 1960،واستمر مع الفريق حتى اعتزاله 1978، مسيرة عرف خلالها التألق والإبداع  ، وحقق الكثير من الألقاب .

خاض أول لقاء له بقميص الإنتر في الحادي والعشرين من أيار (مايو) عام 1960 وكانت ضد فريق روما .

مع الإنتر تغير مركزه فأصبح يلعب  في مركز الظهير الأيسر بأمر من مدرب الإنتر هيريرا ، وبقي في هذا المركز طوال مسيرته الكروية ، فكان مدافعا صلبا وجزءا من فريق الغراندي إنتر في ستينيات القرن العشرين ، ذلك الفريق الذي حقق كل البطولات الممكنة ، وسيطر على إيطاليا وأوربا بطريقة الكتاناتشيو الدفاعية .

ورغم كونه مدافعا إلا أنه امتاز باللعب النظيف فلم يتعرض طوال مسيرته الكروية إلا لبطاقة حمراء واحدة .

أعطى جياكنتو فاكيتي مركز الظهير بعدا جديدا فكثيرا ما كان ينطلق للهجوم معتمدا على سرعته ، وأحرز عديد الأهداف حتى لقب بالمدافع الهداف ، وبذلك أصبح الظهير يشارك في العمليات الهجومية بعدما كان دوره مقتصرا على الدفاع .

وبقي فاكيتي طوال مسيرته مخلصا لقميص الإنتر ، ولم تغره أموال الفرق الأخرى .

اعتزل فاكيتي اللعب عام 1978 بعد أن أصبح أسطورة من أساطير الإنتر، وخاض اللاعب بقميص الإنتر634 مباراة حقق خلاله 75 هدفا ،  وتكريما له حذفت إدارة الإنتر القميص رقم 3 من سجلاتها .

بعد الاعتزال شغل منصب نائب الرئيس في نادي أتلانتا ،  وبعدها عاد لناديه الإنتر وشغل منصب نائب الرئيس  خلال فترة رئاسة موارتي، وبعد استقالته أصبح رئيس النادي وذلك في عام 2004 واستمر في الرئاسة إلى أن توفي .

وفي الرابع من أيلول ( سبتمبر ) توفي فاكيتي عن عمر يناهز 62 عاما، بعد معاناة مع مرض سرطان  البنكرياس ، ودفن مقبرة تريفيلو  في مدينته التي ولد فيها .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

خاض جياكنتو فاكيتي مع المنتخب الإيطالي مسيرة جيدة ، وخاض أول لقاء له بقميص المنتخب في الثالث والعشرين من آذار (مارس) عام 1963 ، ولعب في ثلاثة كؤوس للعالم ، وقاد إيطاليا لتحقيق بطولة كأس الأمم الأوربية وذلك عام 1968 ، وبالمجمل خاض بقميص المنتخب 94 مباراة سجل خلالها ثلاثة أهداف .

أبرز إنجازاته :

جياكنتو فاكيتي
جياكنتو فاكيتي

كأس الأمم الأوربية مع إيطاليا مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع إنتر ميلان أربع مرات .

كأس إيطاليا مع إنتر ميلان مرة .

دوري أبطال أوربا مع إنتر ميلان مرتين .

كأس الإنتركونتينتال مع إنتر ميلان مرتين .

في نجومي المزيد من لاعبي كرة القدم المميزين، نقترح عليك مطالعة قصة حياة مارتشيلو ليبي لاعب كرة القدم الايطالي الذي اشتهر كمدرب

Save

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *