جويل ماتيب
رياضيون

جويل ماتيب – قصة حياة نجم الدفاع لنادي ليفربول والمنتخب الكاميروني

ولد المدافع الكاميروني جويل ماتيب في مدينة بوخوم الألمانية بتاريخ 8 أغسطس 1991 ، ويحمل هذا النجم العالمي جنسية ألمانيا التي ولد وعاش فيها ، بالإضافة الى جنسية بلده الأم الكاميرون التي ينتمي لها والده جان ماتيب ، والذي كان لاعب كرة قدم ومدرس لمادة الكيمياء بالوقت نفسه ، وبعد ان هاجر الى ألمانيا أكمل دراسته في الجامعة التي تعرف فيها على الألمانية إيفا ماريا التي أحبها وتزوجها لينجب منها جويل وشقيقته ريبيكا طبيبة الجلدية وشقيقه الأكبر مارفين لاعب كرة القدم المحترف .

جويل ماتيب
جويل ماتيب

مسيرة جويل ماتيب الكروية :

كان تأثير الوالد كبير على أبنائه الذين عشقوا كرة القدم مثل والدهم ، الذي انضم في الرابعة من عمره لصغار فريق ويتمار 45 الذي تدرب في صفوفه بين عامي 1995–1997 ، ثمّ انتقل في عام 1997 الى نادي بوخوم الذي تدرج في صفوفه حتى عام 2000 .

دفعت الموهبة الكبيرة لهذا اللاعب الصغير نادي شالكة 04 لضمه الى الفئات العمرية للنادي في عام 2000 ، ليتدرج في هذه الفئات حتى عام 2009 ، وهو العام الذي بدأت فيه مسيرته الاحترافية ، عندما قام النادي بترقيته للفريق الثاني للنادي ، وقد شارك في صفوف الفريق الرديف في أربع مباريات أحرز خلالهم هدفاً وحيداً .

كانت موهبة هذا المدافع الشاب وصلابته ظاهرة مما جعل نادي شالكة يدفع به سريعاً الى الفريق الأول للنادي في عام 2010 ، وقد تمكّن ماتيب منذ عامه الأول من حجز مكانه الأساسي في صفوف الفريق الأزرق الملكي ، الذي استمر في صفوفه حتى عام 2016 مشاركاً في 258 مباراة في جميع المسابقات أحرز خلالهم 23 هدف ، وحقق رفقة النادي لقبي كأس ألمانيا والسوبر الألماني عام 2011 .

رحل جويل ماتيب في عام 2016 الى الدوري الإنجليزي من بوابة نادي ليفربول ، ليستمر تألقه رفقة الريدز حتى الآن فتمّ اختياره كلاعب شهر سبتمبر 2019 ، وقد بلغت عدد مبارياته مع ليفربول الى يومنا هذا 107 مباريات في جميع المسابقات أحرز خلالهم خمسة أهداف ، وحصل مع الفريق على لقب دوري أبطال أوروبا 2019 ولقب السوبر الأوروبي في العام ذاته .

على الرغم من ان هذا المدافع المتألق يحمل الجنسية الألمانية لكنه اختار اللعب مع منتخب بلده الأم الكاميرون ، الذي لعب ضمن صفوفه بين عامي 2010 – 2015 ، وقد شارك جويل ماتيب في هذه الفترة في 27 مباراة دولية أحرز خلالهم هدفاً وحيداً .

إقرأ أيضاً : مارك فان بوميل – قصة حياة النجم الهولندي السابق الذي جاب ملاعب العالم

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *