رياضيون

جهاد الحسين – مسيرة اللاعب السوري الملقب بإنييستا العرب

جهاد الحسين
جهاد الحسين

ولد جهاد فاضل الحسين في مدينة حمص السورية بتاريخ 30 يوليو 1982.

يشغل مركز خط الوسط وصناعة الألعاب بالتحديد، له العديد من الإنجازات مع ناديه الأم الكرامة ومع الأندية العربية الكثيرة التي لعب بها.

لقّبه عشاقه بإنييستا العرب نظراً للمهارة الكبيرة التي يمتلكها واعتبره العديد من المحللين اللاعب الأفضل بتاريخ سوريا أو على الأقل ضمن الثلاثة الأوائل.

اعتزل كرة القدم في نهاية عام 2020.

مسيرة جهاد الحسين الكروية

جهاد الحسين

جهاد الحسين

بدأ مايسترو الكرة السورية مشواره مع نادي الكرامة حيث تدرّج في الفئات العمرية للنادي وحاز على بطولات الأشبال والناشئين والشباب الى أن وصل للفريق الأول في عام 2001.

بدأ بالمشاركة مع الفريق الأول تدريجياً الى أن استطاع إثبات نفسه وحجز مكان أساسي بالفريق.

إقرأ أيضاً:  أبو العباس القلقشندي - قصة حياة مؤلف صبح الأعشى

جهاد الحسين هو أحد أهم أفراد الجيل الذهبي لنادي الكرامة الذي حقق الإنجاز الآسيوي الشهير وصافة دوري أبطال آسيا 2006، حيث كان الكرامة وقتها في القمة وكان ملعبه عصياً على كل الأندية العربية والآسيوية، ومباراة اتحاد جدة الشهيرة في ربع نهائي أبطال آسيا تؤكد ذلك حيث استطاع الكرامة العودة بالنتيجة وتحقيق الفوز 4-0 بعدما كان خاسراً بالذهاب 2-0.

حقق الدوري السوري 3 مرات ، وكأس سوريا مرتين ووصل الى نهائي دوري أبطال آسيا 2006 الذي خسره الكرامة بفارق هدف وفي اللحظات الأخيرة.

غادر الكرامة في عام 2008 للاحتراف الخارجي من بوابة نادي الكويت الكويتي، لعب معه لموسم واحد حقق به كأس أمير الكويت.

إقرأ أيضاً:  مايكل إيسيان – قصة حياة أفضل لاعب وسط مدافع بتاريخ الكرة الإفريقية

انتقل في عام 2009 الى القادسية الكويتي واستمر معهم لمدة موسمين حقق خلالهم الدوري موسمي 2010 و 2011 وأيضاً كأس الاتحاد الكويتي 2011.

ذهب بعدها للسعودية ومن بوابة نادي نجران في عام 2011، استمر حتى 2013 وسجل خلال الفترة 15 هدف.

انتقل بعدها الى دبي الاماراتي لمدة موسم واحد، وعاد الى السعودية من بوابة التعاون في عام 2014.

ترك جهاد بصمة كبيرة في الملاعب السعودية وتحديداً مع نادي التعاون حيث استمر معه لمدة 5 مواسم شارك فيها بدوري أبطال آسيا وحقق لقب كأس ملك السعودية موسم 2018-2019، حقق العديد من الأرقام القياسية في السعودية واعتبره البعض أفضل صانع ألعاب أجنبي بالدوري السعودي.

إقرأ أيضاً:  غاري لينكر - قصة حياة اللاعب الانكليزي المميز

غادر التعاون وذهب الى الرائد في عام 2019، لعب معهم موسم واحد ثم أعلن اعتزاله كرة القدم واتجه للتدريب حيث يقوم الآن بدورات تدريبية.

وعلى الصعيد الدولي فقد شارك مع منتخب سوريا منذ أن كان بعمر صغير، وبدأ اللعب مع المنتخب الأول بشكل تدريجي بدءاً من عام 2002، شارك في كأس آسيا 2011.

إقرأ أيضاً: فضيحة خيخون الشهيرة بين منتخبي ألمانيا والنمسا

أكتب تعليقك ورأيك