جمال بلماضي
رياضيون

جمال بلماضي – قصة حياة اللاعب السابق والمدرب الحالي للمنتخب الجزائري

ولد جمال بلماضي في مدينة شامبيني سور مارن الفرنسية بتاريخ 27 مارس 1976 ، ويحمل لاعب خط الوسط السابق جنسية فرنسا التي ولد وعاش فيها ، بالإضافة الى الجنسية الجزائرية وهي موطنه الأصلي .

مسيرة جمال بلماضي الكروية :

بعد ان انضم بلماضي للفرق العمرية لفريق مدينته شامبيني سور مارن التحق في عام 1992 بالفرق العمرية لنادي باريس سان جيرمان ، وبعد ترقيته للفريق الأول للنادي في عام 1995 ولعبه مباراة واحدة مع الفريق ، انتقل لنادي مارتيغ الذي يشارك في دوري فرنسا الدرجة الثانية ، ولعب ضمن صفوفه 31 مباراة مسجلاً 8 أهداف .

جمال بلماضي
جمال بلماضي

لعب جمال بلماضي موسم 1998 – 1999 رفقة نادي كان الفرنسي ، الذي أعاره عام 1999 الى نادي سلتا فيغو الإسباني وشارك رفقته في 10 مباريات ، وفي عام 2000 عاد الى الدوري الفرنسي من بوابة نادي مرسيليا الذي تألق ضمن صفوفه حتى عام 2003 مشاركاً في 48 مباراة محرزاً 9أهداف ، وفي عام 2003 خاض هذا اللاعب الجزائري تجربة اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز ، بعد إعارته لنادي مانشستر سيتي الذي لعب ضمن صفوفه 8 مباريات .

بعد تطبيق نظام الاحتراف في الدوري القطري انضم جمال بلماضي عام 2004 الى نادي الغرافة ثمّ الى نادي الخريطيات في الموسم التالي ، ليعود بعد ذلك الى نادي ساوثهامبتون الإنجليزي الذي كان يلعب في دوري الشامبيون شيب ، ثمّ اختتم مسيرته كلاعب كرة قدم في عام 2009 رفقة نادي فالنسيان الفرنسي .

لم تكن مسيرة جمال بلماضي رفقة منتخب الجزائر طويلة ، فقد امتدت بين عامي 2000 – 2004 لعب خلالها 20 مباراة دولية رفقة محاربي الصحراء أحرز خلالهم 5 أهداف .

مسيرة جمال بلماضي التدريبية :

بعد اعتزال هذا اللاعب مسيرته كلاعب كرة قدم محترف توجه الى مجال التدريب الذي نجح فيه نجاحاً منقطع النظير وحقق من خلاله ما لم يحققه كلاعب كرة قدم ، وقد بدأ جمال بلماضي مسيرته التدريبية عام 2010 من نادي الدحيل القطري الذي حقق رفقته دوري نجوم قطر مرتين ، ليعينه اتحاد كرة القدم القطري كمدرب للمنتخب القطري الرديف الذي حقق تحت إشرافه إنجاز تاريخي بالفوز ببطولة غرب أسيا ، فتعاقد اتحاد كرة القدم القطري معه لتدريب منتخب قطر الأول ، فنجح بالفوز ببطولة كأس الخليج العربي .

عاد لاعبنا بعد ذلك الى نادي الدحيل الذي حقق رفقته العديد من البطولات أهمها دوري نجوم قطر عامين متتاليين وكأس أمير قطر مرتين بالإضافة الى كأس قطر عام 2018 ، وبذلك جمع خلال ذلك العام البطولات القطرية الثلاث ليكون اول مدرب في تاريخ قطر يحقق هذا الإنجاز التاريخي ، وليعتبره عدد كبير من المحللين أفضل مدرب بتاريخ الكرة القطرية .

قام الاتحاد الجزائري لكرة القدم بالتعاقد مع المدرب جمال بلماضي لتدريب منتخب محاربي الصحراء في شهر أغسطس من عام 2018 ، وقد نجح هذا المدرب الشاب سريعاً في إيجاد التوليفة السحرية للخضر ، وتمكن من قيادتهم بعد أشهر للفوز بكأس أمم إفريقيا 2019 ، للمرة الثانية في تاريخ المنتخب الجزائري وليكون جمال بلماضي من المرشحين لنيل جائزة مدرب في العالم لعام 2019 .

إقرأ أيضاً : لوكاس هيرنانديز – قصة حياة المدافع الفرنسي الأغلى في تاريخ الدوري الألماني

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *