رياضيون

جانلويجي دوناروما – قصة حياة حارس مرمى نادي ميلان والمنتخب الإيطالي

جانلويجي دوناروما
جانلويجي دوناروما

ولد جانلويجي دوناروما في منطقة كاستيلا ماري دي ستابيا التابعة لمدينة نابولي وذلك بتاريخ 25 فبراير 1999 ، ويبلغ طول هذا الحارس الشاب المتألق 1,96 م ، وهو يلعب حالياً مع نادي أي سي ميلان ، بالإضافة لتمثيله منتخب بلاده إيطاليا .

جانلويجي دوناروما

جانلويجي دوناروما

مسيرة جانلويجي دوناروما الكروية :

انضم دوناروما منذ أن كان في الرابعة من عمره لأكاديمية نادي نابولي ، وتدرج في الفئات العمرية لهذه الاكاديمية حتى بلوغه الرابعة عشرة من عمره .

لاحظ المسؤولين في نادي ميلان الموهبة الكبيرة لهذا الحارس الصاعد ، فقاموا بالتوقيع معه في عام 2013 بعقد قيمته 250 ألف يورو فقط ، ليشارك بعد ذلك في أكاديمية الفريق الأحمر والاسود لكن مع الفئات العمرية التي تكبره سناً .

استدعي جانلويجي دوناروما من قبل المدرب فيلبو اينزاغي الى الفريق الأول للروزينيري وهو في السادسة عشرة من عمره فقط ، فكان جلوس هذا الحارس الصغير على دكة البدلاء أمراً لافتاً ومفاجئاً ، وبعد عدة مشركات في مباريات ودية أتت مشاركته الأولى في مباراة رسمية في الدوري الإيطالي ضد ساسولو بتاريخ 25 أكتوبر 2016 وهو بعمر 16 عام و242 يوم ليكون ثاني أصغر حارس يشارك بالدوري بكل تاريخ الدوري الإيطالي .

حجز النجم الشاب مكانه الأساسي في صفوف الفريق فكان لافتاً وجوده في المدرسة الى جانب أصدقائه ، بنفس الوقت الذي كان فيه حارس نادي ميلان أحد أبرز الاندية في تاريخ الكرة الإيطالية والأوروبية ، وبعد إشاعات كثيرة ربطت انتقاله من ميلان في عام 2017 الى عدة اندية اوروبية كبيرة ، جدد عقده مع ناديه في شهر يوليو من نفس العام بعد أن منح راتب سنوي قدره 6 مليون يورو ، وهو راتب كان يوازي راتب بوفون أسطورة الحراسة الإيطالية .

إقرأ أيضاً:  يايا توريه – قصة حياة أسطورة خط الوسط للمنتخب الإيفواري

ما زال جانلويجي دوناروما يلعب في صفوف الميلان حتى يومنا هذا ، وقد بلغت عدد مشاركاته الى الآن 187 مباراة بجميع المسابقات ، علماً أن الإشاعات عادت لتظهر من جديد مؤخراً حيث ارتبط اسمه بالانتقال الى نادي يوفنتوس بالصيف المقبل ، وبالخصوص أنه لا ينوي تجديد عقده الذي ينتهي عام 2021 ، وكي يتمكن الميلان الاستفادة من بيعه قبل أن ينتقل بشكل مجاني بعد عام .

مسيرة جانلويجي دوناروما :

شهد عام 2016 على مشاركته الدولية الاولى وهو في السابعة عشرة من عمره ، فأصبح بذلك أصغر لاعب إيطالي يستدعى للمنتخب الاول منذ عام 1911 ، وقد أصبح الحارس الأول للمنتخب الأزرق منذ عام 2018 ، وما زالت مسيرة جانلويجي دوناروما الدولية مستمرة حتى الآن ، حيث شارك الى يومنا هذا في 16 مباراة دولية .

إقرا ايضاً : ميجان رابينو – قصة حياة نجمة كرة القدم النسائية صاحبة الميول المثلية والمواقف المثيرة للجدل

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

1 Comment