رياضيون

جاسم يعقوب – قصة حياة أسطورة الكرة الكويتية والهداف التاريخي في كأس الخليج

جاسم يعقوب
جاسم يعقوب

ولد المهاجم الكويتي السابق جاسم يعقوب سلطان البصارة في الكويت بتاريخ 25 أكتوبر 1953، وهو يعتبر أحد أساطير الكرة الكويتية والخليجية، فكان ضمن المرشحين للجائزة التي نظمتها قناة الجزيرة القطرية عن أفضل لاعب عربي خلال القرن العشرين، والتي جاء فيها بعد الأسطورة السعودية ماجد عبد الله، لتختاره قناة دبي الرياضية في عام 2007 كأسطورة بطولة كأس الخليج عبر التاريخ، وقد أطلق على المهاجم الاسطوري للمنتخب الكويتي عدة ألقاب أبرزها (الجوهرة- المرعب- ابن الكويت البار).

جاسم يعقوب

جاسم يعقوب

الحياة الشخصية للنجم جاسم يعقوب:

تزوج نجمنا في هذا المقال من السيدة ألطاف العيار في عام 1980، وقد أثمر هذا الزواج عن ولادة ابنتيه نوف وبدرية، وبعد زواج ابنته نوف وإنجابها حفيده الاول صرح بأنه يجد في هذا الطفل متعته بالحياة.

حياة جاسم يعقوب الكروية:

كان لشقيقه اللاعب المعروف سلطان يعقوب تأثير على شقيقه في عشق كرة القدم، لكنه تفوق على شقيقه لاحقاً بالأداء والإنجازات، وقد جاءت الانطلاقة بعد أن أسست وزارة الشؤون الاجتماعية عدة مراكز تدريبية للشباب، فانضم في عام 1965 لمركز الفيحاء وأشرف على تدريبه مدرب نمساوي اسمه مندي.

انضم بعد ذلك في عام 1967 الى نادي كاظمة للناشئين، لكنه لم يشارك ويلتزم بالتدريبات مع الفريق بسبب رغبته بالانتقال الى نادي القادسية، وقد كانت مفاوضات انتقاله الى النادي الاصفر صعبة واحتاجت لسنة كاملة، انضم بعدها الى ناشئي القادسية بكرة الطائرة، ثمّ انتقل للعب مع ناشئي كرة القدم في النادي لتنطلق مسيرة أسطورة كروية كويتية رائعة.

شارك جاسم يعقوب في أول مباراة له مع الفريق الاول لنادي القادسية في عام 1970، ليحجز مكانه الاساسي في صفوف الفريق الذي بات نجمه الاول، وقد حقق لقب هداف الدوري الكويتي في خمس مواسم، ليكون اللاعب الوحيد حتى الآن الذي يحقق هذا الإنجاز، كما توج بلقب هداف بطولة كأس الأمير في أربع مناسبات، ليقود نادي القادسية لتحقيق العديد من الألقاب المحلية، وقد استمر في مسيرته الكروية حتى يوم 27 فبراير 1983 الذي خاض فيه آخر مبارياته كلاعب كرة قدم، عندما تعرض الى إصابة خطيرة جداً وصلت لحد الشلل النصفي.

إقرأ أيضاً:  جورجيو كيلليني – قصة حياة صخرة الدفاع الايطالية في ملاعب كرة القدم

وقد قام امير الكويت في ذلك الحين الشيخ سعد الله السالم الصباح بإرسال أسطورة الكويت للعلاج في الولايات المتحدة، وقد احتاج المرعب الى رحلة علاجية قاربت السنتين حتى تعافى من إصابته وعاد الى الكويت في عام 1985، فأقيمت له مباراة اعتزال تليق بنجم من حجمه، شارك فيها نخبة من أشهر لاعبي كرة القدم العربية.

وبعد اعتزال جاسم يعقوب توجه الى الأعمال الإدارية في الهيئة العامة للشباب والرياضة، التي استلم فيها لفترة منصب نائب الرئيس.

مسيرة جاسم يعقوب الدولية:

يعتبر المهاجم السابق أحد أفراد الفريق الذهبي للكرة الكويتية، فقد شارك رفقة المنتخب بين عامي 1972 حتى عام 1982، ليكون من أفراد المنتخب الكويتي الذي تأهل الى نهائيات كأس العالم في عام 1982 للمرة الوحيدة في تاريخ البلاد، كما أنه شارك بكأس أسيا عام 1986 التي احتل فيها المنتخب الازرق مركز الوصافة، قبل أن يحقق البطولة الأسيوية الوحيدة في تاريخ البلاد عام 1980.

وعلى صعيد كأس الخليج فإن تألق هذا اللاعب لا مثيل له، فقد حقق البطولة في ثلاث دورات متتالية وفاز بلقب الهداف في بطولتين منهما، علماً أن جاسم يعقوب ما زال الهداف التاريخي في كأس الخليج برصيد 18 هدف.

إقرأ أيضاً: سيرجينو ديست – قصة حياة الظهير الامريكي المنتقل حديثاً الى صفوف برشلونة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇