رياضيون

جارنشيا – قصة حياة ساحر كرة القدم البرازيلي الراحل أفضل مراوغ كروي في التاريخ

جارنشيا
جارنشيا

ولد اللاعب البرازيلي الراحل مانويل فرانسيسكو دوس سانتوس المشهور باسم جارنشيا في مدينة باو غراندي البرازيلية بتاريخ 28 أكتوبر 1933،وقد اشتهر الجناح الأيمن بموهبته الاستثنائية وقدرته الهائلة على المراوغة والسيطرة على الكرة، فاعتبره الكثيرون أفضل مراوغ كروي بالتاريخ، وبأنه فعل أشياء بالكرة لم يتمكن لاعب آخر من القيام بها، حتى أن مجلة فرانس فوتبول وضعه الى جانب أساطير كرة القدم في ثاني أقوى تشكيلة عبر التاريخ.

عانى اللاعب في طفولته من الاصابة بشلل الأطفال، وبأن لديه رجل أقصر من الرجل الأخرى، كما أنه تميز بالحركات البهلوانية التي يؤديها وكأنه لاعب جمباز.

مسيرة جارنشيا الاحترافية:

جارنشيا

جارنشيا

بدأت مسيرته الاحترافية في عام 1953 من نادي بوتافوغو ريغاتاس البرازيلي الذي استمر في صفوفه حتى عام 1965، مشاركاً في 614 مباراة أحرز خلالهم 245 هدف، ثمّ لعب في عام 1966 موسم وحيد مع نادي كورينثيانز البرازيلي الذي شارك رفقته في 13 مباراة أحرز خلالهم عشرة أهدف.

شهد عام 1967 على انتقال المبدع البرازيلي الى نادي بورتوغيشا كاريوكا، الذي لعب له موسم وحيد شارك خلاله في 33 مباراة محرزاً سبعة أهداف، ثمّ لعب مباراة واحدة مع نادي أتلتيكو جونيور أحرز خلالها ثلاثة أهداف، وفي عام 1968 كانت وجهة جارنشيا نادي فلامينغو الذي شارك في صفوفه ب 24 مباراة احرز خلالهم أربعة أهداف، ليبتعد بعد ذلك عن الملاعب لثلاثة أعوام، قبل أن يختتم مسيرته مع نادي أولاريا في عام 1972 بمشاركته مع النادي في سبع مباريات.

مسيرة جارنشيا الدولية:

يعتبر هذا اللاعب من أهم اللاعبين في تاريخ البرازيل، وقد شكّل مع الاسطورة بيليه ثنائي مرعب أحرز العديد من البطولات، حتى أن منتخب البرازيل لم يخسر أي مباراة شارك فيها الثنائي معاً بالمباراة.

شهد عام 1955 على مباراة الجناح الأيمن الدولية الأولى رفقة منتخب السيليساو، وقد كان من العناصر الأساسية في كأس العالم سنة 1958التي توج بها البرازيل باللقب، وشهدت نسخة كأس العالم 1962 على إبداع لا يوصف للاعب، الذي توج فيه كأفضل لاعب بالبطولة، وأحرز لقب الهداف الى جانب ثلاثة لاعبين آخرين، مما ساعد البرازيل المحافظة على لقب البطولة.

استمر اللاعب في صفوف البرازيل حتى عام 1966 مشاركاً في خمسين مباراة دولية أحرز خلالهم 12 هدف.

بعد كل سنوات التألق شهدت سنوات حياته الأخيرة على تعاطي المخدرات، ثمّ أصيب بتشمع الكبد ليرحل جارنشيا عن الحياة بتاريخ 20 يناير 1983 عن عمر ناهز 49 عام.

إقرأ أيضاً: دومينيك كالفيرت ليوين – قصة حياة الهداف الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك