رياضيون

تيبو كورتوا – قصة حياة أفضل حارس في كأس العالم 2018

تيبو كورتوا

ولد الحارس البلجيكي المتميز تيبو كورتوا في مدينة بريي البلجيكية بتاريخ 11 مايو 1992 ، وقد انتقل حارس المنتخب البلجيكي حديثاً الى نادي ريال مدريد الاسباني .

تيبو كورتوا
تيبو كورتوا

مسيرة تيبو كورتوا الكروية :

بدأ كورتوا مسيرته الكروية منذ أن كان في الخامسة من عمره بانضمامه الى نادي بيلزن ، وقد استمر اللاعب رفقة صغار النادي حتى عام 1999 ، وهو العام الذي انضم فيه الى الفئات العمرية لنادي جينك أحد أهم الأندية في بلجيكا ، ليتدرج كورتوا في الفئات العمرية للنادي البلجيكي حتى عام 2009 .

بعد أن قدم الحارس الشاب مستويات ممتازة مع الفرق العمرية لنادي جينك تمت ترقيته لصفوف الفريق الأول للنادي عام 2009 ، وبعد أن قضى موسمين كلاعب احتياط لم ينل خلالهما الفرصة لإثبات إمكانياته ، أتى موسم 2010 – 2011 حيث تمّ الاعتماد على كورتوا كحارس أساسي للفريق ، فكان الحارس الأمين على شباك ناديه في 44 مباراة بجميع المسابقات .

لاحظ نادي تشيلسي الموهبة الكبيرة التي يمتلكها هذا الحارس الشاب فقام بشراء عقده من نادي جينك في عام 2011 ، لكن وجود أحد أفضل حراس المرمى في العالم بذلك الوقت وهو ” بيتر تشيك ” في عرين النادي اللندني ، جعل نادي تشيلسي يعير حارسه الشاب الى صفوف نادي اتلتيكو مدريد الاسباني ، حيث قضى كورتوا 3 مواسم ممتازة مع نادي العاصمة الاسبانية ، حقق خلالها الكثير من الانجازات التي ساهمت في نقله الى مرتبة أحد أفضل حراس المرمى في العالم ، وقد شارك كورتوا رفقة اتلتيكو مدريد في 154 مباراة بجميع المسابقات .

بعد أن تابع نادي تشيلسي ما يقدمه حارسه المعار قرر بيع الحارس بيتر تشيك لنادي ارسنال الانجليزي وإعادة كورتوا الى صفوف النادي ، وهذا ما حصل فعلاً في عام 2014 ، فعاد كورتوا الى النادي اللندني ليكون الحارس الأساسي للفريق ، واستمر في تقديم مستوياته الممتازة مساهماً بفوز فريقه بعدد من الألقاب المحلية خلال 4 مواسم قضاها مع النادي ، مشاركاً في 154 مباراة بجميع المسابقات .

جذب الداء المميز لكورتوا مع ناديه ومنتخب بلاده انظار القائمين على نادي ريال مدريد ، الذين تمكنوا من التوقيع مع اللاعب بتاريخ 8 أغسطس 2018 ، لقاء عقد قيمته 35 مليون يورو ومدته 6 سنوات ، على الرغم من أن النادي الانجليزي لم يكن راغباً بالتخلي عن حارسه الأمين ، لكن رغبة اللاعب بالمغادرة وتهديده للفريق بالانتقال مجاناً في الموسم المقبل بعد انتهاء عقده ، ساهمت في رضوخ النادي اللندني لرغبة حارسه .

مسيرة تيبو كورتوا الدولية :

بدأت مسيرة كورتوا مع منتخب بلاده منذ عام 2011 وما زالت مستمرة حتى الآن ، وقد كان الحارس الأساسي للمنتخب البلجيكي في كأس العالم 2018 ، وساهم بشكل كبير في احتلال منتخب بلاده للمركز الثالث بالمونديال لأول مرة في تاريخه ، لتمنحه الفيفا جائزة القفاز الذهبي في كأس العالم 2018 ، وقد بلغت عدد المباريات الدولية لنجم الحراسة البلجيكية 65 مباراة حتى الآن .

أهم إنجازات تيبو كورتوا الجماعية :

جينك :

الدوري البلجيكي عام 2011 .

اتلتيكو مدريد :

الدوري الاسباني عام 2014 .

كأس ملك اسبانيا عام 2013 .

الدوري الأوروبي عام 2012 .

كأس السوبر الأوروبي عام 2012 .

تشيلسي :

الدوري الانجليزي عام 2017 .

كأس رابطة الاندية الانجليزية المحترفة عام 2015 .

كأس الاتحاد الانجليزي عام 2018 .

إقرأ أيضاً : عماد متعب – قصة حياة نجم كرة القدم المصري المعتزل حديثاً

السابق
عماد متعب – قصة حياة نجم كرة القدم المصري المعتزل حديثاً
التالي
فينست كومباني – قصة حياة صخرة الدفاع في المنتخب البلجيكي

اترك تعليقاً