لوكا توني
رياضيون

توني – قصة حياة لوكا توني لاعب كرة القدم الايطالي الملقب بالمجنون

توني – قصة حياة لوكا توني لاعب كرة القدم الايطالي الملقب بالمجنون

لوكا توني لاعب كرة قدم إيطالي ، شغل مركز قلب الهجوم ،  اشتهر بعد أن تألق في سن كبيرة  .

ولد في السادس والعشرين من أيار ( مايو ) عام 1977 في مدينة بافولو نيل فريغنانو التابعة لمقاطعة مودينا الإيطالية .

عشق كرة القدم منذ الصغر ، ومارسها مع عديد الأندية في الدرجات الدنيا .

لم يتألق إلا في سن متأخرة وذلك عندما كان في صفوف  نادي فيورنتينا .

تميزي لوكا توني بطول فارع مما جعله يقتنص العديد من الأهداف برأسه .

اشتهر بحركته والتي يشير فيها إلى المجنون أو الجنون حتى أطلق عليه عشاقه لقب المجنون .

مسيرته الكروية :

لوكا توني
لوكا توني

مسيرته مع نادي مودينا الإيطالي :

بدأ توني مسيرته الكروية مع نادي مقاطعته مودينا عام 1994 في الدرجات الدنيا وخاض مع الفريق موسمين حتى عام 1996 لعب خلالهما 32مباراة وسجل سبعة أهداف .

مسيرته مع نادي إمبولي :

انضم توني عام 1996 إلى نادي إمبولي والذي ينشط في الدرجة الثانية ، ولعب مع الفريق موسما واحدا ظل فيه حبيس الدكة ولم يشارك إلا في ثلاثة مباريات فقط سجل فيها هدفا يتيما .

مسيرته مع نادي فيرونزولا الإيطالي :

انتقل توني عام 1997 لنادي فيرونزولا والذي يلعب في الدرجة الثالثة وخاص مع الفريق موسما واحد لعب فيه في 26 مباراة وسجل هدفين .

مسيرته مع نادي لودجاني الإيطالي :

وصل توني إلى نادي لودجاني عام 1998 وقدم مع الفريق مستوى متميزا الأمر الذي لفت أنظار نادي تريفيزو والذي نجح بضمه عام 1999 بعد أن لعل بألوان لودجاني في 31 مباراة وسجل فيها 15 هدفا .

مسيرته مع نادي تريفيزو الإيطالي :

وصل توني إلى نادي تريفيزوز عام 1999 وقدم معه مستويات مبهرة ، وكان هذا النادي جسر عبوره للدرجة الأولى ليلعب مع نادي فيتشينزا عام 2000 بعد أن خاض بقميص تريفيزو 35 مباراة سجل فيها 15 هدفا .

مسيرته مع نادي فيتشينزا الإيطالي :

وأخيرا وبعد معاناة كبيرة وصل توني ليلعب في دوري الأضواء مع نادي فيتشينزا وذلك عام 2000 ، وقدم مع الفريق مستوى جيد وبقي في صفوفه موسما واحدا خاض خلاله 31 مباراة وسجل فيها تسعة أهداف .

مسيرته مع نادي بيسكارا :

انتقل توني نحو نادي بيسكارا عام 2001 وبقي في صفوف الفريق حتى عام 2003 خاض خلالها 44 مباراة سجل فيها 15 هدفا ، ليقرر بعدها الانتقال نحو نادي باليرمو .

مسيرته مع نادي باليرمو :

وصل توني إلى جزيرة صقلية  وتحديدا نحو ناديها باليرمو عام 2003  ، وقدم مع الفريق الوردي مستويات متميزة ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 2005 خاض خلالها 80 مباراة وسجل فيها 50 هدفا .

مسيرته مع نادي فيورنتينا :

تألقه مع باليرمو دفع مسؤولي نادي فيورنتينا لضمه عام 2005 ليظهر اسمه كمهاجم بارز قبل مونديال 2006 وفي هذا الموسم حقق لقب الهداف برصيد قياسي وهو 31 هدفا ، الأمر الذي أهله ليكون المهاجم الأول للمنتخب ، وبالإضافة إلى أن أهدافه قادت فريقه للحصول على المركز الرابع في الدوري وبالتالي المشاركة في دوري أبطال أوربا ، واستمرت رحلته مع النادي البنفسجي حتى عام 2007 خاض خلالها 67 مباراة وسجل فيها 47 هدفا .

مسيرته مع نادي بايرن ميونخ الألماني :

تألق توني مع فيورنتينا وإيطاليا دفع النادي البافاري لضمه عام 2007 ،  ورغم الإصابات التي لاحقته إلا أنه قدم مستويات متميزة  وحقق عديد الألقاب المحلية كالدوري الألماني، وتخللت رحلته مع الفريق فترة إعارة قصيرة لنادي روما موسم 2009-2010 خاض خلالها 15 مباراة وسجل فيها خمسة أهداف ، ليعود ويبق مع النادي البافاري حتى عام 2010 ولعب خلالها بألوانه في 60 مباراة وأحرز 38 هدفا .

مسيرته مع نادي جنوى الإيطالي :

بعد مسيرته مع بايرن ميونخ في ألمانيا قرر توني العودة إلى إيطاليا وتحديدا نحو نادي جنوى وذلك عام 2010  ليلعب مع الفريق موسما واحد خاض خلالها 16 مباراة وسجل خلالها ثلاثة أهداف .

مسيرته مع نادي جوفنتوس الإيطالي :

استمر توني في تنقلاته بين الأندية إلى أن حط به المطاف في نادي جوفنتوس عام 2011 ليلعب مع الفريق نصف موسم لم يقدم فيها شيء يذكر وخاض فيه 14 مباراة سجل فيها هدفين ، لتتم إعارته بعدها لنادي النصر السعودي ليكمل معه الموسم ويخوض معه ثمان مباريات سجل فيها هدفين .

عودته لنادي فيورنتينا الإيطالي :

عاد توني عام 2012 إلى النادي الذي أطلقه للعالمية نادي فيورنتينا ولعب معه موسما واحدا خاض فيه 27 مباراة وسجل فيها ثمانية أهداف .

مسيرته مع نادي هيلاس فيرونا الإيطالي :

استقر المطاف أخيرا بتوني مع نادي هيلاس فيرونا وذلك عام 2013 ، وقدم مع الفريق مستويات مذهلة مقارنة بسنه ، وحقق موسم 2014-2015 لقب هداف الدوري الإيطالي برصيد 22 مناصفة مع إيكاردي مهاجم الإنتر ، ليكون أكبر لاعب يتوج بلقب الهداف في تاريخ الدوري الإيطالي ، واستمرت رحلته مع نادي هيلاس فيورنا حتى عام 2016 خاض خلالها 95 مباراة وسجل فيها 48 هدفا ، ليعلن بعدها اعتزاله اللعب بعد مسيرة مجنونة مثل لقبه المجنون .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

لقد بدأت مسيرته مع المنتخب في سن متأخرة وذلك بسبب تأخر تألق توني ،  وبدأت هذه المسيرة عام 2004 وتعد مشاركته في كأس العالم 2006 الأفضل في تاريخه حيث نال اللقب وسجل خلال البطولة هدفين في مرمى المنتخب الأوكراني في مباراة الدور الربع نهائي ، واستمرت رحلته مع المنتخب حتى عام 2009 خاض خلالها 47 مباراة سجل فيها 16 هدفا .

أبرز إنجازاته

كأس العالم مع منتخب إيطاليا مرة واحدة .

الدوري الألماني مع بايرن ميونخ مرة واحدة .

كأس ألمانيا مع بايرن ميونخ مرة واحدة .

كأس السوبر الألماني مع بايرن ميونخ مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة نيمانيا فيديتش صخرة الدفاع الصربية في ملاعب كرة القدم .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *