Press "Enter" to skip to content

تارديلي – قصة حياة ماركو تارديلي صاحب الصرخة الشهيرة في ملاعب الكرة

تارديلي – قصة حياة ماركو تارديلي صاحب الصرخة الشهيرة في ملاعب الكرة

ماركو تارديلي لاعب كرة قدم إيطالي ، شغل مركز وسط الميدان يعد من أبرز لاعبي إيطاليا وجوفنتوس فترة السبعينان والثمانينات .

ولد في الرابع والعشرين من أيلول ( سبتمبر ) عام 1954 في مدينة كاريدجيني التابعة لمقاطعة لوكا الإيطالية .

بدأ بممارسة كرة القدم في سن صغيرة ،وظهرت موهبته في سن مبكرة  .

بدأ مسيرته الكروية مع أندية صغيرة قبل أن يصبح من أبرز لاعبي نادي جوفنتوس .

اشتهر بصرخته التي أطلقها عقب تسجيله الهدف الثاني لمنتخب إيطاليا في مرمى المنتخب الألماني في نهائي كأس العالم 1982 حين رفع يديه إلى السماء وانطلق بسرعة كالبرق متجها نحود دكة بدلاء المنتخب الإيطالي ، ووجه مليء بالغضب ، وصرخ لقد فعلتها ، وهذه الصرخة مستمدة من التاريخ الإسكتلندي وتعرف باسم صرخة السير ويليم والاس ، والتي كان من خلالها يبث الحماس في نفوس جنوده .

عرف عنه انضباطه في أرض الملعب  وقدرته على قيادة خط الوسط .

مسيرته الكروية :

ماركو تارديلي
ماركو تارديلي

مسيرته مع نادي بيزا الإيطالي :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي بيزا الإيطالي ، وتدرج في فئاته إلى أن وصل للفريق الأول عام 1972 ومعه بدأ مسيرته مع عالم الساحرة المستديرة ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 1974 خاض خلالها 41 مباراة وسجل أربعة أهداف .

مسيرته مع نادي كومو :

وصل اللاعب إلى نادي كومو عام 1974 ليلعب معه موسما واحدا قدم فيه مستوى رائعا مما دفع نادي جوفنتوس للتعاقد معه عام1975 بعد أن لعب بألوان كومو 36 مباراة وسجل هدفين .

مسيرته مع نادي جوفنتوس :

وصل تارديلي إلى جوفنتوس عام 1975 لتبدأ رحلة من التألق والإبداع مع السيدة العجوز، فعاش مع اليوفي فترة ذهبية ،وكان ركيزة من ركائز خط الوسط ، وحقق مع اليوفي العديد من الألقاب كالدوري الإيطالي وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوربا ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام1985 خاض خلالها 259 مباراة وسجل 35 هدفا .

مسيرته مع نادي إنتر ميلان الإيطالي :

بعد مسيرته الرائعة مع جوفنتوس رحل ماركو إلى نادي الإنتر عام 1985 وبقي معه حتى عام 1987 ، ولعب بألوانه 43 مباراة وسجل ستة أهداف .

مسيرته مع نادي سانت جالين السويسري :

اختتم اللاعب مسيرته الكروية في نادي سانت جالين السويسري فلعب معه موسم 1987- 1988 وخاض طوال الموسم 14 مباراة ، ليقرر بعدها وضع حد لمسيرته واعتزال كرة القدم بعد مسيرة رائعة .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

كانت مسيرته مع المنتخب الإيطالي متميزة وبدأت عام 1976 واستمرت حتى عام 1986 ،وحقق خلالها كأس الأمم الأوربية وكأس العالم ، وخاض بألوان الآزوري  81 مباراة وسجل ستة أهداف .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع إيطاليا مرة واحدة .

كأس الأمم الأوربية مع إيطاليا مرة واحدة .

دوري أبطال أوربا مع جوفنتوس مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس خمس مرات .

كأس إيطاليا مع جوفنتوس مرتين .

كأس الاتحاد  الأوربي مرة واحدة  .

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الرياضة وكرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة ديفيد بيكهام اللاعب الوسيم في عالم كرة القدم الانجليزية .

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *