رياضيون

بيدراج مياتوفيتش – قصة حياة نجم السابعة وصاحب هدفها

بيدراج مياتوفيتش

ولد بيدراج مياتوفيتش في مدينة بودغوريتسا (وهي عاصمة دولة صربيا والجبل الأسود ) بتاريخ 19 / 1 / 1969 ، وما ان بلغ الثامنة عشرة من عمره حتى لفتت موهبته الانظار بشكل كبير ، وذلك من خلال نادي بودونكوست في الدوري المحلي ، كما كان من المتألقين مع منتخب يوغوسلافيا السابق في كأس العالم للشباب عام 1987 التي جرت في تشيلي .

لينتقل بعد ذلك بعامين لواحد من أفضل أندية يوغوسلافيا وهو نادي بارتيزان الذي لعب ضمن صفوفه لأربعة أعوام ، حقق فيها بطولة الدوري المحلي مرة واحدة كما حقق كأس يوغوسلافيا في مناسبتين ، لينال لقب أفضل لاعب في بلاده في عامين متتاليين 1992 – 1993 .

وبعد تألقه الكبير حاولت عدة أندية انكليزية وايطالية أن تربح خدماته ، لكنه لم يقبل بهذه العروض مفضلا الانتقال لنادي فالنسيا الاسباني عام 1993 ، ليقدم ثلاثة مواسم جيدة رفقة النادي الاسباني حيث لعب خلالها 104 مباريات مسجلا 56 هدفا ، ولكن رغبة بيدراج مياتوفيتش العارمة للفوز بالألقاب دفعته الى مغادرة نادي فالنسيا وتحقيق حلمه باللعب في صفوف نادي ريال مدريد الاسباني ، وحيث أن ريال مدريد دفع الشرط الجزائي لعقد اللاعب بعد رفض فالنسيا التخلي عنه وبذلك فسخ عقد اللاعب ، وانتقل لصفوف النادي الملكي بعقد امتد لخمس مواسم .

بيدراج مياتوفيتش
بيدراج مياتوفيتش

وفي موسمه الاول مع ريال مدريد ( 1996 – 1997 ) استطاع أن يفوز بالدوري الاسباني تحت قيادة المدرب الايطالي الشهير فابيو كابيلو ، ولعب في ذلك الموسم 38 مباراة سجل من خلالها 14 هدف ، ليحصل على لقب أفضل لاعب في الدوري الاسباني لأول مرة في حياته .

كما احرز بيدراج مياتوفيتش رفقة النادي الملكي لقب السوبر الاسباني عام 1997 على حساب الغريم التقليدي نادي برشلونة ، بنتيجة 5 – 3 بين مباراة الذهاب ومباراة الاياب.

ولكن يبقى اللقب الأهم له رفقة النادي الملكي هو فوزهم بلقب دوري أبطال اوروبا لعام 1998 ، حيث أحرز مياتوفيتش هدف المباراة النهائية الوحيد في المباراة التي جمعتهم مع يوفنتوس الايطالي المدجج بالنجوم في ذلك الحين ، هذا الهدف الأغلى له حقق لريال مدريد لقبه السابع في دوري الابطال ليعود الكأس الى خزائن النادي بعد غياب استمر 32 عاما ، ليصبح بيدراج مياتوفيتشبهذا الهدف أحد ايقونات جماهير النادي الملكي .

ليحقق بعد ذلك لقبه الآخير رفقة ريال مدريد وهو لقب الانتر كونتيننتال في نفس العام .

رحل مياتوفيتش عن صفوف ريال مدريد عام 2000 متوجها الى نادي فيورنتينا الايطالي ، لكنه لم يحقق شيء رفقته ، بل أن النادي الايطالي الشهير أشهر افلاسه وهبط للدرجة الثانية ، ليقرر اللاعب الاعتزال بعد ذلك .

ولم يحقق اللاعب الشيء الكثير مع منتخب بلاده ، حيث كانت بطولة اوروبا للأمم عام 2000 آخر البطولات الكبرى للمنتخبات التي يظهر فيها ، حيث خرج مياتوفيتش رفقة منتخب بلاده من تصفيات بطولة اوروبا لعام 2004 وكان عام 2003 قد شهد مباراة مياتوفيتش الاخيرة مع المنتخب .

ويبقى فقدان طفله هو أكثر الأمور الشخصية تأثيرا عليه حيث صرح ( سأقايض الهدف مقابل صحة وحياة ابني الذي مات ، كنت سأغير كل شيء من أجل حياته ..) .

اهم انجازاته رفقة الاندية :

دوري ابطال اوروبا : مرة واحدة .

الدوري الاسباني : مرة واحدة .

الدوري اليوغوسلافي : مرة واحدة .

كأس الانتر كونتيننتال : مرة واحدة .

كأس السوبر الاوروبي : مرة واحدة .

كأس السوبر الاسباني : مرة واحدة .

كأس يوغوسلافيا : مرتان .

إقرأ أيضاً: سامي الجابر – قصة حياة سامي الجابر عراب الكرة السعودية

السابق
أحمد لطفي السيد – قصة حياة أستاذ الجيل وأفلاطون الأدب العربي
التالي
سليم الحص – قصة حياة رئيس الوزراء اللبناني السابق

اترك تعليقاً