رياضيون

بيتر شمايكل – قصة حياة بيتر شمايكل أسطورة الحراسة الدنماركية

بيتر شمايكل – قصة حياة بيتر شمايكل أسطورة الحراسة الدنماركية

بيتر شمايكل إسمه الكامل بيتر بولز شمايكل لاعب كرة  دنماركي شغل مركز حراسة المرمى يعد من أفضل حراس المرمى في التاريخ  ،  وأسطورة الحراسة الدنماركية .

ولد في الثامن عشر من تشرين الثاني نوفمبر عام 1963  في مدينة كلادساكي الدنماركية ﻷب بولندي وأم دنماركية .

بدأ بممارسة الرياضة منذ صغره ، فلعب كرة اليد قبل أن يتحول لكرة القدم .

يتميز ببنيته الجسدية الضخمة جدا ورشاقته وقدرته على التصدي للكرات من خارج منطقة الجزاء .

يعد أفضل حارس مرمى أنجبته الدنمارك في تاريخها .

مسيرته الكروية :

بيتر شمايكل
بيتر شمايكل

مسيرته مع نادي غلادساك الدنماركي :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي غلادساك الدنماركي ،وتدرج في صفوفه إلى أن وصل للفريق الأول عام 1981 وقدم مع الفريق مستويات جيدة أعلنت عن ولادة حارس لامع في عالم الكرة ،  واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 1984 خاض خلالها 46 مباراة .

مسيرته مع نادي فيدوفري الدنماركي :

وصل شمايكل إلى نادي فيدوفري عام 1984 ، لتبدأ رحلته مع عالم الألقاب من هذا الفريق فحقق لقب الدوري وقدم مستوى رائعا جعل من أنظار الأندية الدنماركية تتجه نحوه وتطمع في الحصول على خدماته ، واستمرت رحلته الناجحة مع الفريق حتى عام 1987 خاض خلالها 78 مباراة وسجل ستة أهداف ويعد رقما كبيرا بالنسبة لحارس مرمى .

مسيرته مع نادي بروندي الدنماركي :

بعد تألقه اللافت مع نادي فيدوفري تمكن نادي بروندي من خطف شمايكل وذلك 1987 ولتبدأ قصة جديدة من النجاح عاشها هذا الحارس على المستوى المحلي والأوربي ،  فحقق طوال وجوده مع النادي لقب الدوري بالإضافة إلى تحقيقه إنجازا بالوصول مع فريقه إلى نصف نهائي كأس الاتحاد الأوربي ، هذا التألق الأوربي دفع بالأندية الأوربية الكبرى بالسعي وراء خدماته ووحده نادي مانشستر يونايتد تمكن من ضمه وذلك عام 1991 بعد أن خاض بقميص بروندي 119 مباراة  وسجل خلالها هدفين .

مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد :

وصل بيتر شمايكل إلى مسرح الأحلام عام 1991 ليكون جزءا من تاريخ اليونايتد العظيم ، مع المانشستر حقق العديد من الألقاب المحلية  والأوربية أبرزها الثلاثية التاريخية موسم عام 1999 وقدم الحارس خلال مسيرته مع نادي الشياطين الحمر مستويات رفيعة جعلته يتصدر قائمة أفضل الحراس في العالم ، واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 1999 ليقرر بعدها الرحيل بعد أن حقق المجد والثلاثية وخاض شمايكل بقميص اليونايتد 292 مباراة

مسيرته مع نادي سبورتينج لشبونة البرتغالي :

بعد سنوات المجد مع اليونايتد قرر بيتر شمايكل الرحيل نحو الدوري البرتغالي وتحديدا نادي سبورتينج لشبونة ليخوض تجربة جديدة وذلك عام 1999 وقاد الفريق إلى تحقيق الدوري البرتغالي واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 2001 خاض خلالها 55 مباراة .

مسيرته مع نادي أستون فيلا الإنكليزي :

بعد رحلة استمرت لموسمين في الدوري البرتغالي قرر بيتر شمايكل العودة إلى الدوري الإنكليزي من بوابة نادي استون فيلا وذلك عام 2001 ولعب مع الفريق موسما واحدا خاض خلاله 29 مباراة وسجل هدفا وحيدا .

مسيرته مع نادي مانشستر سيتي :

وفي عام 2002 قرر بيتر شمايكل العودة إلى مدينة مانشستر من بوابة فريق مانشستر سيتي ، ولعب مع الفريق موسما واحد حتى عام 2003 خاض خلاله 29 مباراة ليعلن بعدها اعتزاله اللعب نهائيا ، ولتطوى بذلك صفحة أفضل حارس أنجبته الدنمارك .

مسيرته مع المنتخب الدنماركي :

يعد بيتر شمايكل أكثر لاعب خاض مباريات بقميص المنتخب الدنماركي إذ لعب له في 129 مباراة عرف فيها التألق والإبداع ولاسيما في بطولة كأس الأمم الأوربية عام 1992 عندما قاد الفريق لتحقيق اللقب الأغلى في تاريخ الدنمارك ، بعد أن شاركت الدنمارك عوضا عن يوغسلافيا التي استبعدت ﻷسباب سياسية .

وفي عام 2001 قرر شمايكل تعليق قفازيه واعتزال اللعب دوليا .

أبرز إنجازاته :

كأس الأمم الأوربية مع الدنمارك مرة واحدة .

دوري أبطال أوربا مع مانشستر يونايتد مرة واحدة

الدوري الإنكليزي مع مانشستر يونايتد خمس مرات .

كأس الاتحاد الإنكليزي مع مانشستر يونايتد ثلاث مرات .

كأس السوبر الأوربي مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

كأس الدرع الخيرية مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

الدوري البرتغالي مع سبورتينج لشبونة مرة واحدة.

الدوري الدنماركي خمس مرات ( أربعة مع بروندي ، ومرة مع فيدوفيري) .

في نجومي المزيد من سير مشاهير عالم كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة يانز ليمان حارس المرمى الألماني الملقب بالسوبر يانز .

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *