رياضيون

بيتر تشيك – قصة حياة بيتر تشيك الحارس المقنع في ملاعب الكرة

بيتر تشيك - قصة حياة بيتر تشيك

بيتر تشيك – قصة حياة بيتر تشيك الحارس المقنع في ملاعب كرة القدم التشيكية

بيتر تشيك
الحارس المقنع

بيتر تشيك لاعب كرة قدم تشيكي شغل مركز حراسة المرمى ، يعد من أفضل من الحراس في العالم وأفضل حارس في تاريخ المنتخب التشيكي .
ولد في العشرين من أيار ( مايو ) في مدينة بلزن التشيكية ، والتي كانت في ذلك الوقت ضمن دولة تشيكوسلوفاكيا قبل الانفصال .
بدأ بممارسة كرة القدم منذ الصغر وفي سن العاشرة كسرت ساقه فأصبحها من ذلك الحين يلعب في حراسة المرمى .
يعد تشيك من أفضل الحراس في التاريخ فهو يمتلك بنية جسدية ضخمة ، ورشاقة في التصديات لأصعب وأخطر الكرات .
يلعب تشيك مبارياته بارتداء قناع واقي على رأسه منذ إصابته بكسر في الجمجمة في الرابع عشر من تشرين الأول ( أكتوبر ) عام 2006 بعد اصطدم بلاعب ريدينج ،  وهذه الإصابة كادت أن تودي بحياته .

مسيرته الكروية :

بيتر تشيك - قصة حياة بيتر تشيك
بيتر تشيك – قصة حياة بيتر تشيك

مسيرته مع نادي خميل بلشاني التشيكي :

بدأ تشيك مسيرته في عالم الساحرة المستديرة في نادي خميل بلشاني عام 1999 ولعب له في موسمين قدم خلالهما مستوى جيد ، الأمر الذي بنادي سبارتا براغ بضمه عام 2001 بعد أن خاض بقميص خميل بلشاني 27 مباراة .

مسيرته مع نادي سبارتا براغ التشيكي :

انتقل تشيك إلى نادي سبارتا براغ النادي الأعرق في التشيك عام 2001 ، لتصقل موهبته مع النادي بشكل أكبر ، ويخوض تجارب في البطولات الأوربية الأمر الذي لفت أنظار الأندية الأوربية إلى أن نجح نادي رين بضمه عام 2002 بعد أن خاض بقميص سبارتا براغ 27 مباراة .

مسيرته مع نادي رين الفرنسي :

انتقل الحارس الشاب نحو نادي رين الفرنسي ليخوض تجربته الأولى خارج بلاده ، ونجح تشيك بتقديم مستويات رائعة مع الفريق ، الأمر الذي دفع بمسؤولي نادي تشلسي لضمه عام 2004 بعد أن لعل بألوان نادي رين 70 مباراة  .

مسيرته مع نادي تشلسي الإنكليزي :

وصل تشيك إلى نادي تشلسي عام 2004 ليكون بديلا للحارس الأول كوديتشيني ، والذي تعرض لإصابة فاستطاع تشيك الاستفادة من غيابه وقدم مستويات كبيرة جعلته يحجز المقعد الأساسي ، وفي عام 2005 حقق جائزة أفضل حارس في العالم وهو أصغر حارس يفوز بهذه الجائزة ، واستمرت رحلة النجاحات مع تشلسي فحقق كافة الألقاب التي يحلم بها أي لاعب ، فحقق الدوري الإنكليزي ودوري أبطال أوربا ، واليوربا ليغ ،  وكان له الفضل الكبير في فوز الفريق بدوري أبطال أوربا عندما تصدى لركلة جزاء في الوقت الإضافي نفذها روبين، واستمرت رحلته مع البلوز حتى عام 2015 خاض خلالها 333 مباراة .

مسيرته مع نادي أرسنال الإنكليزي :

بعد أن استعاد تشلسي الحارس الشاب كورتوا لم يبق لتشيك مكان في نادي تشلسي ،فقرر الاتجاه نحو نادي لندي آخر هو نادي أرسنال وذلك عام 2015ولاتزال رحلته مع الغانرز مستمرة حتى الآن وخاض حتى اليوم بقميص المدفعجية 59 مباراة .

مسيرته مع المنتخب التشيكي :

عرف تشيك بداية جيدة مع المنتخب التشيكي قدم كرة قدم ممتعة ،  وضم نجوم كندفيدو والعملاق يان كولر بالإضافة للقناص ميلان باروش ، وقدم الفريق بطولة رائعة في كأس الأمم الأوربية عام 2004 ووصلوا لنصف نهائي البطولة ، كما شارك في كأس العالم 2006 ، ومع اعتزال النجوم بقي التشيك النجم الوحيد الذي يصارع مع المنتخب التشيكي ، وبالمجمل خاض التشيك بقميص منتخب بلاده 124 مباراة .

أبرز إنجازاته :

الدوري الإنكليزي مع تشلسي أربع مرات .
دوري أبطال أوربا مع نادي تشلسي أربع مرات .
اليوربا ليغ مع تشلسي مرة واحدة .
كأس الرابطة الإنكليزية مع تشلسي أربع مرات .
الدرع الخيرية مرتين ( الأولى مع تشلسي والثانية مع أرسنال ) .
كأس الاتحاد الإنكليزي مع تشلسي ثلاث مرات .

إقرأ في نجومي أيضاً: فيليب لام – قصة حياة فيليب لام الظهير الأنيق في ملاعب الكرة

السابق
فيليب لام – قصة حياة فيليب لام الظهير الأنيق في ملاعب الكرة
التالي
جون تيري – قصة حياة جون تيري قلب الأسد في إنكلترا ونادي تشلسي