بول بوغبا
رياضيون

بول بوغبا – قصة حياة نجم خط الوسط في المنتخب الفرنسي

ولد اللاعب بول بوغبا واسمه الكامل بول لابيل بوغبا في اقليم سين ومارن الفرنسي من والدين غينيين بتاريخ 15 مارس 1993 ، وهو مسلم ولديه أخوين أكبر منه يحترفون كرة القدم كذلك ، وأحدهما يلعب مع المنتخب الغيني .

بول بوغبا
بول بوغبا

مسيرة بول بوغبا الكروية :

بدأت مسيرة بول بوغبا الكروية مبكراً ، فقد انضم في السادسة من عمره الى نادي رويسي إن بري القريب من مسقط رأسه ، ليبقى ضمن فئاته العمرية الى عام 2006 ، وهو العام الذي انتقل فيه الى فريق تورسي الذي بقي في صفوفه لمدة عام واحد ، لينتقل في عام 2007 الى الفئات العمرية لنادي لوهافر الذي بقي ضمن فرقه العمرية حتى عام 2009 .

انتقل بوغبا في عام 2009 الى شباب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ، دون رضى ناديه السابق لوهافر الذي قدم شكوى للفيفا ، والتي بدورها برأت اللاعب والنادي الانجليزي ، كون اللاعب لم يكن مرتبطاً مع لوهافر بأية عقود ، ليرفع اللاعب للفريق الرديف للنادي بداية ، ثمّ الى الفريق الأول لنادي مانشستر يونايتد في عام 2011 ، لكن مشاركاته بقيت نادرة مع الفريق ، حيث أن المدرب اليكس فيرغسون لم يكن مقتنعاً بهذا اللاعب الشاب ، فلم يشركه إلا في 7 مباريات بمختلف المسابقات .

بعد انتهاء عقد اللاعب مع ناديه الانجليزي لم يتفق الطرفان على تجديد العقد ، مما دفع اللاعب الى التوجه الى نادي يوفنتوس الايطالي ووقع عقداً لعب بموجبه لنادي السيدة العجوز في عام 2012 .

نجح بوغبا سريعاً في اثبات إمكانياته الكبيرة ليصبح أحد أهم نجوم الفريق ، وقد شبهه بعض المشجعين بالنجم السابق للفريق ” باتريك فييرا ” ، لينال في عام 2013 جائزة أفضل لاعب شاب في أوروبا ، كما اختير في عام 2014 أحد أفضل 10 لاعبين في أوروبا ، لينجح بالفوز مع نادي يوفنتوس الذي استمر رفقته حتى عام 2016 بالعديد من الألقاب المحلية ، مشاركاً خلال هذه المدة في 178 مباراة بمختلف المسابقات ومحرزاً 34 هدفا .

لفت المستوى الممتاز للنجم الفرنسي أنظار كبار أندية أوروبا ، ومنها نادي مانشستر يونايتد الذي تخلى عن اللاعب قبل 4 أعوام دون مقابل مادي ، ليضطر النادي الانجليزي أن يدفع مبلغ قياسي في ذلك الوقت للتوقيع مع اللاعب وإعادته لصفوف الفريق الذي تخلى عنه مجانا .

وبالفعل فقد انتقل بوغبا بتاريخ 8 أغسطس 2016 لصفوف مانشستر يونايتد مقابل 105 مليون يورو ، ليصبح أغلى لاعب في التاريخ حتى ذلك الوقت ( علماً أن هذا المبلغ الكبير قد كسر عدة مرات في المواسم اللاحقة ) ، وما زال اللاعب رفقة ناديه حتى هذه اللحظة مشاركاً في 88 مباراة بمختلف المسابقات أحرز خلالهم 15 هدفاً .

مسيرة بول بوغبا الدولية :

بعد أن شارك بوغبا رفقة جميع الفرق العمرية للمنتخب الفرنسي وحقق رفقتهم نتائج ممتازة ، استدعي للمنتخب الأول للبلاد في عام 2013 ، ليحجز مكانه الأساسي مع الفريق بشكل سريع ويصبح أحد أهم ركائزه الرئيسية ، وما زال اللاعب رفقة منتخبه حتى الآن مشاركاً في 60 مباراة دولية ومحرزاً 10 أهداف ، أغلاها هدفه في المباراة النهائية لكأس العالم 2018 الذي توج المنتخب الفرنسي بلقبه .

أهم ألقاب بول بوغبا الجماعية :

نادي يوفنتوس :

الدوري الايطالي ( 4 ) مرات أعوام 2013 – 2014 – 2015 – 2016 .

كأس السوبر الايطالي ( 2 ) عامي 2013 – 2015 .

كأس ايطاليا ( 2 ) عامي 2015 – 2016 .

نادي مانشستر يونايتد :

الدوري الأوروبي عام 2017 ( علماً أن بوغبا اختير كأفضل لاعب في البطولة بذلك الموسم ) .

كأس الرابطة الانجليزية عام 2017 .

المنتخب الفرنسي :

المركز الثاني في بطولة أمم أوروبا 2016 .

لقب كأس العالم عام 2018 .

إقرأ أيضاً : داني كارفاخال – قصة حياة الظهير الأيمن لريال مدريد والمنتخب الاسباني

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *