رياضيون

بوفون – قصة حياة جانلويجي بوفون الأخطبوط والعنكبوت وأفضل حارس في تاريخ كرة القدم

جانلويجي بوفون

بوفون – قصة حياة جانلويجي بوفون الأخطبوط والعنكبوت وأفضل حارس في تاريخ كرة القدم

جانلويجي بوفون لاعب كرة قدم إيطالي ، شغل مركز حراسة المرمى ، يعد أفضل حارس مرمى في تاريخ إيطاليا والعالم .

ولد في الثامن والعشرين من كانون الثاني ( يناير ) عام 1978 في مدينة كارارا الإيطالية .

نشأ في عائلة رياضية ،  فجميع أفراد عائلته مارسوا الرياضة بمختلف أنواعها ، فوالدته كانت رامية قرص ، أما والده فلعب رياضة رفع الأثقال ، واحترفت شقيقتاه لعبة كرة الطائرة ، وعمه لعب كرة السلة .

لكن بوفون اختار أن يمارس رياضة مختلفة عن عائلته فلعب كرة القدم ، وبدأ حياته كلاعب في مركز خط الوسط ، لكن إعجابه بالحارس الكاميروني نكوكو وماقدمه مع منتخب بلاده في كأس العالم 1990 جعله يختار مركز حراسة المرمى متخذا من هذا الحارس قدوته .

يتميز بوفون برشاقته وقدرته على التصدي ﻷصعب الكرات ، فهو كالجدار في المرمى .

تميز بوفون أيضا بشخصيته القيادية داخل الملعب وخارجه .

لقبه عشاقه بألقاب عديدة منها الأخطبوط ، العنكبوت ، وجيجي .

تزوج من عارضة الأزياء إيلينا سيريدوفا وأنجب منها طفلين ، لينفصل عنها بعد ثلاث سنوات ويتزوج من الصحفية والمقدمة التلفزيونية ألاريا داميكو .

مسيرته الكروية :

جانلويجي بوفون
جانلويجي بوفون

مسيرته مع نادي بارما الإيطالي :

بدأ جيجي بوفون مسيرته الكروية مع نادي بارما وهو في سن الثالثة عشر ، وتدرج في فئات النادي إلى أن وصل للفريق الأول عام 1995 وخاض بوفون أول مباراة له بقميص بارما في  التاسع عشر من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 1995 وكانت ضد ميلان ، وقدم فيها الحارس الشاب عرضا مذهلا حارما مهاجمي الميلان من الوصول إلى شباكه لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ، ولتعلن هذه المباراة عن ولادة حارس أسطوري ، وكان بوفون جزءا من فريق بارما الذهبي والذي حقق كأس الاتحاد الأوربي وكأس إيطاليا ، تألقه هذا دفع الأندية الأوربية تتزاحم للحصول على خدماته حتى تقدم نادي جوفنتوس بعرض قياسي وقدره 51،6 مليون يورو للحصول على خدماته ليصبح الحارس الأغلى في تاريخ كرة القدم ، ولتنهي بذلك مسيرته مع نادي بارما والتي استمرت حتى عام 2001 خاض خلالها 220 مباراة.

مسيرته مع نادي جوفنتوس :

وصل بوفون لحراسة عرين نادي جوفنتوس عام 2001 في صفقة قياسية ، لتبدأ مسيرة أسطورية لهذا مع فريق السيدة العجوز لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا .

مع جوفنتوس حقق كل الألقاب الممكنة باستثناء لقب دوري الأبطال والذي لايزال حلما يراوده حتى الآن .

ومرت رحلته مع اليوفي بمحطات من الحزن والانكسار أبرزها قضية الكالتشيو بولي والتي أنزل بموجبها جوفنتوس إلى الدرجة الثانية ، ليهبط بوفون مع سيدته العجوز رافضا التخلي عنها رغم العروض والأرقام القياسية التي قدمت له .

ويعد بوفون أكثر حارس في تاريخ الدوري الإيطالي حفاظا على شباكه نظيفة ﻷكبر عدد من الدقائق حيث استمرت شباكه عذراء أكثر من 12 مباراة متتالية .

والآن بوفون يسيطر على الدوري الإيطالي وفي طريقه لتحقيق لقب الدوري للمرة السادسة على التوالي ، ويبقى حلمه تحقيق دوري أبطال أوربا قبل اعتزاله اللعب والذي حدده في عام 2018 ، وحتى الآن خاض جوفنتوس بقميص جوفنتوس أكثر من 600 مباراة ولاتزال المسيرة مستمرة .

مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

عرف بوفون مسيرة مميزة مع المنتخب الإيطالي بدأت أمام  روسيا في تصفيات كأس العالم 1998 وذلك في التاسع والعشرين من تشرين الأول ( أوكتوبر ) عام 1997 بعد أن دخل كبديلا للحارس جاليكوكا باليوكا والذي تعرض للإصابة ،  وكانت المباراة تلعب تحت الثلوج وحافظها فيها جيجي على نظافة الشباك .

ورغم استدعائه لكأس العالم 1998 إلا أنه كان بديلا لباليوكا  ولم يشارك ، وحرمته الإصابة من المشاركة في كأس الأمم الأوربية عام 2000 ، وأصبح الحارس الأساسي ﻹيطاليا منذ كأس العالم 2002 ولتبدأ قصة المجد مع الآزوري فحقق لقب كأس العالم 2006 ، ووصل إلى نهائي كأس الأمم الأوربية عام 2012 ، ويعد بوفون أكثر لاعب خوض للمباريات بقميص إيطاليا فشارك في 167 مباراة ولاتزال المسيرة مستمرة .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع إيطاليا مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع جوفنتوس سبع مرات.

كأس إيطاليا ثلاث مرات ( مرتين مع جوفنتوس ومرة مع بارما ) .

كأس الاتحاد الأوربي مع بارما مرة واحدة .

كأس السوبر الإيطالي أربع مرات ( ثلاثة مع جوفنتوس ومرة مع بارما ) .

جائزة أفضل حارس في التاريخ بالأرقام منifhhs  عام 2010 .

في نجومي المزيد من سير مشاهير ملاعب كرة القدم ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة فيرنادنو موريانتس الماتدور القناص في ملاعب كرة القدم الإسبانية .

السابق
موريانتس – قصة حياة فيرنادنو موريانتس الماتدور القناص في ملاعب كرة القدم الإسبانية
التالي
بول ووكر – قصة حياة الممثل بول ووكر نجم فاست اند فوريوس الذي قتلته السرعة

اترك تعليقاً