رياضيون

بوشكاش – قصة حياة فرينتس بوشكاش الأسطورة المجرية في عالم كرة القدم

بوشكاش

بوشكاش – قصة حياة فرينتس بوشكاش الأسطورة المجرية في عالم كرة القدم

فرينتس بورسزليد بايرو بوشكاش لاعب كرة قدم مجري ، شغل مركز قلب الهجوم ، يعد أبرز لاعب في تاريخ المجر ، ومن بين أفضل اللاعبين في العالم .

ولد في الأول من نيسان ( أبريل ) عام 1927 في مدينة بودابست المجرية .

بدأ بممارسة كرة القدم منذ الصغر وعشق اللعبة ، وظهرت موهبته في سن مبكرة .

كان مهاجما بارعا يجيد تمزيق شباك الفرق المنافسة ، فكان كابوسا بالنسبة لحراس المرمى .

كرمه الاتحاد الدولي لكرة القدم بأن خصص جائزة باسمه وهي :  جائزة بوشكاش ﻷجمل هدف في العالم في العام الميلادي ، وتوزع هذه الجائزة سنويا في حفل الفيفا السنوي في بداية كل عام .

أصيب في عام 2000 بمرض الزهايمر ، وبقي في المستشفى حتى عام 2006 ليخرج منها وبعد شهرين من  خروجه من المستشفى توفي في مدينة بودابست في السابع عشر من تشرين الثاني ( نوفمبر ) عام 2006 عن عمر يناهز79 عاما ، لتخسر برحيلة عائلة كرة القدم أسطورة من أساطيرها .

مسيرته الكروية :

بوشكاش
بوشكاش

مسيرته مع نادي بودابست هونفيد المجري :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي بودابست هونفيد المجري عام 1943 ، وأظهر مع الفريق مستوى رائعا ، فقاده إلى تحقيق العديد من الألقاب المحلية في الدوري والكأس واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 1955 خاض خلالها 341 مباراة وسجل 352 هدفا .

مسيرته مع نادي ريال مدريد :

وصل بوشكاش إلى نادي ريال مدريد عام 1955 ليكون  جزءا من فريق ريال مدريد الذهبي والذي صال وجال في الملاعب الأوربية، وحقق دوري أبطال أوربا خمس مرات متتالية ، كما حقق الدوري الإسباني وكأس إسبانيا وغيرها من الألقاب ، واستمرت مسيرته مع النادي الملكي حتى اعتزاله اللعب عام 1966 بعد أن خاض بقميص الفريق الملكي 180 مباراة وسجل 156 هدفا ، ليحفر اسمه بحروف من ذهب داخل أسوار النادي الملكي  .

مسيرته مع المنتخب المجري :

كان اللاعب جزءا من فريق المجر الذهبي ، والذي أمتع وأطرب العالم بأداء رائع ، وحقق ذهبية الألعاب الأولمبية ، ووصل إلى نهائي كأس العالم عام 1954 وخسر أمام منتخب ألمانيا بشكل غريب ، بعد أن هزم المنتخب الألماني في الدور الأول بنتيجة عريضة.

وبالمجمل خاض بقميص المنتخب المجري 85 مباراة وسجل 84 هدفا  .

كما أنه مثل منتخب إسبانيا في أربع مباريات ، وكان القانون حينها يسمح للاعب بتمثيل منتخبين .

مسيرته التدريبية :

بعد اعتزاله لكرة القدم اتجه نحو عالم التدريب ، وقام برحلة تدريبية في أنحاء العالم بدأت من قارة أمريكا الشمالية فدرب سان فرانسيسكو الأمريكي  عام1967، ثم فانكور رويالز الكندي  ، لينتقل بعدها للقارة العجوز فدرب ديبرتيفو ألافيش الإسباني و باثانيكوس اليوناني ، وريال موسيا الإسباني ، ليعود بعدها ويدرب فريق كولو كولو التشيلي في أمريكا الجنوبية  ، ليخوض بعدها تجربة في القارة الآسيوية مع المنتخب السعودي ، ليعود إلى قارة أوربا ليدرب أيك أثينا اليوناني ، قبل أن يخوض تحدي جديد في قارة إفريقيا مع المنتخب المصري ، ليعود بعدها نحو أمريكا الجنوبية ويدرب ناديي سول دي أمريكا ، وسيرو بورتينو البرغوايانيين ، ليزور بعدها القارة السادسة في العالم ويدرب فريق ساوث ملبورن هيلاس الأسترالي ، ليختتم بعدها رحلته التدريبية مع منتخب المجر عام1993 بعد أن زار خلال مسيرته التدريبية كل قارات العالم .

أبرز إنجازاته كلاعب :

ذهبية الألعاب الأولمبية مع المنتخب المجري مرة واحدة .

دوري أبطال أوربا مع ريال مدريد ثلاث مرات .

الدوري الإسباني مع ريال مدريد خمس مرات.

كأس إسبانيا مع ريال مدريد مرة واحدة .

الدوري البلغاري مع بودابس هونفيد أربع مرات .

جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم مرة واحدة .

جائزة الفيفا ﻷفضل لاعب في العالم مرة واحدة .

كأس العالم للأندية مرة واحدة .

أبرز إنجازاته كمدرب :

الدوري الإسترالي مع نادي ساوث ملبورن هيلاس مرة واحدة .

الدوري اليوناني مع أيك أثينا مرتين .

في نجومي المزيد من شير مشاهير كرة القدم، نقترح عليكم مطالعة قصة حياة سانتياغو برنابيو أسطورة ريال مدريد في عالم كرة القدم .

السابق
برنابيو – قصة حياة سانتياغو برنابيو أسطورة ريال مدريد في عالم كرة القدم
التالي
بويول – قصة حياة كارلوس بويول قلب الأسد في كرة القدم الاسبانية

اترك تعليقاً