لوران بلان
رياضيون

بلان – قصة حياة لوران بلان واحد من أبرز المدافعين في تاريخ الكرة الفرنسية والعالمية

بلان – قصة حياة لوران بلان واحد من أبرز المدافعين في تاريخ الكرة الفرنسية والعالمية

المدافع الصلب لوران روبرت بلان لاعب كرة قدم فرنسي ، شغل مركز قلب الدفاع ، يعد من أبرز المدافعين في تاريخ الكرة الفرنسية والعالمية .

ولد في التاسع عشر من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1965 في فرنسا .

بدأ بممارسة كرة القدم منذ الصغر ، بسبب عشقه لها .

تميز ببنيته الجسدية الضخمة وطوله الفارع الأمر الذي جعله سدا في وجوه المهاجمين .

اختاره قراء مجلة( كرة قدم فرنسية) أفضل لاعب فرنسي على مر التاريخ .

مسيرته الكروية :

لوران بلان
لوران بلان

مسيرته مع نادي مونبيليه الفرنسي :

بدأ بلان مسيرته الكروية مع نادي مونبيليه وتدرج في فئاته إلى أن وصل للفريق الأول عام1983  ،ومع هذا الفريق بدأ مسيرته الاحترافية ، وبدأ مسيرته  كلاعب خط وسط  قبل أن يعود ويلعب في مركز قلب الدفاع عملا بنصيحة مدربه ميشيل ميزي  ، وحقق مع النادي لقب كأس فرنسا ، واستمرت رحلته مع الفريق حتى عام 1991 خاض خلالها 243 مباراة سجل فيها 76 هدفا .

مسيرته مع نادي نابولي الإيطالي :

بعد تألقه مع مونبيليه قرر بلان خوض تجربة احترافية في إيطاليا مع نادي نابولي وذلك عام 1991 ولعب مع الفريق موسما واحدا حتى عام 1992 خاض خلاله 31 مباراة سجل خلالها ستة أهداف .

مسيرته مع نادي نيم الفرنسي :

عاد بلان إلى الدوري الفرنسي عام 1992 وتحديدا نحو نادي نيم ، ليخوض معه موسما واحد أعلن من خلاله عن نفسه كأحد أفضل المدافعين الفرنسيين ولعب بقميص نيم 29 مباراة سجل فيها هدفا وحيدا .

مسيرته مع نادي سانت إيتيان الفرنسي :

انتقل بلان نحو نادي سانت إيتيان عام 1993 وخاض معه موسمين حتى عام 1995 قدم فيهما مستوى مميزا  وخاض خلالهما 70 مباراة سجل خلالها 18 هدفا .

مسيرته مع نادي أوكسير الفرنسي :

وصل بلان إلى نادي أوكسير عام 1995 ولعب معه حتى عام 1996 وخاض بألوانه 23 مباراة وسجل هدفين .

مسيرته مع نادي برشلونة الإسباني :

تألقه مع أوكسير دفع مدرب برشلونة يوهان كرويف يتعاقد معه عام 1996 ، لكن مسيرته مع برشلونة لم تكن ناجحة فأقيل كرويف وتعرض بلان ﻹصابات عديدة  فلم يظهر بالمستوى المطلوب ،ولعب لبرشلونة موسما واحدا خاض فيه 28 مباراة وسجل هدفا وحيدا .

مسيرته مع نادي مرسيليا الفرنسي :

بعد موسمه الصعب مع برشلونة عاد بلان إلى فرنسا عام 1997 ليلعب مع نادي مرسيليا حتى عام 1999 وخاض خلال هذه الفترة 63 مباراة وسجل فيها 13 هدفا .

مسيرته مع نادي إنتر ميلان الإيطالي :

بعد تألقه مع مارسيليا قرر بلان الانتقال نحو نادي إنتر ميلان عام 1999 ولعب مع النيرازوري حتى عام 2001 خاض خلالها 67 مباراة وسجل فيها ستة أهداف .

مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي :

قرر بلان أن يخوض تجربته الأخيرة مع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي فانتقل إليه عام 2001 وبقي في صفوفه حتى أعلن اعتزاله اللعب نهائيا عام 2003 بعد أن لعب بألوان الشياطين الحمر في 48 مباراة وسجل خلالها هدفا وحيدا .

مسيرته مع المنتخب الفرنسي :

عرف بلان مسيرة مميزة مع منتخب الديوك امتدت من عام 1989 حتى عام 2000 خاض خلالها 97 مباراة  وسجل فيها 16 هدفا ، وحقق مع المنتخب الفرنسي لقب كأس العالم ولقب كأس الأمم الأوربية ، لكن ما يحز في نفس بلان غيابه عن نهائي كأس العالم 1998 لطرده في مباراة نصف النهائي .

مسيرته التدريبية :

بعد أن اعتزل كرة القدم اتجه نحو عالم التدريب فبدأ في تدريب نادي بوردو عام 2007 وحقق معه لقب الدوري وكأس الرابطة الفرنسية ، وكأس فرنسا ، وفي عام 2010 استلم تدريب المنتخب  الفرنسي وقاده في إلى الدور ربع نهائي في كأس الأمم الأوربية عام 2012 ليعود بعدها ويستلم تدريب باريس سان جيرمان من عام 2013 حتى عام 2016 وحقق معه كل الألقاب المحلية ، ووصل بالفريق إلى الدور الربع نهائي من دوري أبطال أوربا .

أبرز إنجازاته :

كأس العالم مع منتخب فرنسا مرة واحدة .

كأس الأمم الأوربية مع فرنسا مرة واحدة .

الدوري الفرنسي مع أوكسير مرة واحدة .

كأس فرنسا مع أوكسير مرة واحدة .

كأس إسبانيا مع برشلونة مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة وكرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة جيوفاني تراباتوني واحد من أفضل اللاعبين والمدربين في العالم

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *