رياضيون

باولو مالديني – قصة حياة باولو مالديني لاعب كرة القدم الشهير

باولو مالديني

باولو مالديني – قصة حياة باولو مالديني لاعب كرة القدم الشهير

باولو مالديني لاعب كرة قدم إيطالي ، شغل مركز قلب الدفاع والظهير الأيسر ويعد من أفضل المدافعين في تاريخ الساحرة المستديرة .

ولد باولو مالديني في السادس والعشرين من حزيران (يونيو) عام 1968 في مدينة ميلانو الإيطالية عاصمة الموضة والأزياء لعائلة رياضية ، فوالده شيزاري مالديني اللاعب الإيطالي المشهور في ستينيات القرن العشرين ،ووالدته هي ماريا .

في هذا الجو الرياضي نشأ مالديني وانضم إلى صفوف نادي ميلان الإيطالي  وتدرج في فئاته السنية إلى أن وصل إلى الفريق الأول وبقي معه حتى نهاية مسيرته  رغم عديد العروض الكبيرة من أعظم الفرق الأوربية  ليضرب مثالا  في الإخلاص والانتماء  ، ويصبح واحدا من أساطير الدفاع الإيطالي والميلاني .

مسيرته الكروية :

باولو مالديني
باولو مالديني

1- مسيرته مع نادي اي سي ميلان :

لم يعرف باولو مالديني خلال مشواره الكروي ناديا غير ميلان الذي أحبه وعشقه وعاش مع سنوات العز والمجد ، وحقق العديد من الألقاب بقميصه .

ويعود الفضل للمدرب لييس لدهولم في ظهور مالديني الأول مع ناديه في العشرين من كانون الثاني ( يناير ) عام  1985 في لقاء ضد فريق أودينيزي ،وكان عمره حينها سبعة عشر عاما  ، لتبدأ بعدها مسيرة من التألق والإبداع بألوان الروسونيري ، وشكل مالديني في فترة المدرب أريجو ساكي ثنائي دفاعي من طراز عالمي مع المدافع فرانكو باريزي ، في وقت كان الميلان يزخر بالنجوم وأصبح وصول الفرق الأخرى إلى مرمى ميلان أمرا غاية في الصعوبة ، وحقق ميلان في هذه الفترة عديد الألقاب المحلية والأوربية والعالمية. وفي فترة المدرب كارلو أنشلوتي شكل ثنائيا مع الجلاد نيستا وأيضا حقق العديد من الألقاب .

تألق مالديني دفع كبرى الأندية العالمية  لتقديم العروض والمبالغ الخيالية من أجل الحصول على خدماته ، لكن حبه لميلان كان أقوى من إغراءات المال.

ويعد مالديني أكثر لاعب لعب بقميص الميلان بعدد فاق اﻷلف مباراة في مختلف البطولات العالمية ، كما يعد أكثر لاعب خاض مباريات في الدوري الإيطالي ب647 مباراة .

وسجل ماليني بقميص الميلان  في مختلف البطولات 33 هدفا .

واعتزل مالديني كرة القدم عام 2009 بعد أربع وعشرين عاما من العطاء ، وقد كرمته إدارة النادي بحجب رقم (3) وعدم منحه لأي لاعب بإستثناء ابنه كريستيان .

2- مسيرته مع المنتخب الإيطالي :

يعود الظهور الأول لمالديني مع منتخب بلاده إلى الحادي والثلاثين من آذار (مارس) 1988 ولم يتجاوز العشرين من عمره ، لتبدأ مسيرة مع المنتخب والتي لم تتوج بالألقاب كما حدث مع ميلان ، رغم اقترابه منها في عديد المناسبات ، وكأن نحسا أصاب مالديني فحرمه من تتويج مجهوداته بلقب قاري أو عالمي ، فلعب في أربعة كؤوس للعالم أعوام 1990-1994-1998-2002  ، كما خاض  ثلاثة كؤوس أوربية أعوام 1988-1992-1996 ، وبالمجمل خاض بقميص الآزوري 126 مباراة وسجل 7 أهداف .

أبرز إنجازاته :

الدوري الإيطالي مع ميلان سبع مرات.

دوري أبطال أوربا مع ميلان خمس مرات .

كأس إيطاليا مع ميلان مرة .

كأس السوبر الإيطالي مع ميلان خمس المرات .

كأس السوبر الأوربي مع ميلان خمس مرات .

كأس الإنتركونتينال مع ميلان مرتين .

كأس العالم للأندية مع ميلان مرة .

وصيف كأس العالم مرة.

وصيف كأس الأمم الأوربية مع إيطاليا مرة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة وكرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة فيرناندو هييرو أبرز المدافعين الإسبان في التاريخ .

Save

السابق
فيرناندو هييرو – قصة حياة فيرناندو هييرو أبرز المدافعين الإسبان في التاريخ
التالي
ابن زيدون – قصة حياة ابن زيدون شاعر الغزل الأندلسي الشهير

اترك تعليقاً