رياضيون

باولو فوتري – قصة حياة أحد أهم النجوم التاريخيين بالكرة البرتغالية

باولو فوتري
باولو فوتري

ولد لاعب خط الوسط البرتغالي المعتزل باولو فوتري في مدينة مونتيجو بتاريخ 28 فبراير 1966، ويعتبر هذا اللاعب أحد أبرز اللاعبين في تاريخ البرتغال، واللاعب الأبرز في عقدي الثمانينيات والتسعينيات بالقرن العشرين، حتى أنه جاء وهو في 21 من عمره بالمركز الثاني في سباق الكرة الذهبية عام 1987م، خلفاً للهولندي المعروف رود خوليت، بالإضافة الى أنه يعتبر أصغر لاعب يشارك مع منتخب البرتغال وهو بعمر 17 سنة وستة أشهر، وهو من اللاعبين البرتغاليين القلائل الذين ارتدوا قميص أهم ثلاثة أندية بالبرتغال (بورتو وبنفيكا وسبورتينغ لشبونة).

مسيرة باولو فوتري الاحترافية:

انطلقت مسيرة فوتري الاحترافية عندما قام نادي سبورتينغ لشبونة بترقيته الى صفوف الفريق الأول للنادي في عام 1983م وهو في السابعة عشرة من عمره، وشارك مع النادي موسم وحيد لعب خلاله في 24 مباراة بجميع المسابقات، احرز خلالهم ثلاثة أهداف.

انتقل نجم خط الوسط الشاب في عام 1984م الى صفوف نادي بورتو، الذي تألق في صفوفه لثلاثة مواسم شارك خلالها في 94 مباراة بجميع المسابقات، محرزاً 28 هدف، وقد كان من أهم لاعبي الفريق الذي توّج رفقته في الدوري البرتغالي مرتين، وبكأس البرتغال مرة واحدة، بالإضافة الى تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا مع النادي في عام 1987م، وقد اختير ليكون أفضل لاعب في المباراة النهائية.

باولو فوتري

باولو فوتري

رحل باولو فوتري باتجاه الدوري الإسباني في عام 1987م، ليقضي 6 مواسم مع نادي اتلتيكو مدريد الذي كان نجمه الأول، وصاحب الشعبية الطاغية مع النادي الذي شارك رفقته في 203 مباريات بجميع المسابقات، احرز خلالهم 51 هدف، وتوج مع الروخي بلانكوس بلقبي كأس إسبانيا.

أثرت الإصابات على مسيرة النجم البرتغالي وخصوصاً إصابته المتكررة في الركبة، مما جعله لا يشارك كثيراً مع الأندية التي لعب لها لاحقاً، ففي عام 1993م شارك في 11 مباراة مع نادي بنفيكا أحرز خلالهم ثلاثة أهداف، وفي نفس العام شارك في ثمان مباريات بالدوري الفرنسي رفقة نادي مرسيليا أحرز خلالهم هدفين.

شهد عام 1993م على انتقاله لنادي ريجيانا الإيطالي الذي شارك رفقته خلال موسمين في 13 مباراة أحرز خلالهم 5 أهداف، لينتقل بعد ذلك الى نادي إي سي ميلان في عام 1995، لكن الإصابات لم تسمح له بالمشاركة إلا في مباراة واحدة، وبعد ذلك رحل الى الدوري الإنجليزي في عام 1996م من بوابة نادي وست هام يونايتد، ليعود في عام 1997 لنادي اتلتيكو مدريد ويشارك رفقته في عشرة مباريات، ثمّ اختتم مسيرته مع الأندية في عام 1998 بمشاركته في 13 مباراة رفقة نادي يوكوهاما فلوغلز أحرز خلالهم ثلاثة أهداف.

مسيرة باولو فوتري الدولية:

لم تكن مسيرة نجم خط الوسط مع المنتخب بقيمة مشاركاته مع الأندية، فقد كان المنتخب البرتغالي يمر بمرحلة هبوط لم يتأهل فيها الى عدة بطولات كبرى، ليكون كأس العالم 1986 المشاركة الوحيدة له في بطولة كبرى.

شارك باولو فوتري بين عامي 1983- 1995م في 41 مباراة دولية أحرز خلالهم ستة أهداف.

إقرأ أيضاً: أحمد حسن – قصة حياة المهاجم المصري ” كوكا” المتألق في الملاعب الأوروبية

 

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك