رياضيون

بافيتيمبي جوميز – قصة حياة أسرع لاعب يحقق الهاتريك في دوري أبطال أوروبا

بافيتيمبي جوميز
بافيتيمبي جوميز

ولد المهاجم المتألق بافيتيمبي جوميز في منطقة لا سين سور مير الفرنسية بتاريخ 6 أغسطس 1985 ، وهو يلعب حالياً مع نادي الهلال السعودي الذي توج مؤخراً بلقب كأس أبطال آسيا لعام 2019 ، في البطولة التي توج فيها هذا النجم الفرنسي بلقب أفضل لاعب في البطولة ولقب هداف البطولة برصيد 11 هدف ، ويعاني جوميز من حالة مرضية تجعله عرضة للإغماء عندما يتوتر ، مما جعله يتعرض في بعض المباريات للإغماء ، كما أنه يشتهر بطريقته الفريدة للاحتفال بالأهداف وهو يقلد النمر .

بافيتيمبي جوميز

بافيتيمبي جوميز

مسيرة بافيتيمبي جوميز الكروية :

بدأت رحلة مهاجمنا المتألق مع عالم كرة القدم في عام 2001 عندما انضم للفئات العمرية لنادي سانت إتيان الفرنسي ، وقد تدرج في هذه الفئات حتى عام 2004 ، وهو العام الذي قام فيه النادي الفرنسي بترقية لاعبه الشاب لصفوف الفريق الأول للنادي الذي كان يلعب في الدرجة الفرنسية الثانية ، وقد شارك مع الفريق في 11 مباراة أحرز خلالهم هدفان ، لينجح النادي مع نهاية الموسم بالصعود الى موقعه الطبيعي في الدرجة الفرنسية الممتازة .

أعير بافيتيمبي جوميز في عام 2005 الى نادي تروا المشارك في الدرجة الفرنسية الثانية ، وشارك رفقته في 13 مباراة أحرز خلالهم 6 أهداف ، ثمّ عاد الى ناديه سانت إتيان وأكمل الموسم رفقته ، واستمر مع الفريق الذي أصبح مهاجمه الأول حتى عام 2009 مشاركاً في 159 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 49 هدف .

رحل نجم الهجوم في عام 2009 الى نادي ليون أحد أهم أندية فرنسا في عقد قيمته 13 مليون يورو ومدته خمسة أعوام ، وقد كان من أهم نجوم الفريق الذي استمر ضمنه حتى عام 2014 ، مشاركاً في 239 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 91 هدف ، وتوج رفقة ناديه بكأس فرنسا عام 2012 وكأس الأبطال الفرنسية بنفس العام ، علماً أنه دخل التاريخ عندما سجل أسرع هاتريك في تاريخ دوري أبطال أوروبا في المباراة التي جمعت ليون مع دينامو زغرب .

إقرأ أيضاً:  دينوزوف - قصة دينوزوف أمهر حراس إيطاليا والعالم عبر التاريخ

انتقل بافيتيمبي جوميز في عام 2014 الى الدوري الإنجليزي من بوابة نادي سوانزي سيتي ، واستمر في صفوفه لموسمين شارك خلالهما في 64 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 13 هدف ، ثمّ عاد الى الدوري الفرنسي بعدما أعير الى نادي مرسيليا عام 2016 ، ولعب له موسم وحيد شارك خلاله في 34 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 21 هدف .

شهد عام 2017 على انضمام المهاجم الفرنسي الى نادي غلطة سراي التركي ، وشارك في صفوف الفريق موسم وحيد لعب خلاله في 38 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 32 هدف ، وقد ساهم في فوز فريقه بالدوري التركي بعدما توج بلقب هداف الدوري برصيد 29 هدف .

انتقل بافيتيمبي جوميز الى نادي الهلال السعودي في عام 2018 مقابل 7 مليون يورو ، وما زال ضمن صفوف الفريق حتى الآن وقد كان له الدور الأكبر بتحقيق نادي الهلال لقبه الثالث في كأس أبطال آسيا ، بعد أن توج بلقبي هداف البطولة وأفضل لاعب فيها ، وقد شارك مع الزعيم حتى الآن في 60 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 50 هدف .

مسيرته الدولية :

انضم هذا النجم الكبير للمنتخب الفرنسي لأول مرة في عام 2008 ، واستمر رفقته حتى عام 2013 لكن مشاركات بافيتيمبي جوميز مع الديوك الفرنسية لم تكن كثيرة ، واقتصر مشواره الدولي على 12 مباراة دولية أحرز خلالهم 3 أهداف .

إقرأ أيضاً : نور الشربيني – قصة حياة اللاعبة المصرية بطلة العالم للاسكواش والمصنفة الأولى عالمياً

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇