بافل ندفيد
رياضيون

بافل ندفيد – قصة حياة بافل ندفيد السهم الأشقر أبرز لاعب أنجبته الكرة التشيكية

بافل ندفيد – قصة حياة بافل ندفيد السهم الأشقر أبرز لاعب أنجبته الكرة التشيكية

بافل ندفيد لاعب كرة قدم تشيكي ، شغل مركز صانع اللعب ، يمتاز بقدرته على التسديد بالقدمين ، يعد أبرز لاعب أنجبته الكرة التشيكية .

ولد في الثلاثين من آب ( أغسطس ) عام1972 في العاصمة التشيكية  براغ،  عاش طفولة قاسية ، حيث اضطره الفقر للعمل في مخازن الجيش في التشيك ، هذه الظروف لم تمنع السهم الأشقر من ممارسة هوايته المحببة كرة القدم .

لينضم بعدها إلى نادي دوكلا براغ لتبدأ بعدها مسيرة كروية مظفرة .

مسيرته الكروية :

بافل ندفيد
بافل ندفيد

مسيرته مع دوكلا براغ التشيكي :

بدا لاعبنا مسيرته الكروية مع نادي دوكلا براغ أحد الأندية المغمورة في العاصمة التشيكية في سن التاسعة عشر ،وذلك عام 1991 ،وخاض مع الفريق 19 مباراة وهو رقم رائع للاعب شاب في بداية مسيرته وأحرز خلالها ثلاثة أهداف .

قدم خلال مبارياته أوراق اعتماده كنجم صاعد مما لفت أنظار الفريق الأعرق في العاصمة التشيكية سبارتا براغ ، فتعاقد معه .

مسيرته مع نادي سبارتا براغ :

انتقل بافل ندفيد عام 1992 إلى نادي سبارتا براغ ، ومن أولى مواسمه أظهر بأنه موهبة رائعة قادمة للكرة التشيكية والعالمية ، وبدأ مستواه بالتطور مباراة بعد أخرى وموسما بعد آخر إلى أن لفت أنظار نادي العاصمة الإيطالية لاتسيو فانتقل إليه عام 1996  ، بعد أن لعب مع سبارتا براغ 116 مباراة وسجل خلالها28 هدفا .

مسيرته مع نادي لاتسيو :

وصل اللاعب إلى الدوري الإيطالي عام 1996 وتحديدا إلى نادي لاتسيو ،وكان عليه إثبات نفسه في الدوري  الأصعب والأقوى في العالم في ذلك الوقت .

مع لاتسيو قدم نجمنا مباريات رائعة ، وأثبت للجميع أنه لاعب من طينة الكبار ،  وقاد الفريق إلى تحقيق لقب الدوري  الإيطالي وكأس الاتحاد الأوربي وكأس السوبر الأوربي  والإيطالي ، وكأس إيطاليا .

وبسبب الضائقة المالية التي مر بها نادي العاصمة ، ووصول عرض ضخم بقيمة 35 مليون دولار من قبل جوفنتوس ، انتقل اللاعب إلى مدينة تورينو ليلعب لفريق جوفنتوس ، بعد أن خاض بقميص لاتسيو 208 مباراة سجل خلالها 51 هدفا .

مسيرته مع جوفتتوس :

في عام 2001 وصل اللاعب بافل ندفيد إلى نادي جوفنتوس ، وبدأ مرحلة جديدة من التألق والإبداع  حقق خلالها العديد من الألقاب ، فكان مايسترو في خط الوسط يعزف أجمل الألحان الكروية ويقود فريقه لانتصار تلو آخر وبطولة تلو أخرى ،وتوج مجهوداته بحصوله على جائزة الكرة الذهبية ، وجائزة أفضل لاعب في العالم ،   كما حقق لقب الدوري الإيطالي ووصل إلى نهائي دوري أبطال أوربا ، كما أنه ظل وفيا لجوفنتوس عندما تم إنزاله إلى الدرجة الثانية بعد فضيحة الكالتشيو عام 2006، وبالمجمل خاض بقميص جوفنتوس 327 مباراة أحرز خلالها 65 هدفا .

مسيرة مع المنتخب التشيكي :

عرف بافل ندفيد مسيرة مميزة مع المنتخب التشيكي وإن لم تتوجد بألقاب ، وبدأت مسيرته مع المنتخب عام 1994 في مباراة ضد المنتخب الإيرلندي، واستمر مع المنتخب التشيكي حتى عام 2006 ، وخاض مع المنتخب 91 مباراة سجل خلالها 18 هدفا .

أبرز إنجازاته :

لقب الدوري الإيطالي سبع مرات مع جوفنتوس ولاتسيو .

كأس إيطاليا مع جوفنتوس .

أفضل لاعب في العالم عام 2004

جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم عام 2003.

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير كرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة سامبايو سقراط أفضل لاعبي خط الوسط في العالم

Save

Save

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *