غابرييل باتيستوتا
رياضيون

باتيستوتا – قصة حياة غابرييل باتيستوتا لاعب الكرة الأرجنتيني الشهير بـ باتي غول

باتيستوتا – قصة حياة غابرييل باتيستوتا لاعب الكرة الأرجنتيني الشهير بـ باتي غول

غابرييل عمر باتيستوتا لاعب كرة أرجنتيني، شغل مركز قلب الهجوم ، يعد من أبرز مهاجمي الأرجنتين عبر التاريخ .

ولد في اليوم الأول من شهر شباط ( فبراير ) عام 1969 في قرية أفلانيدا الأرجنتينية لعائلة فقيرة ، وكان هو الشاب الوحيد في العائلة ولديه ثلاث أخوات .

بدأ بممارسة كرة القدم منذ صغره في قريته الفقيرة .

عانى كثيرا في حياته قبل أن يحقق حلمه ويصبح لاعب كرة قدم محترف ، كان صبورا لم ينل الفقر من عزيمته ، ولم يمنعه من تحقيق أحلامه .

يعتبر من أبرز المهاجمين في التاريخ ،تميز بتسجيله ﻷهداف غزيرة حتى لقب بباتي غول .

تزوج من صديقته إيرينا فيرنانديز بعد قصة حب طويلة .

مسيرته الكروية :

غابرييل باتيستوتا
غابرييل باتيستوتا

مسيرته مع نادي نيولز أولد بويز الأرجنتين :

بدأ مسيرته الكروية مع نادي نيولز أولد بويز الأرجنتيني عام 1988 فلعب للفريق موسما واحدا قدم فيه أداءا متميزا مما لفت أنظار نادي ريفر بليت فانتقل إليه عام 1989 بعد أن خاض بقميص فريقه 16 مباراة وسجل تسعة أهداف .

مسيرته مع نادي ريفر بليت الأرجنتيني :

وصل اللاعب إلى نادي ريفر بليت عام 1989 ، لكن رحلته لم تكن موفقة مع النادي فالمدرب لم يثق في موهبته ، فدخل الشك في نفس اللاعب لكن عرضا من نادي بوكا جونيورز انتشله من دوامة الاحباط فانتقل إليه عام 1990 بعد أن خاض بقميص الريفر سبع مباريات سجل خلالها خمسة أهداف .

مسيرته مع نادي بوكا جونيورز الأرجنتيني :

كان انتقاله للبوكا بمثابة الإنقاذ لحلمه الكروي بعد مسيرة الشك التي عاشها في ريفر بليت  ، فقدم مع البوكا موسما رائعا حقق فيه لقب الدوري ، وكانت ﻷهدافه الفضل الكبير في تحقيق هذا الإنجاز مما لفت أنظار كشافي الفرق الأوربية ، فتقدم له نادي فيورنتينا بعرض فانتقل إليه بعد أن خاض بقميص البوكا 29 مباراة وسجل 23 هدفا .

مسيرته مع نادي فيورنتينا الإيطالي :

وصل غابرييل إلى نادي فيورنتينا عام 1991 ليخوض تجربته الاحترافية الأولى خارج بلاده ، ومع نادي فلورنسا انفجرت موهبته التهديفية ، فحقق الكثير من الأهداف وأصبح نجما مشهورا في إيطاليا والأرجنتين .

تعد فترة لعبه مع فيورنتينا الأطول والأفضل في مسيرته ، فأصبح معشوق الجماهير الأول ، وقاد الفريق لتحقيق كأس إيطاليا  وللعودة إلى مصاف أندية الدرجة الأولى، واستمرت رحلته مع النادي حتى عام 2000 خاض خلالها 269 مباراة سجل خلالها 169 هدفا .

مسيرته مع نادي روما الإيطالي :

تألقه مع فيورنتينا دفع مسؤولي نادي روما للتعاقد معه ، فانتقل إلى الفريق عام 2000 ليكون جزءا من الفريق الذي حقق الدوري عام 2001 ، واستمرت رحلته مع الجيلاروسي حتى عام 2003 خاض خلالها 60 مباراة وسجل 30 هدفا.

لينتقل في كانون الثاني ( يناير) عام 2003 إلى نادي إنتر ميلان ليلعب له نصف موسم خاض  خلاله 12 مباراة وسجل هدفين .

مسيرته مع نادي العربي القطري :

بعد مسيرته الحافلة في الملاعب في الملاعب الأوربية قرر الانتقال إلى نادي العربي القطري ليبتعد عن ضغوط الملاعب الأوربية ،  فبعد موسم أول جيد حقق فيه أهداف عديدة  ، ولاحقته لعنة الإصابات في موسمه الثاني فلم يلعب  مباريات كثيرة ليقرر بعدها اعتزال اللعب عام 2005 بعد أن خاض بألوان العربي 21 مباراة سجل خلالها 29 هدفا  .

مسيرته مع المنتخب الأرجنتيني:

عرف باتي غول مسيرة متميزة مع المنتخب  الأرجنتيني بدأ عام 1991 وحقق خلالها كوبا أمريكا وكأس القارات ، وسجل العديد من الأهداف ليصبح الهداف التاريخي الثاني للأرجنتين ، واستمرت رحلته مع المنتخب حتى عام 2002 خاض خلالها 78 مباراة وسجل 56 هدفا .

أبرز إنجازاته :

كوبا أمريكا مع الأرجنتين مرتين .

كأس القارات مع الأرجنتين مرة واحدة .

الدوري الإيطالي مع روما مرة واحدة .

دوري الدرجة الثانية الإيطالي مع فيورنتينا مرة واحدة .

كأس إيطاليا مع فيورنتينا مرة واحدة .

كأس السوبر الإيطالي مرتين (مع فيورنتينا مرة ، وأخرى مع روما ) .

الدوري الأرجنتيني مع بوكا جونيورز مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير الرياضة وكرة القدم، نقترح عليك مطالعة قصة حياة صامويل إيتو الأسد الكاميروني في عالم كرة القدم .

Save

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *