رياضيون

بابا بوبا ديوب – قصة حياة مهاجم السنغال التاريخي الذي توفي شاباً

بابا بوبا ديوب
بابا بوبا ديوب

ولد اللاعب السنغالي الراحل بابا بوبا ديوب المعروف باسم بابا ديوب في مدينة داكار عاصمة السنغال بتاريخ 28 يناير/ كانون الثاني 1978، وقد شهدت مسيرته الكروية الكثير من الانتقالات بين الأندية، ويبقى اكثر ما اشتهر به هو هدفه في مرمى فرنسا في المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2002، والتي فاز فيها منتخب السنغال بهدف نظيف.

بابا بوبا ديوب

بابا بوبا ديوب

مسيرة بابا بوبا ديوب الاحترافية:

انطلقت مسيرته الاحترافية من نادي نوشاتل زاماكس الذي شارك في صفوفه في 19 مباراة أحرز خلالهم 4 أهداف، لينتقل بعد ذلك الى غراسهوبر زيوريخ السويسري في عام 2001، الذي لعب في صفوفه لموسم ونصف شارك خلالهم في 36 مباراة بجميع المسابقات محرزاً 6 أهداف.

بعد تألق بابا ديوب في سويسرا انتقل الى نادي لنس الفرنسي في عام 2002، واستمر في صفوف الفريق حتى عام 2004 مشاركاً في 59 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 8 أهداف، ليشهد عام 2004 على انتقاله الى الدوري الإنجليزي الممتاز من بوابة نادي فولهام اللندني، الذي لعب ضمن صفوفه حتى عام 2007 مشاركاً في 84 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم 9 أهداف.

بقي بابا بوبا ديوب في البريمرليج بعد أن انتقل في عام 2007 الى نادي بورتسموث، واستمر في صفوف الفريق حتى عام 2010 مشاركاً في 72 مباراة بجميع المسابقات، دون أن يحرز خلالهم أي هدف.

رحل النجم السنغالي في عام 2010 الى الدوري اليوناني من بوابة نادي آيك أثينا الذي لعب له موسم وحيد، مشاركاً في 37 مباراة بجميع المسابقات أحرز خلالهم في أربعة أهداف.

إقرأ أيضاً:  بوبي تشارلتون - قصة حياة بوبي تشارلتون أسطورة مانشستر يونايتد

عاد بابا ديوب في عام 2011 الى إنجلترا ولكن الى الدوري الإنجليزي الدرجة الاولى هذه المرة (شامبيون شيب)، عندما لعب لموسم وحيد مع نادي وست هام يونايتد مشاركاً في 16 مباراة أحرز خلالهم هدف وحيد، ثمّ اختتم مسيرته في عام 2012 مع بيرمنغهام سيتي الذي لعب له آخر مباراتين في مسيرته الاحترافية، أحرز خلالهما هدف وحيد.

مسيرة بابا بوبا ديوب الدولية:

شهد عام 2001 على مباراة بابا ديوب الدولية الاولى مع منتخب السنغال، واستمر في تمثيل المنتخب حتى عام 2008 مشاركاً في 63 مباراة دولية احرز خلالهم 11 هدف.

وتبقى المشاركة في كأس العالم عام 2002 أهم فتراته مع المنتخب، وبالخصوص أن المنتخب الإفريقي وصل الى الدور ربع النهائي من مشاركته المونديالية الأولى، وكان ديوب صاحب الهدف الافتتاحي في مونديال 2002، وصاحب اول هدف في تاريخ منتخب السنغال بكأس العالم.

وفاته:

توفي النجم السنغالي في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، عن عمر ناهز 42 عام، بعد ان عانى بابا بوبا ديوب كثيراً مع المرض.

إقرأ أيضاً: روبيرتو مانسيني – المهاجم والمدرب الانيق وصاحب البريميرليغ التاريخي للمانشستر سيتي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇