رياضيون

إيلكاي غوندوغان – قصة حياة نجم خط الوسط الألماني ذو الأصول التركية

إيلكاي غوندوغان

ولد اللاعب الألماني إيلكاي غوندوغان في مدينة غيلسنكيرشن الألمانية بتاريخ 24 أكتوبر 1990 ، وتعود أصول اللاعب الى تركيا حيث هاجر جده الى ألمانيا للعمل في مناجم الفحم التي تشتهر بها مدينة غيلسنكيرشن ، والده يدعى عرفان ووالدته اسمها أيتن ، وقد عاش غوندوغان طفولته في حي المهاجرين الذي أنجب العديد من المواهب العالمية مثل مسعود أوزيل .

إيلكاي غوندوغان
إيلكاي غوندوغان

مسيرة إيلكاي غوندوغان الكروية :

انضم غوندوغان في سن الثالثة الى الفئات العمرية لنادي غيلسنكيرشن هيسلر 06 ، ليتنقل بعد ذلك بين الفئات العمرية للعديد من الأندية قبل أن ينتهي به المطاف عام 2005 مع فريق الشباب لنادي بوخوم الذي استمر في صفوفه حتى عام 2008 .

إقرأ أيضاً:  رونالد كومان – قصة حياة المدافع الهداف صاحب التسديدات الصاروخية

بعد الأداء المميز لنجم خط الوسط الشاب رقي الى الفريق الأول لنادي بوخوم في عام 2008 ، وبعد ان لعب مباراتين وسجل فيهما هدفاً وحيداً ، انتقل غوندوغان الى نادي نورمبرغ الذي لعب في صفوفه بين عامي 2009 – 2011 ، مشاركاً في 53 مباراة سجل خلالهم 8 أهداف .

شكّل عام 2011 مفصلاً مهماً في مسيرة غوندوغان ، فقد انتقل فيه الى نادي بروسيا دورتموند بعقد قيمته 4 مليون يورو ، وما لبث أن حجز اللاعب الشاب مقعده الأساسي في خط الوسط للنادي الأصفر والأسود ، ليلتحق بأحد الاجيال الذهبية لنادي دورتموند الذي حقق رفقته العديد من الألقاب المحلية ، ووصل مع الفريق للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عام 2013 والتي خسروها مع غريمهم التقليدي نادي بايرن ميونخ الألماني .

إقرأ أيضاً:  أردا توران – قصة حياة النجم التركي لاعب خط الوسط السابق لنادي برشلونة

بعد أن شارك غوندوغان في 157 مباراة وسجل 15 هدفاً مع النادي الألماني ، انتقل في عام 2016 لنادي مانشستر سيتي الانجليزي بعقد قيمته 20 مليون يورو ، وقد تمكن اللاعب من إثبات إمكانياته الكبيرة مع فريق السيتزن الذي يعج بالنجوم ، ليفوز رفقته بالعديد من الألقاب المحلية ، مشاركاً حتى الآن في 69 مباراة بمختلف المسابقات محرزاً 11 هدفاً .

مسيرة إيلكاي غوندوغان الدولية :

بعد أن اختار غوندوغان تمثيل المنتخب الألماني شارك في مختلف المنتخبات العمرية لألمانيا ، ثمّ استدعي في عام 2011 لأول مرة الى صفوف المنتخب الألماني ، وما زالت هذه المسيرة حتى الان ، وقد حرمت الاصابة اللاعب من المشاركة مع منتخب بلاده المتوج بكأس العالم 2014 ، ومن اكثر المحطات الحزينة كرويا في تاريخ اللاعب خروجه رفقة منتخب بلاده من الدور الأول لمونديال روسيا 2018 ، في مفاجئة كبيرة جدا ، وقد بلغت عدد مباريات غوندوغان الدولية حتى الآن 29 مباراة أحرز خلالهم 4 أهداف .

إقرأ أيضاً:  عمر السومة – قصة حياة الهداف السوري المميز الملقب بالعقيد

أهم إنجازات إيلكاي غوندوغان الجماعية :

الدوري الألماني عام 2012 .

كأس ألمانيا عام 2012 .

كأس السوبر الألماني عام 2013 .

كأس انجلترا عام 2018 .

الدوري الانجليزي عام 2018 .

 

السابق
نيكولاس أوتامندي – قصة حياة صخرة الدفاع الأرجنتينية الذي يتميز بكراته الرأسية
التالي
ماورو إيكاردي – قصة حياة المهاجم الأرجنتيني المتألق قائد نادي انتر ميلان