رياضيون

أوين – قصة حياة مايكل أوين الفتى الذهبي في ملاعب كرة القدم الانجليزية

مايكل أوين

أوين – قصة حياة مايكل أوين الفتى الذهبي في ملاعب كرة القدم الانجليزية

مايكل جيمس أوين لاعب كرة قدم إنكليزي شغل مركز قلب الهجوم ، يعد أسطورة من أساطير الكرة الإنكليزية وواحدا من بين أفضل 125 لاعب في العالم .

ولد في الرابع عشر من كانون الأول ( ديسمبر )  عام 1979 في مدينة تشستر الإنكليزية .

والده تيري كان لاعبا محترفا لعب ﻷندية تشستر وإيفرتون  ، فورث أوين حب الكرة عنه ، أما والدته فهي جانيت ولديه أربعة أخوة .

جعل قرب مدينته من مدينة ليفربول اللاعب ينضم لأكاديمية الليفر ، وظهرت موهبته مبكرا وساهم والده في رعاية هذه الموهبة .

مارس الملاكمة لفترة قصيرة ،  وذلك بطلب من والده لتقوية عضلاته .

يعشق مايكل ركوب الخيل والغولف .

تزوج من صديقته لويس بونسال والتي أحبها منذ صغره .

مسيرته الكروية :

مايكل أوين
مايكل أوين

مسيرته مع نادي ليفربول :

بعد أن بدأ رحلته في مدارس نادي ليفربول لفتت موهبته أنظار المدربين ، فتدرج في فئات النادي إلى أن أوصل إلى الفريق الأول عام 1996 ، وشارك لأول مع الفريق في السادس من أيار ( مايو )  عام 1997  لتبدأ بعدها مسيرة من التألق والإبداع في الملاعب الإنكليزية والأوربية ، وأظهر فيها اللاعب نجاعته الهجومية ، وقدرته على إسكان الكرة داخل الشباك ، وأصبح معشوق جماهير الليفر ،والتي لقبته بالفتى الذهبي .

لكن خلافه مع المدرب ، وعدم قدرة ليفربول على المنافسة على الألقاب دفعت باللاعب للانتقال إلى نادي ريال مدريد عام 2004 في صفقة بلغت قيمتها 12مليون يورو وسط دهشة عشاق ليفربول الذين حزنوا كثيرا لرحيله ،ولعب أوين لليفربول في 297 مباراة وسجل خلالها 158 هدفا .

مسيرته مع نادي ريال مدريد الإسباني :

استغل ريال مدريد العلاقة المتوترة بين اللاعب ومدربه ، ورغبة أوين في تحقيق الألقاب فنجح في ضمه لفريقه عام 2004 ، فقدم النجم الإنكليزي موسما ناجحا رغم أنه لم يكن أساسيا في عديد المباريات ، لكنه بالنهاية استطاع فرض اسمه في التشكيلة الأساسية للنادي الملكي .

بعد موسمه الناجح تعرض اللاعب لإصابة أبعدته عن الملاعب لفترة ، ولم يستطع بعدها استعادة مستواه ، فتعاقد الريال مع روبينيو وبابتيستا مما عجل برحيله عن النادي بعد أن خاض بألوانه45 مباراة سجل خلالها 16هدفا .

مسيرته مع نادي نيوكاسل الإنكليزي :

عندما لم يجد مكانا له في الريال قرر العودة إلى الدوري الإنكليزي عام 2005 من بوابة نادي نيوكاسل بصفقة بلغت قيمتها 16 مليون يورو ، وكان هدفه من هذا الانتقال لعب أطول فترة ممكنة لكي يشارك مع المنتخب الإنكليزي في كأس العالم 2006 ، وقدم مع نيوكاسل مستوى جيد لكن الإصابة التي ضربته أثرت على مستواه ،  وبقي مع نيوكاسل حتى هبوط الفريق للدرجة الثانية عام 2009 وخاض بقميص نيوكاسل 79 سجل خلالها30 هدفا .

مسيرته مع نادي مانشستر يونايتد :

بعد هبوط نيوكاسل قرر اللاعب فسخ عقده مع الفريق وانضم لنادي مانشستر في صفقة انتقال حر لتعويض رحيل رونالدو وتيفيز وحقق مع الفريق الدوري وخسر نهائي دوري أبطال أوربا  ،  واستمرت رحلته مع الشياطين الحمر حتى عام 2012خاض خلالها 52مباراة  وسجل 17 هدفا .

مسيرته مع نادي ستوك سيتي :

خاض أوين آخر موسم في مسيرته مع ستوك سيتي وكان ذلك موسم 2012-2013 خاض خلاله تسعة مباريات سجل فيها هدفا يتيما ، ليعلن بعدها اعتزاله اللعب بعد مسيرة مميزة عكرت صفوها الإصابات .

مسيرته مع المنتخب الإنكليزي :

عرف أوين مع المنتخب مسيرة جيدة خالية من الألقاب ، فشارك في ثلاث كؤوس للعالم وثلاث بطولات لأمم أوربا ،  ويبقى هدف الشهير في مرمى الأرجنتين في الدور ال16 من كأس العالم 1998 الأبرز والأجمل في مسيرته مع المنتخب ، وبالمجمل خاص بقميص المنتخب 89 مباراة سجل خلالها 40 هدفا .

أبرز إنجازاته :

كأس الاتحاد الأوربي مع ليفربول مرة واحدة .

كأس السوبر الأوربي مع ليفربول مرة واحدة .

الدرع الخيرية مع ليفربول مرة واحدة .

كأس الرابطة الإنكليزية مع مانشستر يونايتد مرة واحدة .

الدوري الإنكليزي  مع مانشستر مرة واحدة .

في نجومي المزيد من سير مشاهير عالم كرة القدم ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة ماركو ماتراتزي الماتريكس في كرة القدم الايطالية .

السابق
ماتراتزي – قصة حياة ماركو ماتراتزي الماتريكس في كرة القدم الايطالية
التالي
زهرة العلا – قصة حياة زهرة العلا الممثلة المصرية ذات الملامح الرقيقة

اترك تعليقاً