أولي جونار سولسكيار
رياضيون

أولي جونار سولسكيار – قصة حياة أفضل لاعب احتياطي بتاريخ مانشستر يونايتد ومدربه الحالي

ولد اللاعب النرويجي السابق أولي جونار سولسكيار في مدينة كريستيانسوند النرويجية بتاريخ 26 شباط / فبراير 1973 ، ويعتبر صاحب الوجه الطفولي والمهاجم السابق لنادي مانشستر يونايتد الانجليزي ، أفضل لاعب احتياطي في تاريخ النادي ، فكان دائماً عند حسن ظن مدربه السير أليكس فيرغسون كلما استدعاه ، حتى سمي بالسفاح أو ملك الدقائق الأخيرة لكثرة أهدافه الحاسمة وفي أوقات قاتلة .

مسيرة أولي جونار سولسكيار :

انضم سولسكيار وهو في السابعة من عمره الى الفرق العمرية لنادي كلاوسننغين النرويجي ، وتدرج في صفوفه حتى عام 1990 ، ثمّ رقي وهو في 17 من عمره الى الفريق الأول للنادي الذي استمر فيه حتى عام 1994 ، شارك خلالهم في 109 مباريات مسجلا 115 هدف .

انضم اللاعب الشاب في عام 1994 لنادي مولده النرويجي ، واستمر في صفوفه موسمين شارك خلالهما في 54 مباراة بجميع المسابقات محرزا 41 هدف .

أولي جونار سولسكيار
أولي جونار سولسكيار

لفت أداء هذا المهاجم الشاب أنظار فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد ، فقام النادي الانجليزي بضمه الى صفوف الفريق عام 1996 ، لتبدأ منذ ذلك الحين شهرة هذا الهداف الكبير . فقد أصبح هذا النجم من أهم الأوراق بيد مدربه ، فعلى الرغم من كونه غالباً لاعب بديل ولكنه كان يسجل أهم الأهداف في معظم المباريات التي يشارك فيها ، حتى انه سجل هدف الفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 1999 ، عندما سجل هذا الهدف بمرمى نادي بايرن ميونخ الألماني في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع لتلك المباراة التي لا يمكن أن تنسى ، وقد استمر سولسكيار مع الشياطين الحمر حتى عام 2007 شارك خلالهم في 366 مباراة بجميع المسابقات مسجلا 126 هدف ، وأحرز رفقتهم الكثير من البطولات المحلية والخارجية .

مسيرة أولي جونار سولسكيار الدولية :

بدأت مسيرة سولسكيار مع منتخب بلاده النروج في عام 1995 واستمرت حتى عام 2007 ، وقد خاض خلال هذه الفترة 67 مباراة دولية أحرز خلالهم 23 هدف .

مسيرة أولي جونار سولسكيار التدريبية :

بعد اعتزال سولسكيار كرة القدم كلاعب محترف في عام 2008 اتجه الى مجال التدريب في عام 2011 ، عندما تولى دفة ناديه النرويجي مولده ، وقد استمر في قيادة الفريق حتى عام 2014 ، انتقل بعد ذلك لنادي كارديف سيتي الانجليزي عام 2014 في تجربة قصيرة غير ناجحة ، ليعود الى فريقه النرويجي السابق في عام 2015 .

فاجئ نادي مانشستر يونايتد الجميع بتعيين لاعبه السابق سولسكيار كمدرب للفريق الأول في شهر ديسمبر من عام 2018 ، ليكون بديلاً للمدرب المقال جوزيه مورينهو ، وقد كانت بداية سولسكيار التدريبية مع الشياطين الحمر ممتازة ، فقد حقق الفريق العديد من الانتصارات المتوالية .

إقرأ أيضاً : إيمانويل أديبايور – قصة حياة أسطورة منتخب توغو وسفيره في الملاعب العالمية

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *