رياضيون

آندي موراي – قصة حياة أول لاعب بريطاني يحقّق لقب ويمبلدون

آندي موراي
آندي موراي

يعود أصل آندي موراي إلى مدينة غلاسكو في اسكتلندا التي ولد فيها في 15 أيار عام 1987 . يدعى والديه جودي وويليام موراي، انطلقت مسيرتهُ في لعب التنس وهو ما زال في عمر الثالثة مع أخيه جايمي تحت تدريب والدتهما لهما ، والتي كانت لاعبة تنس سابقة.

قصة حياة آندي موراي

في عام 1999 سجّل أول إنجاز له في عالم التنس عندما فاز ببطولة Florida’s Orange Bowl .

أما في العام 2004 تمّ تصنيفه الأوّل على العالم لفئة الصغار بعد ربحه ببطولة أمريكا المفتوحة للصغار . وقد تمّ منحهُ أول لقب في ذات العام من قبل شبكة BBC وهو ” Young Sports Personality of the Year “.

آندي موراي

آندي موراي

يُصنّف آندي كأصغر لاعب بريطاني من ضمن المشاركين في بطولة Davis cup.

في عام 2005 انطلق بمسيرته الاحترافية بتوجيه من المدرب براد غلبرت حيث استطاع الانتصار على روجير فيديرر وآندي روديك، كما فاز في بطولة SAP Open .

وبعد عامين فاز بنفس البطولة بالإضافة إلى بطولات أخرى ليتم تصنيفه ضمن العشرة الأوائل.

في عام 2008 برزت نجومية موراي في اللعب بعد أن فاز على الإسباني رافايل نادال في بطولة أمريكا المفتوحة في نصفها النهائي، كما أنه في عام 2009 حاز على التصنيف الثاني عالمياً.

استطاع أن يصل موراي لنهائي بطولة ويمبلدون عام 2012 ، ويُصنّف بأنّهُ أول لاعب بريطاني يتمكّن من الوصول ىنهائي البطولة المقامة في إنكلترا عام 1938 ، لكنه لم يفوز باللقب أمام روجر فيديرر الذي حاز على لقبه السابع في البطولة آنذاك.

رجع موراي من جديد بعد عدة أشهرلينتصر على فيدرر في نهائي أولمبياد لندن حيث حاز على الميدالية الأولمبية الذهبية ثمّ تتالت إنجازاته بحيث فاز على نوفاك دجوكوفيتش في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة ليفوز بلقبه الأول في بطولات الغراند سلام، وبذلك يكون أول لاعب بريطاني ينال هذا اللقب من فئة الرجال منذ عام 1936 .

وفي صيف عام 2013 فاز على اللاعب الصربي في نهائي بطولة ويمبلدون ليسجّل كونه أول لاعب بريطاني ينال هذا اللقب منذ 77 عاماً .

تتابعت إنجازات آندي موراي ليحصد العديد من الجوائز والالقاب والميداليات … أمّا على صعيد حياته الشخصية، فقد تزوج من حبيبته كيم سيىرز في نيسان عام 2015 حيث التقى بها في بطولة امريكا المفتوحة عام 2005.

إقرأ أيضاً: أبو جبل – قصّة حياة جباسكي أحد رواد نادي الزمالك والحارس المصري البارز

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك