فنانون

سونغول أودان – قصة حياة الممثلة التركية المشهورة بدور نور

سونغول أودان
سونغول أودان

سونغول أودان ممثلة تركية مشهورة، تعد واحدة من أولى النجمات التركيات اللواتي نلن شهرة في الوطن العربي، لعبت العديد من الأدوار خلال مسيرتها واشتهرت بدور نور.

ولدت في السابع عشر من شباط ( فبراير) عام 1979 في منطقة ديار بكر لعائلة ثرية للغاية.

نشأت في العاصمة التركية أنقرة في الفترة الأولى من حياتها.

أحبت التمثيل منذ الصغر، وامتلكت موهبة كبيرة وحظيت بدعم كبير من عائلتها والتي وقفت إلى جانبها وساندتها على صقل موهبتها الفنية.

بدايتها في عالم التمثيل تعود للعام 1993 حين ظهرت في عدد من المسرحيات المدرسية وقدمت خلالها مستوى كبيرا.

بعد أن نالت الشهادة الثانوية التحقت بجامعة أنقرة ودرست في كلية اللغات قسم المسرح، بعد ذلك درست في الكونسرفتوار الدولي لمدة عامين في جامعة حاجييتبي الواقعة في أنقرة.

بدأت حياتها الفنية كممثلة مسرحية، حيث قضت فترة تتدرب فيها على المسرح، ومن ثم عملت في مسرح الفنون في العاصمة أنقرة، كما عملت في المسرح الوطني في مدينة طرابزون لمدة عام كامل، قبل إن تعود إلى مدينتها الأصلية وتعمل في مسرح ديار بكر الوطني لمدة ثلاث سنوات ونصف.

إقرأ أيضاً:  محمد الشبوكي - قصة حياة الشيخ الجزائري المصلح

وخلال هذه الفترة شاركت في عدد كبير من المسرحيات ومن من أبرزها مسرحية Trabzon Devlet Tiyatrosu والتي حققت من خلالها نجاحا كبيرا.

سونغول أودان

سونغول أودان

وفي العام 2005 انتقلت سونغول أودان من المسرح إلى عالم الدراما حيث لعبت دور البطولة في مسلسل نور، وهو أحد أوائل المسلسلات التركية التي تتم دبلجتها للغة العربية، ولقد حقق هذا المسلسل نجاحا على المستوى المحلي والعربي وأصبحت نجمتنا واحدة من المشاهير، وزارت جمهورها في الوطن العربي والتقت به عدة مرات.

لتشارك بعدها في عدد من المسلسلات التركية الأخرى والتي لم تحظَ بالنجاح الكبير كنجاح مسلسل نور، ومن أبرز هذه المسلسلات مسلسل فازجيش جونلوم، كما شاركت بشخيصتها الحقيقة في مسلسل بيني وبينك السعودي والذي عرض في العام 2009.

إقرأ أيضاً:  سلوم حداد – قصة حياة سلوم حداد فارس الدراما العربية

كما شاركت سونغول أودان بعدد من الأفلام كفيلم التفاح الحامض، وفيلم ACI ASK.

وعلى الرغم من مشاركتها في المسلسلات والأفلام إلا أنها ظلت تشارك في المسرحيات بين الحين والآخر.

نالت هذه النجمة خلال مسيرتها عددا من الجوائز من أبرزها ثلاثة جوائز عن دورها في مسلسل نساء حائرات، وجائزتين عن دورها في مسرحية النساء الصغيرات، بالإضافة لحصولها على جائزة عصمت كونتاي للمسرح في العام 2008، كما نالت الجائزة الخاصة من المجلة السياسية عام 2011.

أما على الصعيد الشخص فلقد تزوجت هذه النجمة من الفنان جانبرك أوجوجو في العام 2002 واستمر الزواج حتى العام 2007 لتنفصل عنه.

وحتى الآن لازالت سونغول أودان تواصل مسيرتها الناجحة في سماء الدراما التركية لتكون بذلك واحدة من أهم نجماتها.

إقرأ أيضاً:  داني تريجو - قصة حياة الممثل الأمريكي المكسيكي Danny Trejo

أبرز أعمالها:

نور؛ المنفى في الحب؛ الوصية؛ سحاب في الأجواء؛ انسى يا قلبي؛ الثنائي الرائع؛ نساء حائرات ؛ الحدود؛ الحب المر؛ الزنزانة 72؛ بيني وبينك؛ تحت الأرض؛ قصر العصفورة.

إقرأ في نجومي أيضاً: نورغول يشيلتشاي – قصة حياة الممثلة التركية الكبيرة

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك