فنانون

ستان لي – قصة حياة مبتكر سبايدر مان وأشهر الشخصيات الخارقة

ستان لي
ستان لي

ولد ستان لي والذي كان اسمه عند الولادة ستانلي مارتن ليبر في ولاية مانهاتن الأمريكية بتاريخ 28 ديسمبر 1922 ، وينتمي لي لعائلة يهودية هاجرت من رومانيا الى الولايات المتحدة الامريكية ، حيث عاش طفولة فقيرة في ظل والده الذي كان يعمل كخياط ملابس ، وقد عمل ستان لي كناشر ومنتج أفلام ومنتج وممثل وكاتب ومحرر وصحفي ومقدم تلفزيوني ، وقد اشتهر بقيامه بابتكار الكثير من الشخصيات الخارقة بالتشارك مع بعض الكتاب ومنهم أخيه لاري ليبر وجاك كيربي وستيف دينكو ، ومن أشهر هذه الشخصيات الخارقة التي قاموا بابتكارها سبايدر مان ( الرجل العنكبوت ) – هالك ( الرجل الأخضر ) – آيرون مان – الرجال إكس – ثور .

ستان لي

ستان لي

كان لي منذ طفولته مولعاً بالسينما والأعمال الكلاسيكية التي يتابعها بكل شغف ، وما أن بلغ الخامسة عشرة من عمره حتى اشترك بمسابقة للعمل بإحدى الصحف الامريكية the Harold Tribune التي بدأ الكتابة فيها بالفعل مستخدماً لبعض الأسماء المستعارة ، ليستقر بالنهاية على اسم ستان لي الذي اشتهر به .

إقرأ أيضاً:  محمود قابيل – قصة حياة الضابط المصري الذي أصبح من أشهر الممثلين

انتقل لي للعمل في دار للنشر تدعى Timely عام 1939 ، والتي تمكن من تحويلها لاحقاً ومع مرور الأيام لشركة مشهورة عالمياً واسمها الآن Marvel Comics والتي أصبح هو رئيسها ومديرها السابق ، ليناديه الكثير منذ تلك الأيام بالسيد مارفل ، وقد أصدرت الدار بداية سلسلة كابتن امريكا في عام 1941 ، وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية تجند لي في عام 1942 بالجيش الامريكي وعمل فيه ككاتب محلي ، ليعود الى حياته السابقة بعد نهاية الحرب العالمية في عام 1945 ، ليصدر لي بعد عودته مجلد ” الرائعون الأربعة ” الذي يعتبر نقلة نوعية في عالم الشخصيات الخارقة .

عمل ستان لي بعد ذلك على تصميم شخصية هالك ( الرجل الأخضر ) التي لاقت نجاحاً كبيراً ، ثمّ اتجه الى شخصية سبايدر مان ( الرجل العنكبوت ) في عام 1962 ، والذي حقق أرباح خيالية لم يتوقعها لي نفسه ، لتظهر هذه القصص المصورة لاحقاً على الشاشات ويحطم الأرقام القياسية داخل صالات العرض ، ليستمر ستان لي بعد ذلك بابتكار قصص الأبطال الخارقين التي لاقت رواجاً كبيراً ليس لدى الأطفال فقط ، ولكن بين مختلف الأعمار .

إقرأ أيضاً:  طلحت حمدي – قصة حياة الفنان المشهور باسم طلحت حمدي كاكا

عمل لي كممثل ببعض الأدوار الصغيرة في الأفلام الخاصة بالشخصيات التي ابتكرها ، كظهوره بالجزء الثاني من سبايدر مان ، كما أنه شارك بإنتاج بعض هذه الأفلام ومنها غوست رايدز .

نال ستان لي الكثير من الجوائز تكريماً لعطائه الكبير ومنها ( جائزة أساطير ديزني عام 2017 – جائزة بيل فينغر عام 2007 – الميدالية الوطنية للفنون عام 2007 – جائزة زحل عام 2001 – جائزة إنكبوت عام 1973 ) .

وفاة ستان لي :

توفي ستان لي في مركز سيدرز سايناي الطبي بتاريخ 12 نوفمبر 2018 متأثراً بمرضه بذات الرئة ، ليرحل عن عمر ناهز 96 عاماً كانت حافلة بالابداعات .

 

أكتب تعليقك ورأيك