Press "Enter" to skip to content

يوسف شعبان – قصة حياة أحد أبرز نجوم الزمن الجميل

يوسف شعبان – قصة حياة أحد أبرز نجوم الزمن الجميل

يُعد الفنان المصري يوسف شعبان أحد أبرز نجوم الزمن الجميل، الذي شارك بعلامات سينمائية ودرامية مؤثرة على مدار تاريخه، كما قدم الكثير من الأفلام التي صنّفت ضمن أهم 100 عمل في تاريخ السينما المصرية، بالإضافة إلى ذلك ساهم بصقل الدراما التلفزيونية بأقوى المسلسلات الاجتماعية والتاريخية والسياسية التي تعد مرجعًا للفنانين الشباب في كل جيل.

اسمه كاملًا يوسف شعبان شميس وهو من مواليد حي شبرا الشعبي في محافظة القاهرة، يوم 16 تموز/ يوليو العام 1936، تلقى تعليمه الثانوي في مدرسة التوفيقية وكان بارعًا في مادة الرسم لذلك تمنى الالتحاق بكلية الفنون الجميلة لكن عائلته رفضت ذلك وأجبرته على الانتساب لكلية الحقوق في جامعة عين شمس.

وخلال دراسته الجامعية التقى الفنان المسرحي الكبير كرم مطاوع وانجذب كلاهما إلى الآخر، حتى أن يوسف شعبان أخذ بنصيحة الأخير وترك دراسة الحقوق والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج فيه العام 1962، ولكنه بدأ مشواره الفني قبل ذلك ببعض الأعمال المسرحية وبمشاركته في فيلم “في بيتنا رجل” مع عمر الشريف.

استمر في تقديم الأدوار الثانوية على شاشة السينما، مثل: “أيام بلا حب” و”للنساء فقط” و”الحقيبة السوداء” و”أنا الهارب”، لكنه اشتهر خلال تلك الفترة بأدوار القواد أو اللص الشعبي مثل: “المعجزة” مع فاتن حمامة و”زقاق المدق” مع شادية، كما تألق في “أم العروسة” مع تحية كاريوكا و”بياعة الجرايد” مع ماجدة الصباحي.

وصل يوسف شعبان سريعًا إلى أدوار الصف الثاني وحرص على التنوع في تجسيد الشخصيات، مثل: “للرجال فقط” مع حسن يوسف و”الخائنة” مع نادية لطفي و”الراهبة” مع هند رستم و”الثلاثة يحبونها” مع سعاد حسني و”معبودة الجماهير” مع عبد الحليم حافظ و”مراتي مدير عام” مع صلاح ذو الفقار.

يوسف شعبان
يوسف شعبان

أما أبرز الأفلام التي حصل على البطولة الأولى فيها “ميرامار” مع يوسف وهبي و”حادثة شرف” مع زبيدة ثروت و”حمام الملاطيلي” مع شمس البارودي، بالإضافة إلى البطولات الجماعية في “3 فتيات مراهقات” مع عمر خورشيد و”الرصاصة لا تزال في جيبي” مع محمود ياسين و”زائر الفجر” مع ماجدة الخطيب و”صابرين” مع نجلاء فتحي و”دائرة الانتقام” مع نور الشريف و”آه يا ليل يا زمن” مع وردة.

ومع مطلع الثمانينات شارك يوسف شعبان بعض نجوم هذه الفترة أفلامهم، مثل: “أنا اللي قتلت الحنش” مع عادل إمام و”فقراء لا يدخلون الجنة” مع محمود عبد العزيز و”المرأة الحديدية” مع فاروق الفيشاوي و”حارة برجوان” و”كشف المستور” مع نبيلة عبيد و”الدنيا على جناح يمامة” مع ميرفت أمين.

بدأ مشواره مع الدراما التلفزيونية مبكرًا واستطاع أن يكون أحد أبرز نجومها عبر الكثير من الأنماط والشخصيات المركبة، مثل: الصعيدي الطامع والرجل الثري الشعبي والأب الحنون والشقيق الأكبر الصارم ورجل المخابرات الزكي، ومن أشهر أعماله “العائلة والناس” و”الشهد والدموع” و”الوتد” و”عيلة الدوغري” و”رأفت الهجان” و”التوأم” و”أميرة في عابدين” و”امرأة من زمن الحب” و”الضوء الشارد” و”المال والبنون” و”ليالي الحلمية” و”الحقيقة والسراب” و”الحفار” و”حمزة وبناته الخمسة” و”أسمهان” و”كليوباترا”.

تزوج الفنان المصري أكثر من مرة، ومن أشهر زيجاته الفنانة ليلى طاهر والسيدة نادية إسماعيل، نجلة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق الأول، والفنانة اللبنانية صباح، وقد انتخب نهاية التسعينات نقيبًا للفنانين المصريين واستمر في منصبه طوال دورتين متتاليتين حتى خسر مقعده لصالح الفنان أشرف زكي.

One Comment

  1. […] حتى اكتشفها للمرة الأولى الفنان الكوميدي سمير غانم ورشحها للمنتج رياض العريان، الذي تعاقد معها لمدة خمس سنوات، وأسند لها أول أدوارها وكان بطولة مسلسل “بلا عتاب” العام 1976 أمام الفنان يوسف شعبان. […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *