فنانون

يوري مرقدي – قصة حياة الفنان اللبناني المشهور بأغنية عربي أنا

يوري مرقدي

يوري مرقدي فنان وممثل لبناني مشهور، يعد من ألمع النجوم العرب الذين برزوا في بداية القرن العشرين، وتعد أغنية عربي أنا أحد أهم أسباب شهرته.

ولد في السابع عشر من كانون الأول ( ديسمبر) عام 1969 في العاصمة اللبنانية بيروت وفيها نشأ.

أحب الفن والإخراج منذ الصغر، وكان يحلم في أن يدخل هذا المجال الواسع، لذلك وفي العام 1995 رحل نحو بريطانيا ودرس الإخراج في العاصمة البريطانية لندن، ليعود إلى بلده الأصلي لبنان بعد أن أتم مراحل الدراسة.

في لبنان بدأ نجمنا في العمل في مجال الإعلانات، حيث قام بإخراج العديد منها، ولقد لقبت الإعلانات التي قام بإخراجها نجاحا كبيرا.

وبعد أن قضى عدة سنوات يعمل في مجال إخراج الإعلانات قرر نجمنا الانتقال إلى مجال آخر وهو الغناء مستغلا جمال صوته، فقام بكتابة أغنية عربي أنا، ومن ثم قام بغنائها وإنتاجها بنفسه ولقد ققت هذه الأغنية نجاحا كبيرا، وبسببها اشتهر يوري مرقدي، وأصبح واحدا من أكثر المطربين شعبية.

ليستمر بعد ذلك في إصدار الألبومات فأصدر ألبوم حبس النساء، بحبك موت، أنساك، يا قاسي، ولقد حقق ألبوماته نجاحا كبيرا على المستوى العربي.

يتميز يوري مرقدي بصوته الجميل والقوي، وقدرته على أداء الأغاني بطريقة رائعة ومحببة.

يوري مرقدي
يوري مرقدي

قام هذا النجم بإحياء عدد كبير من الحفلات في أرجاء الوطن العربي، كما أنه نال العديد من التكريمات والجوائز.

تم تعيينه في العام 2007 كمدير للخدمات الإبداعية في مجموعة ميماك أوغفلي، وذلك لكي يقوم بالإشراف على جميع مشاريع الإنتاج التلفزيوني.

ليوري مرقدي تجربة قصيرة في مجال التمثيل، حيث ظهر في فيلم الحياة منتهى اللذة والذي تم عرضه في العام 2003 برفقة النجمة حنان الترك، بالإضافة إلى ذلك فقد شارك في مسرحية تريب تيز والتي تم عرضها في العام 2009.

وشهد العام 2007 دخول يوري مرقدي القفص الذهبي برفقة خبيرة التجميل ومقدمة البرامج ألف منذر.

بعد ذلك سافر نجمنا نحو كندا، وابتعد عن عالم الفن، لكن وفي العام 2015 وبعد غيابه عن الساحة الفنية لمدة تسع سنوات عاد يوري مرقدي لإصدار ألبومه الجديد أنا الموقع أدناه بطلب وتشجيع من عائلته.

وحتى الآن لا يزال نجمنا يواصل مشواره الفني في سماء الأغنية العربية، ليرفدها بعدد من الأغاني الرائعة، وليحفر اسمه بذلك من بين ألمع نجوم الأغنية العربية.

أبرز ألبوماته:

عربي أنا؛ حبس النساء؛ بحبك موت؛ يا قاسي؛ أنا الموقع أدناه.

إقرأ في نجومي أيضاً: شذى حسون – قصة حياة أول نجمة تفوز في برنامج ستار أكاديمي

السابق
هيا الشعيبي – قصة حياة هيا الشعيبي الفنانة الكوميدية المتألقة
التالي
زهرة الخرجي – قصة حياة زهرة الخرجي الممثلة الكويتية القديرة