يسرا
فنانون

يسرا – قصة حياة يسرا أبرز نجمات مصر

يسرا – قصة حياة يسرا أبرز نجمات مصر

منذ ظهورها على الشاشة الفضية نهاية السبعينات تنبأ لها الجميع بنجومية واسعة لا حدود لها، وبالفعل لم تنتظر يسرا كثيرًا حتى تأخذ مكانها بين نجمات مصر، ورغم أن الحظ حالفها بالوقوف أمام كبار الفنانين والمخرجين في أعمال بارزة، إلا أن اجتهادها وموهبتها وذكاءها في اختيار أعمالها من أهم عوامل حفاظها على مكانتها الفنية المرموقة حتى الآن بل وتفوقها على بنات جيلها.

اسمها كاملًا سيفين محمد حافظ نسيم وهي من مواليد محافظة القاهرة في آذار/ مارس العام 1955، حصلت على شهادة G.C.E ثم اكتشفها مدير التصوير والمنتج عبد الحليم نصر، وبدأت مسيرتها الفنية من السينما بفيلميّ “ألف بوسة وبوسة” و”فتاة تبحث عن الحب” وغيّرت اسمها إلى “يسرا”، ثم توالت عليها الترشيحات، مثل: “ابتسامة واحدة تكفي” و”قصر في الهواء” و”عشاق تحت العشرين”.

كوّنت ثنائيًّا مميزًا مع الزعيم عادل إمام منذ بدايتها ولاقت شهرة كبيرة بأفلامهما سواء الاجتماعية أو الكوميدية أو أفلام الحركة، ومنها: “الإنسان يعيش مرة واحدة” و”ليلة شتاء دافئة” و”على باب الوزير” و”الأفوكاتو” و”الإنس والجن” و”كراكون في الشارع” و”المولد” و”جزيرة الشيطان” و”الإرهاب والكباب” و”المنسي” و”طيور الظلام” و”عمارة يعقوبيان”.

يسرا
يسرا

لكن يسرا برزت أيضًا في أفلام عدّة منها “حكمت المحكمة” و”حدوتة مصرية” و”درب الهوى” و”لا تسألني من أنا” و”الجلسة سرية” و”الجوع” و”البداية” و”بستان الدم” و”التعويذة” و”امرأة واحدة لا تكفي” و”إسكندرية كمان وكمان” و”الراعي والنساء” و”امرأة آيلة للسقوط” و”ضحك ولعب وجد وحب” و”المهاجر” و”حرب الفراولة” و”عيش الغراب” و”دانتيلا”.

ومع مرور السنوات لم تعترض على تقديم أدوار السيدة الناضجة أو الأم أمام النجوم الشباب، مثل: “العاصفة” مع هاني سلامة و”إسكندرية نيويورك” مع يسرا اللوزي و”دم الغزال” مع منى زكي و”كلام في الحب” مع حنان ترك و”جيم أوفر” مع مي عز الدين.

حرصت يسرا على التواجد التلفزيوني وقدمت الكثير من الأعمال البارزة التي لاقت صدى واسعًا في الشارع العربي، مثل: “رأفت الهجان” و”الشاهد الوحيد” و”سيدة الفندق”و”حياة الجوهري” و”أوان الورد” و”أين قلبي” و”لقاء ع الهوا” و”ملك روحي” و”قضية رأي عام” و”في إيد أمينة” و”خاص جدًا” و”شربات لوز” و”سرايا عابدين” و”فوق مستوى الشبهات” و”الحساب يجمع”.

شاركت على خشبة المسرح بالقليل من الأعمال، مثل: “كعب عالي” و”بداية ونهاية”و”لما بابا ينام”، وبالإضافة إلى التمثيل خاضت يسرا تجربة الإنتاج السينمائي مرة واحدة فقط في “ضحك ولعب وجد وحب”، كما اشتهرت بصوتها العذب وأنتجت ألبومين غنائيين، ومن أشهر أغانيها “جنون الحب” و”جت نظرة عيونه” وشاركت بالغناء أيضًا في بعض أفلامها.

فازت يسرا بأكثر من 50 جائزة، مثل: جائزة أفضل ممثلة عن فيلم “ليلة شتاء دافئة”، وجائزة أفضل ممثلة عربية للعام 1991 من التلفزيون العربي الأميركي، وجائزة تورمينا أرت للتفوق السينمائي للعام 2007، بالإضافة إلى تكريم من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا العام 1992، وتكريم من مهرجان كان الفرنسي العام 1995، وقد اختيرت العام 2006 سفيرًا للنوايا الحسنة من قِبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الوطن العربي لاهتمامها بقضايا المرأة.

تزوجت الفنانة المصرية من رجل الأعمال الفلسطيني فادي الصفدي، ولكنهما انفصلا سريعًا لتتزوج بعده من خالد سليم، الشقيق الأكبر للفنان هشام سليم، ونجل لاعب كرة القدم في النادي الأهلي المصري “المايسترو” صالح سليم.

2 تعليقان

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *