يحيى الفخراني - قصة حياة يحيى الفخراني الطبيب الفنان
فنانون

يحيى الفخراني – قصة حياة يحيى الفخراني الطبيب الفنان

يحيى الفخراني – قصة حياة يحيى الفخراني الطبيب الذي ترك مهنته من أجل الفن

يأتي اسم الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني في مقدمة أسماء نجوم الدراما الذين نجحوا في كسر الحاجز النفسي مع المشاهدين، فأصبح واحدًا منهم يشاركهم الأحزان والأفراح، ولعلّ ذلك نابعًا من تميُّزه الشديد في تجسيد مختلف أنماط الشخصية المصرية وإتقانه الفريد في اختيار الأعمال التي يقدمها، وذلك منذ إطلالته الأولى في الساحة الفنية.

ولد يحيى الفخراني في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية يوم 7 نيسان/أبريل العام 1945، وقد تخرج في كلية الطب في جامعة عين شمس “قسم الجراحة” العام 1971، وأثناء دراسته الجامعية اعتاد المشاركة تمثيلًا في مسرحيات فرقة التمثيل، بل وحصل على الكثير من الجوائز عن أدواره على مستوى جامعات مصر.

مارس الطب لفترة قصيرة بعد التخرج، وكان ينوي التخصص في الأمراض النفسية والعصبية، ولكن موهبته الفنية طغت على كل شيء فقرر احتراف الفن من بوابة المسرح، فقدم مثلًا “البحرر بيضحك ليه” و”آخر كرم” و”حب وفركشة”، ولكن تظل مسرحيات “الملك لير” و”راقصة قطاع عام” و”حضرات السادة العيال” من أشهر أعماله على خشبة المسرح.

يحيى الفخراني - قصة حياة يحيى الفخراني الطبيب الفنان
يحيى الفخراني – قصة حياة يحيى الفخراني الطبيب الفنان

عرف يحيى الفخراني النجاح الحقيقي مع أولى مشاركته في السينما من خلال فيلم “آه يا ليل يا زمن” مع رشدي أباظة ثم “قاهر الظلام” مع محمود ياسين، وفي الوقت ذاته شارك في مسلسليّ “طيور بلا أجنحة” مع أحمد زكي و”أبنائي الأعزاء شكراً” مع عبد المنعم مدبولي.

سار الفنان المصري في مشواره السينمائي جنبًا إلى جنب مع الدراما ونال النجاح ذاته في المجاليّن، ومن أشهر أعماله على الشاشة الفضيّة “حب في الزنزانة” مع عادل إمام و”خرج ولمم يعد” مع فريد شوقي و”10/10″ مع مديحة كامل و”إعدام ميت” مع محمود عبد العزيز و”الكيف” مع جميل راتب و”أنا وأنت وساعات السفر” مع نيللي و”محاكمة علي بابا” مع إسعاد يونس و”أرض الأحلام” مع فاتن حمامة و”الحقيقة اسمها سالم” مع آثار الحكيم و”مبروك وبلبل” مع ماجدة زكي.

أما في الدراما فتألق بـ”ليالي الحلمية” مع صلاح السعدني و”أوبرا عايدة” مع حنان ترك و”لا” مع دلال عبد العزيز و”نصف ربيع الآخر” مع إلهام شاهين و”زيزينيا” مع فردوس عبد الحميد و”لما التعلب فات” مع محمود مرسي و”الليل وآخره” مع هدى سلطان و”عباس الأبيض في اليوم الأسود” مع عزت أبو عوف و”يتربى في عزو” مع كريمة مختار.

ولم يغفل يحيى الفخراني جمهوره من الأطفال فقدم لهم الدبلجة المصرية لفيلم الكارتون الشهير “حكاية لعبة”، بالإضافة إلى سلسلة من الأفلام المتحركة ذات الطابع الديني مثل “قصص الحيوان في القرآن” و”قصص الإنسان في القرآن” و”قصص النساء في القرآن” و”عجائب القصص في القرآن” و”قصص الآيات في القرآن”.

تزوج الطبيب المصري زميلته الدكتورة والكاتبة لميس جابر وأنجبا ابنيّن هما “شادي” و”طارق”.