فنانون

وفيق الزعيم – قصة حياة وفيق الزعيم الفنان المشهور بدور أبو حاتم

وفيق الزعيم

وفيق الزعيم فنان وممثل سوري قدير، يعد من أبرز الممثلين الذين عرفتهم الدراما السورية، اشتهر بتأديته للأدوار الكوميدية، بالإضافة إلى لعبه دور أبو حاتم في مسلسل باب الحارة.

ولد في الحادي والثلاثين من كانون الأول ( ديسمبر ) عام 1960 في مدينة حماه وسط سوريا وفيها نشأ.

وبعد أن نال الشهادة الثانوية قام بالالتحاق بمعهد الفنون التشكيلية، وهناك بدأ بالمشاركة بعدد من الأعمال المسرحية والسينمائية، لتبدأ بعد ذلك رحلته في عالم التمثيل.

ويعود الظهور الأول على الشاشة الصغيرة لنهاية الثمانينات وتحديدا للعام 1988 حيث ظهر في مسلسل حارة نسيها الزمن، واشتهر من خلال العبارة التي كان يرددها بشكل مستمر، كريستال وأصلي، لتتوالى بعدها أعماله الفنية.

يعد هذا النجم من أبرز نجوم الكوميديا، حيث قام بالمشاركة بالعديد من الأعمال الكوميدية، بالإضافة إلى ذلك فقد برع في أعمال البيئة الشامية، كما قام بتقديم عدد كبير من المسلسلات الاجتماعية، كما شارك في عدد من الأعمال التاريخية.

إقرأ أيضاً:  صفا الجميل - قصة حياة صفا الجميل صاحب خفة الظل في السينما

لعب العديد من الأدوار الرائعة خلال مسيرته الفنية، إلا أن دوره أبو حاتم في باب الحارة يبقى واحدا من أهم الأدوار التي قام بها.

وأبو حاتم هو شخصية رئيسية من شخصيات المسلسل، وهو صاحب القهوة في حارة الضبع، يكون دوره محدودا في بداية المسلسل، ومع توالي الأجزاء يصبح نائب أبو عصام في زعامة الحارة، ويصبح دوره من أبرز الأدوار فيها، فهو يعمل على حل النزاعات التي تنشأ في الحارة.

وفيق الزعيم
وفيق الزعيم

يتمتع هذا النجم بشخصية محبوبة من قبل زملائه، وذلك نظرا لخفة دمه، ورحه المرحة، وحبه للعمل، كما حظي بشعبية كبيرة بين المشاهدين بسبب دوره في مسلسل باب الحارة.

لم يكتفِ نجمنا بالظهور في المسلسلات، بل لعب عددا كبيرا من الأدوار في المسرح، ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها مسرحية المفتش العام، الاستثناء والقاعدة، مصرع عامل، زهرة الحفارة، وماريانا بينيدا .

إقرأ أيضاً:  Black M - قصة حياة بلاك ام مغني الراب الذي حقق شهرة واسعة

نتيجة لعطائه الكبير نال نجمنا عددا كبيرا من الجوائز من أبرزها جائزة الإبداع الذهبية في مهرجان القاهرة، وجائزة الإبداع الفضية كأفضل عمل اجتماعي في مهرجان القاهرة، وجائزة الدولة التقديرية في مهرجان القاهرة.

وعلى الرغم من الحرب في سوريا ظل نجمنا يواصل رحلته في عالم الفن، على الرغم من قلة ظهوره في السنوات الأخيرة من حياته بسبب إصابته بسرطان الكبد، والذي أدى إلى وفاته في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت وذلك في الخامس عشر من آذار (مارس) عام 2014 عن عمر يناهز أربعة وخمسين عاما، ليسدل الستار بذلك عن حياة نجم من نجوم الدراما السورية.

أبرز أعماله

باب الحارة في عدة أجزاء.

إقرأ أيضاً:  جرجس جبارة – قصة حياة جرجس جبارة الملقب بفنان البحر

رؤى سيمون ماشار.

حكاية زهرة الحفارة.

مصرع عامل.

خليلوه.

حمام القيشاني في عدة أجزاء.

حد السيف .

الآباء والحصرم.

المتفائل.

لحظة صدق .

حارة نسيها الزمن.

مزاد علني .

كوم الحجر.

حارة الجوري.

الزعيم.

طاحون الشر.

حمام شامي.

الطحالب .

سحاب.

إقرأ في نجومي أيضاً: نسرين طافش – قصة حياة نسرين طافش الممثلة التي دخلت عالم الغناء

السابق
نسرين طافش – قصة حياة نسرين طافش الممثلة التي دخلت عالم الغناء
التالي
أحمد رافع – قصة حياة أحمد رافع الفنان السوري الفلسطيني